تواصل معنا

نشرت

فى

توصلت دراسة حديثة إلى أن حكام كرة القدم الذين يستخدمون الإعادة البطيئة للحركة هم الأكثر ميلا لإبراز البطاقات الحمراء.

وجاءت هذه الدراسة قبل أيام من بدء تشغيل تقنية إعادة عرض الفيديو، التي أطلق عليها اسم “الفيديو المساعد للحكم” (VAR)، في كأس العالم 2018.

ووافق الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) رسميا على استخدام هذا النظام في مونديال روسيا 2018، الذي ينطلق يوم الخميس

ومع ذلك، تشير الدراسة إلى أن حكام كرة القدم سيطبقون أحكامهم بمزيد من الشدة عند مشاهدتهم الحركة البطيئة، مقارنة بالوقت الحقيقي، لأن فيديوهات الإعادة تجعل المشاهد تبدو أكثر عنفا.

وبموجب نظام (VAR)، يمكن مراجعة 4 أنواع من الحالات: الأهداف وإمكانية وجود مخالفة، قرارات ضربات الجزاء، قرارات البطاقة الحمراء، والتحديد الخاطئ في منح بطاقة حمراء أو صفراء. وسيقوم الحكم برسم مستطيل في الهواء بأصابع السبابة، لإعادة المشهد على الشاشة، حيث سيتابع فريق من 4 حكام الحادث في غرفة تحكم خاصة.

وهنا، يمكن للمسؤولين الوصول إلى 33 زاوية مختلفة للكاميرا، بما في ذلك 8 لقطات في حركة شديدة البطء و4 لقطات بطيئة جدا.

ودرس الباحثون في جامعة Leuven في بلجيكا، استجابة 88 من حكام كرة القدم النخبة لمقاطع فيديو تحتوي على مخالفة تبرر إعطاء بطاقة صفراء. ولم يعثروا على أي اختلاف كبير في قرار الحكام حول وقوع الخطأ، بين مقطع الحركة البطيئة (بدقة 63%) مقارنة بالفيديو الذي يتم تشغيله في الوقت الحقيقي (بدقة 61%).

ولكن عندما نظر الباحثون في حكم النية أو الدافع وراء المخالفة الحاصلة، كان هناك تباين كبير. ومُنحت بطاقات حمراء أكثر من قبل الحكام الذين شاهدوا الحركة البطيئة (20%)، بالمقارنة مع أولئك الذين شاهدوا تشغيل الفيديو في الوقت الحقيقي (10%).

وقال معد الدراسة الدكتور، جوخيم سبيتز: “تشير نتائجنا إلى أن الحركة البطيئة يمكن أن تزيد من قسوة الحكم، ما يحقق الفرق بين إدراك الحركة بأنها غير مهمة (بدون بطاقة) أو تهور (بطاقة صفراء) أو إعاقة غير مبررة (بطاقة حمراء). واكتشاف أن الحكام كانوا أكثر ميلا لاتخاذ قرارات أكثر شدة بعد الإعادة بطيئة الحركة، هو أحد الاعتبارات الهامة لوضع مبادئ توجيهية لتنفيذ VAR في بطولات الدوري لكرة القدم في جميع أنحاء العالم”.

وخلص الباحثون إلى أنه على الرغم من أن الإعادة البطيئة قد تكون أداة مفيدة في تقييم بعض القرارات، إلا أنها يمكن أن لا تكون أفضل أداة لاتخاذ القرارات التي تنطوي على الحكم على السلوك البشري والنية.

ونُشرت النتائج في مجلة البحث المعرفية: المبادئ والتأثيرات.

إعلانات
اضغط للتعليق

يجب تسجيل الدخول لكتابة تعليق. دخول

أترك تعليق

رياضة

مرة أخرى.. وفاة لاعب كرة قدم بسكتة قلبية (التفاصيل)

نشرت

فى

مرة أخرى.. وفاة لاعب كرة قدم بسكتة قلبية (التفاصيل)

توفى اللاعب ماركوس مينالدو، نجم منتخب جواتيمالا، بشكل مأساوي عن عمر يناهز 25 عامًا بعد إصابته بنوبة قلبية في التدريبات.

واشتكى مدافع الفريق الأول لكرة القدم بنادي ديبورتيفو ماركينز المتواجد في أمريكا الوسطى، من صعوبات في التنفس خلال جلسة أثناء الاستعداد للموسم الجديد ليتلقى الإنعاش القلبي الرئوي في حالات الطوارئ في ملعب “Marquesa de la Ensenada” بسان ماركوس ثم نُقل إلى مستشفى إسبانيا حيث توفي.حاول زملاء مينالدو، والطاقم الطبي للفريق، إنقاذ اللاعب بشكل سريع، وتم نقل الشاب البالغ من العمر 25 عامًا إلى مستشفى قريب ولكن تم إعلان وفاته بعد فترة وجيزة من وصوله.

 

الجدير بالذكر أن ماركوس ليس حالة الوفاة الأولى في كرة القدم خلال الفترة الماضية، إذ توفى الكرواتي مارين كاتشيتش، لاعب فريق نيهاج سينج، في نهاية ديسمبر الماضي بعد سقوطه في تدريبات فريقه ليدخل في غيبوبة ويتأكد معاناته من قصور في القلب أدت إلى وفاته.

متابعة

قسم الأخبار

 

أكمل القراءة

أخبار

الكاف يهدد وزارة الرياضة في تونس بعقوبة مشددة

نشرت

فى

الكاف يهدد وزارة الرياضة في تونس بعقوبة مشددة

وجه الاتحاد الأفريقي لكرة القدم خطابا إلى وزارة الشباب والرياضة التونسية بشأن خلافها مع اتحاد كرة القدم المحلي في مسألة غياب الجماهير في المباريات القارية.

وأكد الكاف أن الاتحاد التونسي لكرة القدم لا يتحمل أي مسؤولية في موضوع عدم دخول الجماهير إلى ملعب رادس في مباراة الجولة الختامية من مرحلة المجموعات من التصفيات المؤهلة لمونديال قطر.

وشدد الكاف في خطابه على أن قرار منع الجمهور من اختصاص الاتحاد القاري وحده، إذ ضبط شروطا وآجالا واضحة لكل الاتحادات التابعة له في هذا الشأن.
وبرأ الكاف جامعة كرة القدم إذ بين أن الأخير أرسل طلب حضور الجماهير في موعده المحدد، لكن الاتحاد الأفريقي لم يقبله.

أكمل القراءة

أخبار

الهزيمة الرابعة للنادي الإفريقي بعد فوز مستقبل سليمان

نشرت

فى

الهزيمة الرابعة للنادي الإفريقي بعد فوز مستقبل سليمان

انهزم يوم الأحد 24 جانفي 2021  فريق النادي الافريقي امام مضيفه مستقبل سليمان بنتيجة هدفين لواحد  وذلك لحساب الجولة التاسعة ذهاب من فعاليات الرابطة المحترفة الأولى.

 

وسجل لمستقبل سليمان اللاعب رشاد العرفاوي في مناسبتين خلال الدقيقتين الثامنة و83 في حين سجل هدف الإفريقي الوحيد اللاعب أدم الطاوس في الدقيقة 37.

وبهذه الهزيمة تجمد رصيد نادي باب الجديد عند النقطة السابعة في المركز قبل الأخير في حين رفع نادي مستقبل سليمان رصيده إلى النقطة 14 في المرتبة الثالثة.

متابعة
قسم الاخبار
أكمل القراءة

فيس بوك

إعلانات

أخبار عاجلة

أخبارمنذ شهرين

الشواشي: من حق الشعب التونسي معرفة الحالة الصحية النفسية والجسدية لقيس سعيد

طالب الأمين العام لحزب التيار الديمقراطي غازي الشواشي بمعرفة الحالة الصحية الجسدية والنفسية لرئيس الجمهورية. وكتب الشواشي على صفحته بالفايسبوك:...

أخبارمنذ شهرين

تسريب جديد وصادم لنادية عكاشة : “قيس سعيد مريض وداخل في حيط ونهايتو خايبة برشة”

في تطوّر جديد لما عرف بموضوع التسريبات التي كانت بطلتها نادية عكاشة المديرة السابقة لديوان رئيس الجمهورية تداولت عديد صفحات...

أخبارمنذ شهرين

عاجل/ سيدي حسين: احتجاجات وغلق مفترق بن دحة من قبل المواطنين (فيديو)

اقدم اهالي منطقة سيدي حسين بالعاصمة منذ قليل على غلق الطريق في مفترق بن دحة بالجهة المذكورة. ووفق ما اكده...

أخبارمنذ شهرين

تقتل كلّ من يستهلكها ..ظهور سمكة الأرنب السامّة في خليج قابس

أكّدت الجمعية التونسية للبحوث والدراسات في الحوتيات، اليوم الأحد غرة ماي 2022، أن سمكة الأرنب السامة والتي قد تتسبب الى...

إعلانات

مقالات حصرية