تواصل معنا

نشرت

فى

أوضح المهندس بالمعهد الوطني للرصد الجوي هشام السكوحي، اليوم الجمعة 12 أكتوبر 2018، ان ما يتم تداوله من وصور التقطت بمنطقة خليج قابس وجزيرة جربة بالخصوص لظاهرة جلبت انتباه العديد من المتتبعين خالها البعض أنّها من فئة الأعاصير القمعية “les tornades”، فان الظاهرة لا يمكن أن يطلق عليها إسم الإعصار.

وأشار السكوحي في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية “فيسبوك”، الى ان الظاهرة تسمى “عمود الماء أوالعَمود المائي “Trombe “marine وهو عبارة عن عمود من الهواء المختلطة مع المياه على شكل كتلة سحابية عمودية فوق البحر وعادة ما ترافق السحب الرعدية الركامية ومن خلالها تتم عملية سحب مياه البحر المختلطة ببخار الماء إلى أعلى.

كما بين ان الظاهرة لا تمثل خطرا وهي غالبا ما تحدث ويشاهدها متساكنوا المناطق الساحلية في مثل هذه الفترة وخاصة عندما تتوفر الظروف المناسبة لما تكون حرارة سطح البحر دافئة ونتيجة فوارق في الحرارة والضغط بين سطح الماء وقاعدة السحاب أين يتشكّل وبحركة دائرية عمود من الهواء مختلطة مع المياه بالتناوب على شكل كتلة سحابية عمودية دُوّامة فوق سطح البحر أو حتى اليابسة (تظهر عادة على شكل قمع يصل إلى قاعدة السحاب).

كما بين أن أشكال عمود الماء عديدة وتختلف باختلاف الأحجام والمجموعات والسرعات واختلاف الفترات الزمنية، فمنها ما يصل إلى السحب الركامية أو السحب المكفهرة أو سحب العواصف الرعدية، ومنها ماتتشكل في مجموعات إثنين أو أكثر من ذلك، ويستغرق فترة ظهورها للعيان مدة زمنية تصل إلى حدود 20 دقيقة ويبلغ قطرها حوالي عشرون مترا وعادة ما تسير في سرعة من حوالي 15 حتي 25 كلم/س وفي بعض الحالات النادرة قد تتجاوز سرعة الرياح فيها تلك الأرقام وبالتالي يمكن ان تتحول إلى مصدر خطر ينتج عنها رياحًا شديدة قد تصيب السفن بالضرر ولكن أغلبها غير ضارة ملما حصل في عدة مناطق من البلاد على غرار جرجيس في شهر أوت المنقضي أو يوم 22 أكتوبر من سنة 2015 بماتلين من ولاية بنزرت، حسب نص التدوينة
حقائق ان لاين

أخبار

وزارة الصحة : 7 حالات وفاة و 683 إصابة جديدة بفيروس كورونا

نشرت

فى

وزارة الصحة : 7 حالات وفاة و 683 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة، الاربعاء، عن تسجيل 7 حالات وفاة جديدة جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد يوم 21 سبتمبر الجاري، و683 تحليلا إيجابيا من مجموع6367 تحليلا مخبريا.

وأوضحت الوزارة مساء الاربعاء في بلاغها المتعلق بالوضع الصحي بالبلاد، أن العدد الجملي للوفيات بلغ منذ ظهور الوباء 24 ألفا و654 حالة وفاة.وأكدت أن عدد المتعافين من الفيروس يوم 21 سبتمبر، كان في حدود 567 شخصا، ليبلغ بذلك العدد الجملي للمتعافين 671 ألفا و488 شخصا.

كما أشارت إلى أن عدد المرضى الذين تتكفل بهم المؤسسات الصحية في القطاعين العام والخا ص، بلغ 1868، من بينهم 25 حالة جديدة يوم أمس الثلاثاء، وأن عدد المقيمين بأقسام العناية المركزة بلغ 358 شخصا، في حين يخضع 93 مريضا للتنفس الاصطناعي.

متابعة

قسم الاخبـار

 

أكمل القراءة

أخبار

قرار مرتقب من رئاسة الجمهورية بحلّ كافة المجالس البلدية

نشرت

فى

قرار مرتقب من رئاسة الجمهورية بحلّ كافة المجالس البلدية

من المنتظر ان يصدر قرار من طرف رئيس الجمهورية قيس سعيد، خلال الأيام القليلة القادمة يقضي بـ حلّ كافة المجالس البلدية المنتخبة سنة 2018.

ونقلت مصادر مقربة من رئيس الجمهورية ان عدم تقديم اي إضافة للمجالس البلدية طيلة 3 سنوات ومساهمتهم فقط في تعميق الازمات وترذيل الحكم المحلي يتطلب تعليق العمل صلب هذه المجالس الي حين تنقيح القانون الانتخابي واعادة الانتخابات البلدية.

متابعة

 

قسم الاخبـار

أكمل القراءة

أخبار

ايقاف الشيخ محمد الهنتاتي (صور)

نشرت

فى

ايقاف الشيخ محمد الهنتاتي (صور)

أعلنت النقابة الأساسية لإقليم الأمن الوطني بقابس اليوم الثلاثاء 14 سبتمبر 2021، أنّ وحدات منطقة الأمن الوطني بالحامة تمكّنت فجر اليوم من إلقاء القبض على المدعو “محمد حامد” ما يعرف “بالشيخ الهنتاتي” الصادرة في شأنه عدد 05 مناشير تفتيش.

 

متابعة

قسم الاخبـار

 

 

 

أكمل القراءة

فيس بوك

إعلانات

أخبار عاجلة

مقالات حصرية

Scroll Up