تواصل معنا

نشرت

فى

نشر موقع قدس نت الفلسطيني مقالا تحت عنوان وفد اسرائيلي يزور موقع اغتيال أبو جهاد في تونس قال فيه بأن وفدا إسرائيليا قد زار المنزل الذي وقع فيه إغتيال القيادي في حركة فتح خليل الوزير المعروف ب “أبو جهاد” سنة 1988.
و بحسب المقال فإن القناة 12 العبرية قد كشفت النقاب عن أنّ وفدًا إسرائيليًا زار تونس في الأيام الأخيرة لإحياء أحد الأعياد اليهوديّة هناك، بعد أنْ أفسحت هذه الدولة الشمال أفريقية المجال للإسرائيليين بزيارتها مرّةً واحدةً في العام، وعلى نحوٍ خاصٍّ لليهود من أصولٍ تونسيّةٍ، وبالتحديد إلى مدينة جربة، كما قال التقرير الذي بثته القناة العبرية.

رينا متسليح (61 عامًا) الصحافيّة الإسرائيليّة استغلّت هذه الفرصة للمشاركة في هذه الزيارة باعتبارها يهوديّة من أصول تونسيّة، ووثقت هذه الرحلة في تقرير تلفزيوني تم عرضه في نشرة الأخبار المركزيّة، لافتة إلى أن هذه الزيارات الإسرائيليّة إلى تونس هي جزء من السياسة التونسيّة في الانفتاح على العالم الخارجي، بسبب الوضع الاقتصادي الصعب الذي تعيشه البلاد، والرغبة بتحسين السياحة الخارجيّة وزيادتها، وبناء على ذلك، شددت متسليح في تقريرها، على أن تونس باتت تسمح بزيارة الإسرائيليين مرة واحدة في العام على الأقل، على حد تعبيرها.
و أضاف المقال بأن متسليح تقابلت مع وزير السياحة التونسي رونيه طرابلسي الذي تحدث عن هذه الرحلة، فهو يهودي أساسا، ومحاط بمئات الإسرائيليين من السياح الذين يأتون إلى تونس بجواز سفر إسرائيلي، حيث ألقى كلمة في المكان أمام الإسرائيليين الزائرين، ولكنّه امتنع عن الإدلاء بحديث صحافي للقناة العبرية، كما شددت المراسلة الإسرائيليّة.

وقالت متسليح في التقرير الذي تم عرضه على الصفحة الرسميّة للقناة في موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) وأيضًا على قناتها في (يوتيوب)، قالت إن الحافلات التي تقل السياح اليهود الذين يأتون إلى تونس تحاط بإجراءات أمنيّة مكثفة من الأجهزة الأمنيّة التونسيّة، بما في ذلك توفير كلاب أمنيّة لتعقب الأثر، وتوفير مزيد من الحماية والاحتياطات، مع العلم أن عدد الإسرائيليين الذين يزورون تونس سنويًا هو الأكبر هذا العام منذ اندلاع الثورة التونسية في عام 2011، على حدّ قولها.
وكشفت الصحافية الإسرائيليّة النقاب عن أن بعض اليهود الإسرائيليين الذين يزورون تونس يحضرون لرؤية منازل ذويهم قبل أن يهاجروا منها، ويذهبوا إلى إسرائيل، وبعضهم استطاع الحديث باللغة العربيّة ذات اللهجة المحليّة التونسيّة، لأنّهم يسمعونها من أجدادهم وجداتهم المقيمين في إسرائيل، كما قالت.
بالإضافة إلى ذلك، أوضحت متسليح أنّه في الوقت الذي يبدو فيه صعبا أن يعثروا اليوم على قبور أجداد آبائهم الذين ماتوا في تونس قبل عشرات السنين، فإن العودة إلى منازلهم الأساسية تبدو مسألة سهلة جدا، فالسكان التونسيون المحليون يساعدون اليهود الزائرين للتعرف على أماكن منازلهم في تونس، على حدّ قولها.
وقالت يردينة دهان يهودية من بلدة رمات غان وسط الدولة العبريّة إن والدتها تحدثت لها كثيرا عن مدينة جربة التونسية، وقد أتينا هنا للتعرف على جذورنا في تونس، أنا متأثرة جدا بهذه الزيارة، من ناحيتها تحدثت ماري كروكوس باللهجة عينها وقالت للقناة العبرية: إننّي في البداية شعرت بالخوف من زيارة تونس، لكني حين رأيت البلاد تبدد كل الخوف، طبقا لأقوالها.
أما إيريس كوهين المرافقة السياحية للوفد الإسرائيلي فقالت إن هناك زيادةً في أعداد اليهود الإسرائيليين الراغبين بزيارة تونس في السنوات الأخيرة، وهناك زيادة غير عادية في حجم الزائرين، مضيفة: أذكر في سنوات سابقة كَم كنت أحاول إقناع بعض المُسّنين اليهود من أصول تونسيّة لزيارة تونس، لكنّي اليوم بت أنظم رحلات دوريّة من إسرائيل إلى تونس من الجيلين الثاني والثالث، اليهود يأتون مع الأبناء والأحفاد لزيارة تونس، قالت كوهين.
وختم المقال بالإشارة إلى أنه علاوة على ذلك، فقد كشفت الصحافيّة الإسرائيليّة في تقريرها عن أن الزيارة تشمل زيارة البيت الذي قام عملاء الموساد الإسرائيليّ فيه باغتيال القيادي الفلسطيني خليل الوزير (أبو جهاد)، (16.04.1988) مُشددة على أن المُرافق السياحي تكلّم بصوت خافت عن الموضوع كي لا يُثير حفيظة التونسيين.

 

https://www.facebook.com/Keshet.Broadcasting/?locale2=fr_FR

أخبار

بلدية بن عروس: ملفات وشبهات تطفو على السطح وبوادر إستقالة جماعية لأعضاء المجلس

نشرت

فى

أكد مصدر بلدي تحفظ عن نشر إسمه أن إضطرابا داخل المجلس البلدي ومنذ مدة نظرا لعدم تشريك وإعلام أعضاء المجلس بجملة من القرارات والتي وجب تمريرها على أنظار جلاسات عامة ووفقا لتراتيب القانونية المنصوص عليها بمجلة الجماعات المحلية كما أن التوظيف السياسي وبعض التعيينات الغير قانونية لبعض المسؤولين تبعا للإملاءات الحزبية تسببت في زعزعة إستقرار القرار الإداري بالبلدية علاوة على تدخل أطراف من خارج أسوار الإدارة البلدية في عديد المواضيع وآخرها التهجم من طرف أحدى أصحاب المقاهي على مسؤولة بلدية وإنحياز رئيس البلدية لصاحب المقهى وهو ما تسبب في عقد جملة من الجلاسات بين بعض المستشارين البلديين لتدارس الوضع أين صرح مصدرنا أنه من الممكن أن يتم إعلان إستقالة جماعية إن إكتمل النصاب القانوني.

أكمل القراءة

أخبار

السبيخة:وفاة طفلة 3 سنوات بعد ان صدمها عمها بسيارته على وجه الخطأ

نشرت

فى

توفيت منذ قليل طفلة تبلغ من العمر ثلاث سنوات متأثرة بإصابتها بعد أن صدمها عمها بسيارته على وجه الخطأ .


ويذكر أن الطفلة أصيلة منطقة سيسب من معتمدية السبيخة تم تحويلها ظهر اليوم إلى المستشفى الجامعي سهلول بولاية سوسة أين لفظت أنفاسها الأخيرة

المصدر : صبرة افم

متابعة

 

أكمل القراءة

أخبار

عريس يُصاب برصاصة في منطقة حساسة خلال حفل زفافه

نشرت

فى

لم يكن عريس مصري يتوقع أن يتحول حفل زفافه إلى ما يشبه “المأتم”، بعدما أصيب بطلقة طائشة في “منطقة حساسه”.

البداية جاءت بإصابة العريس ويدعى عثمان السيد ويبلغ من العمر 28 عامًا، بإحدى قرى محافظة الدقهلية بطلق ناري بأعلى الفخذ الأيسر في “منطقة حساسة” أثناء إطلاق صديقه أعيرة نارية احتفالًا بالزفاف.

ونقل العريس إلى المستشفى فيما تقدم أهل العريس للبلاغ في قسم الشرطة المحلي ضد مطلق النار المحتفل، لتلقي أجهزة الأمن القبض عليه رغم صداقته للعريس، وتم ضبط السلاح المستخدم على أن يعرض المتهم على النيابة لمباشرة التحقيقات.

أكمل القراءة

فيس بوك

إعلانات

أخبار عاجلة

مقالات حصرية

Scroll Up