تواصل معنا

نشرت

فى

يناقش حزب كتلة كيبيك Bloc Québécoiss مشروع قانون يتطلب من أي شخص يتقدم للحصول على الجنسية الكندية في كيبيك إثبات الكفاءة الوظيفية للفرنسية.

قال زعيم Bloc Québécois إيف فرانسوا بلانشيت إن الإلمام باللغة الفرنسية في كيبيك أمر ضروري وسط ما يسميه تهديدا مستمرا للغة الأم لمعظم سكان كيبيك.

في الوقت الحالي، يجب على معظم المتقدمين إثبات الكفاءة المهنية في اللغة الإنجليزية أو الفرنسية للتأهل للحصول على الجنسية، ولكن مشروع قانون Bloc Québécois من شأنه أن يغير ذلك ليتطلب اللغة الفرنسية للمهاجرين في كيبيك.

تأتي فرصة مناقشة التشريع بعد أن أخبرت النائبة الليبرالية في مونتريال إيمانويلا لامبروبولوس لجنة اللغات الرسمية في مجلس العموم الأسبوع الماضي أن أن الفرنسية في تراجع وإنها تأمل في إيجاد سبل لحمايتها.

وقال بلانشيت إن الحزب الحاكم كان منافقا في قلقه المعلن بشأن حالة اللغة الفرنسية.

في غضون ذلك، أدت تقارير عن تغريدة حديثة “تم حذفها منذ ذلك الحين” من قبل تشيلسي كريج، مديرة الحزب الليبرالي الفيدرالي في كيبيك، مشيرة إلى قانون اللغة في المقاطعة البالغ من العمر 43 عاما باعتباره “قمعيا”، مما أدى إلى تأجيج العاصفة الإقليمية.

نشرت كريج رسالة لاحقة على تويتر يوم الأربعاء أكدت فيها أن مشروع القانون 101 مهم وذكرت بالفرنسية أن “الفرنسية تتراجع في كيبيك ويجب حمايتها”.

ثم هاجم نواب Bloc Québécois والمحافظين حكومة ترودو بأسئلة حول حالة اللغة الفرنسية في كندا.

 

وقال النائب المحافظ آلان ريس بالفرنسية خلال فترة الاستجواب في مجلس العموم بعد ظهر الأربعاء: “هل سيدين رئيس الوزراء على الفور تعليقاتها المهينة؟”

وسأل بلانشيت ترودو عما إذا كان يتفق مع كريج.

وتساءل بلانشيت بالفرنسية “هل يعتقد رئيس وزراء كندا أن بيل Bill 101 قمعي ضد الإنجليز في كيبيك”.

أجاب رئيس الوزراء أن الحكومة تدعم القانون المعروف باسم ميثاق اللغة الفرنسية وتقر بأن كندا ثنائية اللغة، ويجب أن تكون كيبيك ناطقة بالفرنسية أولا وقبل كل شيء.

قال زعيم الحزب الوطني الديمقراطي جاغميت سينغ يوم الأربعاء إنه يدعم قوانين أقوى لحماية اللغة الفرنسية، مضيفا أن الحكومة بحاجة إلى توفير المزيد من الأدوات التعليمية لتعزيز تطوير اللغة.

اقرأ أيضا: لوغو: عدم استخدام اللغة الفرنسية في متاجر مونتريال “غير مقبول تماما”

حقائق تعلم الفرنسية في مونتريال ونصائح للقيام بذلك

أخبار

يحدث الآن: فوضى في البنوك والإدارات ومحطات النقل؟؟

نشرت

فى

يحدث الآن: فوضى في البنوك والإدارات ومحطات النقل؟؟

كتب: سمير الوافي

الفوضى والزحمة التي تحدث الآن في البنوك…والإدارات…والخدمات…ومحطات النقل…ووسائل النقل…والأسواق…والفضاءات التجارية الكبرى…وكل ما له علاقة بيوميات المواطن…

بسبب قرار الحجر الصحي المباغت والفجئي…المتزامن مع «ويكاند» وعيد…وفي وقت ضيق جدا قبل موعده…ستضاعف العدوى وتسهل انتشار الفيروس وستؤدي الى نتائج وخيمة…حاولنا تفاديها بالحجر الصحي المذكور…فيوم فوضى واحد مثل هذا قد يكبدنا الخسائر الصحية التي سنحاول تفاديها في أسبوع حجر…!!!
لماذا قرارات وزارة الصحة عمياء أو غبية…لا ترى ظروف الناس ولا تنظر إلى أوضاعهم وواقعهم…!!!؟؟

أكمل القراءة

أخبار

عاجل: اصدار بطاقة إيداع بالسجن في حق الشاب بشير (التفاصيل)

نشرت

فى

عاجل: اصدار بطاقة إيداع بالسجن في حق الشاب بشير (التفاصيل)

أعلن الناطق الرسمي بإسم المحكمة الإبتدائية بتونس، محسن الدالي، اليوم الجمعة 7 ماي 2021، إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حق الفنان الشاب بشير من أجل الإعتداء بالعنف الشديد.

 

وكانت فرقة الشرطة العدلية بالعمران، قد قامت اول امس الاحتفاظ بالمغني”الشاب بشير” وشابين آخرين من أجل الاعتداء بالعنف الشديد على أحد جيرانه.

 

متابعة

قسم الاخبـار

 

 

أكمل القراءة

أخبار

بالفيديو/ علماء: فرضية سقوط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة في تونس واردة

نشرت

فى

بالفيديو/ علماء: فرضية سقوط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة في تونس واردة

أفادت المؤطرة العلمية بمدينة العلوم سارة سنوسي، أن “نسبة سقوط الصاروخ الصيني “لونج مارش 5 بي” في أحد البلدان بعد أن فقدت الصين السيطرة عليه إثر التخلص من الوحدة الرئيسية للمحطة الفضائية في المدار ضعيفة والأغلب سيكون سقوطه في البحار والمحيطات”.. بمعنى ولكن سقوطه على اليابسة وخاصة في البلدان التي يمر عليها والتي منها تونس تبقى فرضية واردة رغم ضعفها.

وكانت الجمعية التونسية للفضاء قد أكدت على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” أن الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة مر فوق تونس في أمان مرتين وتحديدا في شمال وجنوب البلاد التونسية.

 

متابعة

قسم الاخبار

 

 

 

أكمل القراءة

فيس بوك

إعلانات

أخبار عاجلة

أخبارمنذ ساعتين

يحدث الآن: فوضى في البنوك والإدارات ومحطات النقل؟؟

كتب: سمير الوافي الفوضى والزحمة التي تحدث الآن في البنوك…والإدارات…والخدمات…ومحطات النقل…ووسائل النقل…والأسواق…والفضاءات التجارية الكبرى…وكل ما له علاقة بيوميات المواطن… بسبب...

أخبارمنذ 3 ساعات

عاجل: اصدار بطاقة إيداع بالسجن في حق الشاب بشير (التفاصيل)

أعلن الناطق الرسمي بإسم المحكمة الإبتدائية بتونس، محسن الدالي، اليوم الجمعة 7 ماي 2021، إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حق...

أخبارمنذ 3 ساعات

بالفيديو/ علماء: فرضية سقوط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة في تونس واردة

أفادت المؤطرة العلمية بمدينة العلوم سارة سنوسي، أن “نسبة سقوط الصاروخ الصيني “لونج مارش 5 بي” في أحد البلدان بعد...

أخبارمنذ 5 ساعات

جرجيس: دهس عون امن بالسيارة… بسبب سحبه بطاقة رمادية (التفاصيل)

أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الإبتدائية بمدنين ليلة البارحة بالاحتفاظ بشخص على خلفية دهسه لعون أمن بمدينة جرجيس من ولاية مدنين،...

إعلانات

مقالات حصرية

Scroll Up