تواصل معنا

نشرت

فى

قامت الحكومة البريطانية بتمويل شركة الإشهار العالمية ” Saatchi M&C” لدعم وسائل إعلام تونسية محلية بهدف تبييض حكومة يوسف الشاهد بعد أحداث جانفي 2018، التي شهدت إحتجاجات شعبية في مختلف ولايات الجمهورية ضد قانون المالية الحالي، وفق ما نشرته صحيفة ”الغارديان البريطانية”.

وأكدت الصحيفة أن بريطانيا تعاقدت مع الشركة المذكورة ”لإدارة حملة تستهدف الشعب التونسي في مواجهة حكومة يوسف الشاهد”، مشيرة إلى أن الشركة روجت من خلال وسائل إعلام تونسية محلية، إلى دور ”الحكومة التونسية في تخطيط وتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية التي يجري الإضطلاع بها كجزء من خطة يدعمها صندوق النقد الدولي لخفض عجز الميزانية وتعزيز النمو”، وفق نفس المصدر.

وبيّن المقال أن شركة ” Saatchi M&C” لها قاعد في تونس، وقامت خلال المرحلة الأولى من حملتها باستهداف الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 35 سنة، نظرا ”لأنهم كانوا في طليعة الإحتجاجات المنددة برفع حكومة الشاهد لأسعار المواد الأساسية و فرض ضرائب جديدة، طبقا لأحد شروط قرض تحصلت عليه تونس من صندوق النقد الدولي يقدر ب2.9 مليار دولار”.

وأوضحت الغارديان أن الحكومة البريطانية مولت الشركة المذكورة من خلال صندوق ”الأمن و الإستقرار CSSF” الذي تم إنشاءه بدعم حكومي من وزارتي التنمية و الخارجية البريطانيتين، مؤكدة أن البرلمان البريطاني يدقق في تمويلات الصندوق المذكور و طريقة عمله ”التي تثير الشكوك”، وفق نص المقال.

و أضاف المقال أن الحكومة البريطانية قامت بهذا التصرف دعما للموارد الموجودة في منطقة شمال إفريقيا، ”بعد أن تم تصنيفها من قبل مسؤولين حكوميين كأرض للتطرف و مصّدر أساسي للمهاجرين نحو أوروبا”.

ونقلت الصحيفة عن عضو البرلمان البريطاني لويد روسل قوله، بأن ” إنفاق الحكومة البريطانية للمال العام من أجل دعم حملة ضد مطالب شعبية لتخفيض الأسعار في تونس، مدعاة للسخرية”، مشيرا إلى أن هناك فساد كبير يحيط بصندوق ”الأمن و الإستقرار CSSF” الذي كان المصدر الأساسي لدعم الحملة.

كما أشار المقال إلى أن لجنة التدقيق في المساعدات داخل البرلمان البريطاني تحقق في طريقة عمل البرنامج، الذي تم من خلاله تمويل الحملة المذكورة، خاصة في علاقة بانتهاك حقوق الإنسان التي دعمها الصندوق بشكل غير مباشر في إحتجاجات جانفي الأخيرة.

ووفقا لتصريح المدير التنفيذي لمؤسسة ”War on Want” البريطانية، الذي ضمّنته الغارديان في تقريرها، فقد إعتبر أن ”أغلب المشاريع التي تنفذها بريطانيا في تونس تدعم الحكومة على حساب القضايا الإقتصادية و الإنسانية”، مؤكدا أنه ”من الصادم أن تدعم الشركات البريطانية الحكومات في فرض سياسات قاسية”.

ومن جهة أخرى، بينت الصحيفة أن متحدثا باسم الحكومة البريطانية أعلن أن مختلف البرامج التي تدعمها بريطانيا في تونس تتعلق بدعم الديمقراطية و الأمن و النمو الإقتصادي و دفع الحكومة للتواصل بشفافية مع الشعب، موضحا أن نسبة التونسيين الذين يرغبون في رؤية الإصلاحات الإقتصادية إرتفعت بـ18 في المائة.

كما أكد مصدر من وزارة الخارجية البريطانية، في ذات السياق، أن شركة الإشهار العالمية ” Saatchi M&C” لا تعمل مباشرة مع الحكومة التونسية ككل بل مع مكتب رئيس الحكومة.

في المقابل أكدت الصحيفة أن شركة ” Saatchi M&C” قالت أنها لا تعلق على عقودها مع الحكومة البريطانية

المصدر: موقع نسمة

أخبار

بالفيديو/ أساور بن محمد : أطالب بتفعيل زواج التجربة في تونس لمدة 6 أشهر !

نشرت

فى

بالفيديو/ أساور بن محمد : أطالب بتفعيل زواج التجربة في تونس لمدة 6 أشهر !

أثناء تناول برنامج أحنا الكل موضوع زواج التجربة الذي أحدث ضجة في مصر في الآونة الأخيرة ، علقت الكرونيكوز أساور بن محمد قائلة إنها تدعم هذا الأمر وتطالب بتفعيل زواج التجربة في تونس ولكن لمدة 6 أشهر فقط عوضا عن 3 سنوات ،

وعللت أساور دعمها لهذا القانون أن هناك من يتزوج على سنة رسول الله وعلى كل العادات والتقاليد وبعد مرور عام فقط يتم الطلاق لهذا يعتبر زواج التجربة هو الحل الأنسب.

 

وقد أثار هذا التصريح ضجة كبيرة على مواقع التواصل الإجتماعي وجهوم حاد على البرنامج المذكور نظرا لتناوله الدائم لأحداث “البووز” لجلب إنتباه المشاهد.

 

فيديو

 

أكمل القراءة

أخبار

نابل: رشق سيارة قاض بالحجارة واحالته إلى المستشفى

نشرت

فى

نابل: رشق سيارة قاض بالحجارة واحالته إلى المستشفى

تعرض ليلة أمس الأحد 28 فيفري 2021، قاض إلى رشق بالحجارة الكبيرة لسيارته بمنطقة حي الهواني بوعرقوب من ولاية نابل على مستوى الطريق السيارة الحمامات تونس،من طرف مجهولين مما تسبب في انعطاف السيارة و ارتطامها بالمعبد.

وحسب ”الشروق أون لاين” نقبل عن مصدر بالحرس الوطني فقد تسببت هذه الحادثة في اضرار جسيمة على مستوى وجه القاضي و سيارته حيث تم تدخل الحماية المدنية و نقله للمستشفى بنابل.

و باعلام النيابة العمومية تولت فرقة الابحاث العدلية الحرس الوطني بنابل التحري في الموضوع و الإستعانة بمركز الحرس الوطني ببوعرقوب و بلي و الحمامات أين تم القاء القبض على عدد 4 شبان اصيلي حي الهواني بوعرقوب نابل،حيث اعترفوا و انهم على أثر جلسة خمرية تم رشق الطريق بالحجارة

أكمل القراءة

أخبار

عاجل: غلق وعزل منطقة كاملة بسبب تفشي السلالة الجديدة للكورونا (التفاصيل)

نشرت

فى

عاجل: غلق وعزل منطقة كاملة بسبب تفشي السلالة الجديدة للكورونا

أكد المدير الجهوي للصحة الدكتور عبد الغني الشعباني أن اللجنة الجهوية لمجابهة فيروس كورونا قررت خلال جلسة انعقدت اليوم الاثنين غلق منطقة الرحيات التابعة لمعتمدية سبيطلة و عزلها إثر تسجيل إصابة عدد كبير من الأشخاص يقطنون بها بفيروس كورونا ( 54 إصابة و 4 حالات وفاة ).

 

و أضاف الشعباني في تصريح لشمس اف ام أنه تقرر كذلك خلال الجلسة غلق المساجد و المقاهي و المحلات و منع التنقل من و إلى الرحيات و إقتراح إيقاف الدروس و غلق المدارس الإبتدائية في انتظار موافقة وزير التربية وتم كذلك الإتفاق على تركيز دوريات أمنية مع تأمين وصول المواد الأساسية و الغذائية بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني.

 

وأشار المدير الجهوي في تصريحه أنه سيتم تحويل المصابين بالفيروس القاطنين في المنطقة الى مركز كوفيد-19 بالمهدية للخضوع الى الحجر الصحي الاجباري مع رفع عينات للأشخاص المشتبه بهم لتوسيع عملية التقصي.

 

قسم الاخبـار

أكمل القراءة

فيس بوك

إعلانات

أخبار عاجلة

إعلانات

مقالات حصرية

Scroll Up