تواصل معنا

نشرت

فى

يناقش حزب كتلة كيبيك Bloc Québécoiss مشروع قانون يتطلب من أي شخص يتقدم للحصول على الجنسية الكندية في كيبيك إثبات الكفاءة الوظيفية للفرنسية.

قال زعيم Bloc Québécois إيف فرانسوا بلانشيت إن الإلمام باللغة الفرنسية في كيبيك أمر ضروري وسط ما يسميه تهديدا مستمرا للغة الأم لمعظم سكان كيبيك.

في الوقت الحالي، يجب على معظم المتقدمين إثبات الكفاءة المهنية في اللغة الإنجليزية أو الفرنسية للتأهل للحصول على الجنسية، ولكن مشروع قانون Bloc Québécois من شأنه أن يغير ذلك ليتطلب اللغة الفرنسية للمهاجرين في كيبيك.

تأتي فرصة مناقشة التشريع بعد أن أخبرت النائبة الليبرالية في مونتريال إيمانويلا لامبروبولوس لجنة اللغات الرسمية في مجلس العموم الأسبوع الماضي أن أن الفرنسية في تراجع وإنها تأمل في إيجاد سبل لحمايتها.

وقال بلانشيت إن الحزب الحاكم كان منافقا في قلقه المعلن بشأن حالة اللغة الفرنسية.

في غضون ذلك، أدت تقارير عن تغريدة حديثة “تم حذفها منذ ذلك الحين” من قبل تشيلسي كريج، مديرة الحزب الليبرالي الفيدرالي في كيبيك، مشيرة إلى قانون اللغة في المقاطعة البالغ من العمر 43 عاما باعتباره “قمعيا”، مما أدى إلى تأجيج العاصفة الإقليمية.

نشرت كريج رسالة لاحقة على تويتر يوم الأربعاء أكدت فيها أن مشروع القانون 101 مهم وذكرت بالفرنسية أن “الفرنسية تتراجع في كيبيك ويجب حمايتها”.

ثم هاجم نواب Bloc Québécois والمحافظين حكومة ترودو بأسئلة حول حالة اللغة الفرنسية في كندا.

 

وقال النائب المحافظ آلان ريس بالفرنسية خلال فترة الاستجواب في مجلس العموم بعد ظهر الأربعاء: “هل سيدين رئيس الوزراء على الفور تعليقاتها المهينة؟”

وسأل بلانشيت ترودو عما إذا كان يتفق مع كريج.

وتساءل بلانشيت بالفرنسية “هل يعتقد رئيس وزراء كندا أن بيل Bill 101 قمعي ضد الإنجليز في كيبيك”.

أجاب رئيس الوزراء أن الحكومة تدعم القانون المعروف باسم ميثاق اللغة الفرنسية وتقر بأن كندا ثنائية اللغة، ويجب أن تكون كيبيك ناطقة بالفرنسية أولا وقبل كل شيء.

قال زعيم الحزب الوطني الديمقراطي جاغميت سينغ يوم الأربعاء إنه يدعم قوانين أقوى لحماية اللغة الفرنسية، مضيفا أن الحكومة بحاجة إلى توفير المزيد من الأدوات التعليمية لتعزيز تطوير اللغة.

اقرأ أيضا: لوغو: عدم استخدام اللغة الفرنسية في متاجر مونتريال “غير مقبول تماما”

حقائق تعلم الفرنسية في مونتريال ونصائح للقيام بذلك

أخبار

فيديو : لطفي العبدلي يتلقى تهديدات بالقتل بعد تقليد قيس سعيد

نشرت

فى

فيديو : لطفي العبدلي يتلقى تهديدات بالقتل بعد تقليد قيس سعيد

أكّد الفنان والمنشط لطفي العبدلي، تلقيه تهديدات بالقتل إثر الحلقة الأخيرة من برنامج الجديد ”عبدلي بيغ شو” التي تم خلالها تقليد رئيس الجمهورية قيس سعيد.

وقال لطفي العبدلي، في مقطع فيديو نشره على صفحته بموقع فايسبوك: ”قلدنا الرئيس تقلبت الدنيا.. صفحات تسب وتهدد بالقتل وسب وشتم والرئيس ولى مقدس وما يتمسش وهيبة الدولة”.

وأضاف: ”قلدنا الرؤساء الكل الغنوشي والباجي والمرزوقي قلنا عليه طرطور أما وقتها عادي وكيف قلدنا قيس سعيد ولى مقدس وقريب يردوه نبي ما يتمسش”، وفق قوله.

 

 

أكمل القراءة

أخبار

بالفيديو / شاب يثير الجدل إثر زواجه بعجوز أوروبية :”موتوا بالغيرة هي أزين منكم..”

نشرت

فى

بالفيديو / شاب يثير الجدل إثر زواجه بعجوز أوروبية :"موتوا بالغيرة هي أزين منكم.."

أثار شاب جزائري يبلغ من العمر 27 سنة جدلا واسعا على صفحات مواقع التواصل الإجتماعي، إثر نشره لمقاطع فيديو رفقة زوجته الأوروبية المسنة، مما أثار موجة من السخرية بسبب فارق العمر وعلّق نشطاء الفايسبوك :”كان غرق في البحر خير..”.

وفي رده على ذلك نشر مقطع فيديو جديد معها :”أزين منكم وخير منكم موتوا بالغيرة” لتجيبه هي :”صغير ومزيان وخذيتوا شماتة فيكم..”.

 

متابعة

قسم الاخبـار

 

أكمل القراءة

أخبار

عاجل: الامن يحاصر منزل النائب المجمد مهدي بن غربية (التفاصيل)

نشرت

فى

عاجل: الامن يحاصر منزل النائب المجمد مهدي بن غربية (التفاصيل)

أعلن النائب بمجلس نواب الشعب المهدي بن غربية أنّ ثلاث سيارات شرطة طوقت منزله مبديا استغرابه مما حصل خاصة أنّه لم يرفض يوما الحضور لأي استدعاء.

وفي ما يلي التدوينة:

 

 

متابعة

قسم الاخبـار

 

أكمل القراءة

فيس بوك

إعلانات

أخبار عاجلة

أخبارمنذ 3 أيام

فيديو : لطفي العبدلي يتلقى تهديدات بالقتل بعد تقليد قيس سعيد

أكّد الفنان والمنشط لطفي العبدلي، تلقيه تهديدات بالقتل إثر الحلقة الأخيرة من برنامج الجديد ”عبدلي بيغ شو” التي تم خلالها...

أخبارمنذ 5 أيام

عاجل: الامن يحاصر منزل النائب المجمد مهدي بن غربية (التفاصيل)

أعلن النائب بمجلس نواب الشعب المهدي بن غربية أنّ ثلاث سيارات شرطة طوقت منزله مبديا استغرابه مما حصل خاصة أنّه...

أخبارمنذ 5 أيام

عاجل/ سيدي بوزيد: ايقاف مسؤولين سامين بوزارة الشباب والرياضة بتهمة الفساد المالي والاداري (التفاصيل)

اذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بسيدي بوزيد بالاحتفاظ ب5مسؤولين و تقديم مسؤولين اثنين اخرين يعملون بمندوبية الشباب و الرياضة بسيدي...

أخبارمنذ أسبوع واحد

بالفيديو / الممثلة أسماء بن عثمان “ددّو” تتعرّض إلى وعكة صحية

تعرّضت الممثلة التونسية أسماء بن عثمان “ددّو” إلى وعكة صحية يوم أمس الأربعاء 13 أكتوبر 2021، مما استوجب نقلها إلى...

إعلانات

مقالات حصرية

Scroll Up