تواصل معنا

نشرت

فى

أشعل ترشح الرئيس المنتهية ولايته، عبدالعزيز بوتفليقة، لولاية خامسة، غضبا في الشارع الجزائري بالنظر إلى تردي وضعه الصحي، وسط تساؤلات بشأن ما إذا كان المحتجون سيقبلون بالأمر الواقع؟ أم إنهم سيواصلون التظاهر إلى حين الاستجابة لمطالبهم السياسية؟
وبحسب صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية، فإن الجيش الجزائري سيجد صعوبة في التدخل مجددا في الحياة السياسية، حتى يكبح جماح الشباب، الذين يرفضون ترشح بوتفليقة (82 عاما) وينادون بإجراء انتخابات شفافة تفضي إلى تغيير حقيقي.
وتضيف الصحيفة أن الجيش الجزائري لعب دورا مهما في الحياة السياسية عام 1991، بعد إلغاء نتائج الانتخابات البرلمانية، التي فاز بها عناصر جبهة الإنقاذ ودخول البلاد في أزمة دامية أودت بحياة 200 ألف شخص.
لكن خطر الإسلاميين في البلاد لم يعد قائما بحسب الصحيفة، بل إن السلطات الجزائرية نجحت في احتوائهم بعد تجربة مريرة توصف في الجزائر بالعشرية السوداء.
وشكلت “العشرية السوداء (1991-2002) هاجسا في الجزائر بعد الاحتجاجات التي اجتاحت دول عربية عدة بعد ديسمبر 2010، إذ أبدى كثيرون في البلاد خشيتهم من أن يؤدي الخروج لأجل مطالب سياسية إلى العودة مجددا لدوامة الفوضى، لاسيما أن التجارب التي تمكنت من إسقاط أنظمة مثل ليبيا لم تنجح في إقامة ديمقراطيات ملهمة.
وتضيف “واشنطن بوست” أن الشباب الذين خرجوا اليوم إلى الشارع حتى يطالبوا بعدم ترشيح بوتفليقة لا يكترثون كثيرا بالعشرية السوداء لأنهم ينتمون إلى جيل جديد لا يتذكر المآسي، التي دخلت فيها البلاد بعد أول انتخابات تعددية.
وأوضح الباحثان في العلوم السياسية، يوري نوح، وكارولين أبادير، أن نصف سكان الجزائر في الوقت الحالي تقل أعمارهم عن 28 عاما، وهو ما يعني أن 50 بالمئة من الجزائريين لا يعرفون من رؤساء البلاد سوى بوتفليقة، الذي يحكم البلاد منذ 1999.

أخبار

حملة مقاطعة للمقاهي بسبب غلاء اسعارها في شهر رمضان

نشرت

فى

قرر نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي تنفيذ حملة مقاطعة للمقاهي التي استغلت شهر رمضان وقامت بالترفيع في الاسعار الى ان وصل سعر القهوة ( 8 دنانير) باحدى المقاهي المعروفة بالمدينة العربي.

هذا وقد طالب النشطاء بضرورة مقاطعة المقاهي التي تتعمد الترفيع في الاسعار

متابعة

أكمل القراءة

أخبار

دار شعبان الفهري : مؤذن جامع سيدي الشريف يؤذن قبل موعد الآذان ويتسبب في إفطار المواطنين

نشرت

فى

رفع اليوم مأذن جامع سيدي الشريف بمدينة دار شعبان الفهري آذان المغرب قبل 7 دقائق من وقت الأذان مما تسبب في إفطار عدد كبير من المواطنين قبل الوقت .

وقد حمّل متساكنو دار شعبات الفهري المسؤولية للقائمين على الجامع .

أكمل القراءة

أخبار

صفاقس: وفاة عون “ستاغ” اثر حادث مرور أليم

نشرت

فى

جد مساء اليوم حادث مرور قاتل ، أسفر عن وفاة عون تابع للشركة التونسية للكهرباء والغاز، وهو في طريق العودة إلى منزله ..وحسب مصادر مطلعة فإن الشاحنة الخفيفة التي كان يقودها الراحل انقلبت عديد المرات ليصاب الضحية إصابة بالغة في الراس

وقد تم العثور عليه مفارقا الحياة على عين المكان..وهو شاب في عمر الزهور.

أكمل القراءة

فيس بوك

إعلانات

أخبار عاجلة

مقالات حصرية

Scroll Up