تواصل معنا

نشرت

فى

أشعل ترشح الرئيس المنتهية ولايته، عبدالعزيز بوتفليقة، لولاية خامسة، غضبا في الشارع الجزائري بالنظر إلى تردي وضعه الصحي، وسط تساؤلات بشأن ما إذا كان المحتجون سيقبلون بالأمر الواقع؟ أم إنهم سيواصلون التظاهر إلى حين الاستجابة لمطالبهم السياسية؟
وبحسب صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية، فإن الجيش الجزائري سيجد صعوبة في التدخل مجددا في الحياة السياسية، حتى يكبح جماح الشباب، الذين يرفضون ترشح بوتفليقة (82 عاما) وينادون بإجراء انتخابات شفافة تفضي إلى تغيير حقيقي.
وتضيف الصحيفة أن الجيش الجزائري لعب دورا مهما في الحياة السياسية عام 1991، بعد إلغاء نتائج الانتخابات البرلمانية، التي فاز بها عناصر جبهة الإنقاذ ودخول البلاد في أزمة دامية أودت بحياة 200 ألف شخص.
لكن خطر الإسلاميين في البلاد لم يعد قائما بحسب الصحيفة، بل إن السلطات الجزائرية نجحت في احتوائهم بعد تجربة مريرة توصف في الجزائر بالعشرية السوداء.
وشكلت “العشرية السوداء (1991-2002) هاجسا في الجزائر بعد الاحتجاجات التي اجتاحت دول عربية عدة بعد ديسمبر 2010، إذ أبدى كثيرون في البلاد خشيتهم من أن يؤدي الخروج لأجل مطالب سياسية إلى العودة مجددا لدوامة الفوضى، لاسيما أن التجارب التي تمكنت من إسقاط أنظمة مثل ليبيا لم تنجح في إقامة ديمقراطيات ملهمة.
وتضيف “واشنطن بوست” أن الشباب الذين خرجوا اليوم إلى الشارع حتى يطالبوا بعدم ترشيح بوتفليقة لا يكترثون كثيرا بالعشرية السوداء لأنهم ينتمون إلى جيل جديد لا يتذكر المآسي، التي دخلت فيها البلاد بعد أول انتخابات تعددية.
وأوضح الباحثان في العلوم السياسية، يوري نوح، وكارولين أبادير، أن نصف سكان الجزائر في الوقت الحالي تقل أعمارهم عن 28 عاما، وهو ما يعني أن 50 بالمئة من الجزائريين لا يعرفون من رؤساء البلاد سوى بوتفليقة، الذي يحكم البلاد منذ 1999.

أخبار

على الحدود: يذبح شقيقه من الوريد الى الوريد بسبب فتاة

نشرت

فى

اهتزت أمس مدينة سيدي بلعباس على وقع جريمة قتل شنعاء راح ضحيتها شاب في مقتبل العمر، كان الجاني هو شقيقه.
وحسب مصادر محلية، فإن الجريمة وقعت بعدما اندلع شجار بين شقيقين، يبلغان من العمر 21 و22 سنة يقطنان بحي سيدي عمر.

وذلك إثر نشوب مناوشات وملاسنات بين الشقيقان.

وأوضحت المصادر أن الجاني وهو الشقيق الأكبر قام بتوجيه طعنة خنجر لشقيقه الأصغر، وتركه يسبح وسط بركة من الدماء.

قبل أن يفارق الحياة بعد نقله إلى مصلحة الإستعجالات الطبية، متأثرا بالجراح التي أصيب بها.

وقالت مصادر “النهار” إن شبب ما جرى بين الشقيقين، مرده خلاف بينهما بسبب فتاة.

حيث اكتشف الشقيق الأكبر أن شقيقه يقيم علاقة مع نفس الفتاة التي كان على ارتباط بها.

وقد وقت تمكن أفراد الشرطة في ظرف وجيز من توقيف الجاني الذي يخضع حاليا للتحقيق، قصد تسليط الضوء على

كافة ملابسات وظروف الجريمة.

أكمل القراءة

أخبار

مؤلم/المهدية: انتشال جثّة ‘أنس الزوالي’ معطّلة عن العمل غادرت في عملية “حرقة” بحثًا عن علاج للسرطان

نشرت

فى


لفظ مساء اليوم الأحد البحر جثة تعود لفتاة تبلغ من العمر 26 عاما أصيلة المهدية تدعي أنس الزوالي كانت قد اختارت اجتياز الحدود البحريّة خلسة نحو السواحل الإيطالية رفقة 10 أشخاص بينهم شقيقها.

أنس جازفت بكل شيء صحبة شقيقها الأصغر و8 آخرين من أبناء حيها لعلها تجد علاج لمرضهة فابتلعها البحر ورفاقها.

وكان المركب الذي تم استعماله في عملية الإبحار خلسة قد عُثر عليه مساء الجمعة الماضي في عرض البحر فيما عثر على جثة الفتاة عشية اليوم قبالة سواحل اللوزة من ولاية صفاقس.

وكانت الفتاة وهي متحصلة على الإجازة الأساسية في الرياضة ومعطّلة عن العمل قد انطلقت في عملية الحرقة من سواحل المهدية صحبة شقيقها وهو في العقد الثاني من عمره و 8 آخرين من أبناء حيها من بينهم زوج و زوجته وطفلة تبلغ من العمر 4 سنوات.

وقد قررت الفتاة مغادرة تونس في اتجاه ايطاليا للبحث عن علاج لها من مرض السرطان الذي تعاني منه و التعرف على الجثة من طرف عائلتها.

وقد تمّ إحالة الجثة إلى مستشفى الحبيب بورقيبة بصفاقس قصد التشريح فيما تواصل وحدات الحرس البحري بكل من المهدية وصفاقس عمليات البحث عن بقية المفقودين.

المصدر: صبرة اقم

أكمل القراءة

أخبار

طقس الأحد : الحرارة في ارتفاع

نشرت

فى

تكون السماء، خلال هذا اليوم، مغشاة بسحب عابرة بأغلب الجهات وتكون أحيانا كثيفة، بينما تسجل الحرارة ارتفاعا طفيفا وتتراوح القصوى عامة بين 17 و 22 درجة و تكون في حدود 15 درجة بالمرتفعات الغربية.


وتهب الريح من القطاع الشمالي ثم تتجه إلى القطاع الشرقي قوية نسبيا قرب السواحل وضعيفة فمعتدلة داخل البلاد. والبحر متموج

م.ض

أكمل القراءة

فيس بوك

إعلانات

أخبار عاجلة

مقالات حصرية

Scroll Up