تواصل معنا

نشرت

فى

أعلن أطباء إن امرأة في البرازيل وضعت مولودة بعد أن خضعت لعملية زرع رحم من متبرعة متوفية في أول حالة ناجحة من نوعها.

وشملت الحالة التي نشرتها مجلة “لانسيت” الطبية توصيل أوردة من رحم المتبرعة بأوردة المتلقية، وكذلك توصيل الشرايين والأربطة والقنوات المهبلية.

وتأتي الولادة بعد فشل 10 حالات سابقة، جرى خلالها نقل أرحام من متبرعات متوفيات، في إنجاب مولود حي، وكانت هذه الحالات في الولايات المتحدة وجمهورية التشيك وتركيا.

وقال الأطباء إن ولادة الطفلة في البرازيل جاءت من خلال عملية قيصرية بعد 35 أسبوعا و3 أيام وإن وزن الطفلة 2550 غراما.

وقادت البحث الطبيبة، داني إيزنبرغ، التي تعمل في مستشفى جامعة ساوباولو بالبرازيل، موضحة أن زراعة الرحم أجريت في سبتمبر 2016 عندما كانت المتلقية عمرها 32 عاما.

ونوهت إيزنبرغ أهمية هذه العملية، باعتبارها أنها قد تقدم للنساء اللائي يعانين من العقم الرحمي إمكانية الحصول على مجموعة أكبر من المتبرعات المحتملات.

وقالت إيزنبرغ في بيان عن النتائج: “عدد النساء اللائي على استعداد وتعهدن بالتبرع بالأعضاء بعد الوفاة أكبر بكثير من اللائي يتبرعن وهن على قيد الحياة مما يتيح إمكانية أكبر لزيادة عدد المتبرعات”.

وأضافت أن نتائج وتأثيرات تبرعات الأرحام من مانحات على قيد الحياة أو متوفيات لم يتم مقارنتها بعد وقالت إن الأمر لا يزال بحاجة إلى تعديل وتحسين.

وشهدت السويد في عام 2013 ولادة أول طفل بعد عملية نقل رحم من متبرعة على قيد الحياة، وأبلغ العلماء حتى الآن عن إجمالي 39 حالة من هذا النوع أسفرت عن ولادة 11 طفلا.

ويقدر الخبراء أن العقم يؤثر على ما بين 10 إلى 15 بالمئة من الأزواج في سن الإنجاب في أنحاء العالم، ومن بين هذه المجموعة توجد واحدة من بين كل 500 امرأة تعاني من مشكلات في الرحم.

المصدر: سكاي نيوز

أخبار

الرصد الجوي يحذّر من امطار غزيرة… واحتمال حدوث فيضانات وارد جدا بهذه الولاية

نشرت

فى

الرصد الجوي يحذّر من امطار غزيرة... واحتمال حدوث فيضانات وارد جدا بهذه الولاية

حذر المعهد الوطني للرصد الجوي، في نشرة متابعة لأحوال الطقس، من تواصل نزول الأمطار الرعدية اليوم الأربعاء 27 أكتوبر 2021 بجهة الوطن القبلي.

وأشار المعهد إلى أن الأمطار تكون أحيانا غزيرة حيث تتراوح الكميات بين 30 و50 مليمترا وتصل محليا إلى 80 مليمترا ثم تشمل لاحقا جهة الساحل مع تساقط البرد وظهور الصواعق بأماكن محدودة وهبوب رياح قوية أثناء ظهور السحب الرعدية تتجاوز سرعتها مؤقتا 70 كلم/س.

 

متابعة

قسم الاخبـار

 

أكمل القراءة

أخبار

الرصد الجوي : غيث نافع متواصل خلال الساعات القادمة

نشرت

فى

الرصد الجوي : غيث نافع متواصل خلال الساعات القادمة

افاد المعهد الوطني للرصد الجوي أن الغيث النافع سيتواصل خلال الساعات القادمة مع تقلص نسبي مرتقب في فاعلية التقلبات الجوية مما يفسر تراجع مؤشر اليقظة إلى المستوى الأول وهو اللون الاصفر اي بما معناه يُرجى الانتباه عند ممارسة بعض الانشطة نظرا لنزول الامطار الرعدية.. الولايات باللون الأخضر الوضع الجوي فيها مستقر عموما.. الأمطار تكون محليا غزيرة بالمناطق الساحلية الشمالية على غرار بنزرت، تونس الكبرى، باجة وجندوبة..

الرياح القوية متواصلة قرب السواحل والنشرات التحذيرية سارية المفعول بالنسبة للملاحة والصيد البحري.. البحر شديد الاضطراب..

تتراوح الحرارة ليلا بين 17 و21 درجة وتكون في حدود 15 بالمرتفعات الغربية..

 

أكمل القراءة

أخبار

عاجل: الرصد الجوي يحذّر هذه المناطق (التفاصيل)

نشرت

فى

عاجل: الرصد الجوي يحذّر هذه المناطق (التفاصيل)

أكد المعهد الوطني للرصد الجوي، الأحد، في بلاغ لها، أن ظهور عين المنخفض حاليا في الاضطراب الجوي مما يعني ان الساعات القادمة ستمتاز برجوعات بحرية قوية من عرض السواحل الشمالية إلى اليابسة.

كما أكد نزول امطار حالياً بأقصى الشمال و الشمال الغربي.

ويذكر ان درجة الانذار شديدة بتونس الكبرى، نابل، بنزرت، باجة وجندوبة نظرا لخطر تشكل السيول والاودية.

كما ثمن المعهد ما نزل من أمطار بالوسط والجنوب إلى حد الان وتبقى بعض التكونات الرعدية ممكنة انما بفاعلية اقل نسبيا من الولايات المذكورة، مؤكداً أن فاعلية التقلبات مازالت وغزارة الأمطار متواصلة.

أكمل القراءة

فيس بوك

إعلانات

أخبار عاجلة

إعلانات

مقالات حصرية

Scroll Up