تواصل معنا

نشرت

فى

يناقش حزب كتلة كيبيك Bloc Québécoiss مشروع قانون يتطلب من أي شخص يتقدم للحصول على الجنسية الكندية في كيبيك إثبات الكفاءة الوظيفية للفرنسية.

قال زعيم Bloc Québécois إيف فرانسوا بلانشيت إن الإلمام باللغة الفرنسية في كيبيك أمر ضروري وسط ما يسميه تهديدا مستمرا للغة الأم لمعظم سكان كيبيك.

في الوقت الحالي، يجب على معظم المتقدمين إثبات الكفاءة المهنية في اللغة الإنجليزية أو الفرنسية للتأهل للحصول على الجنسية، ولكن مشروع قانون Bloc Québécois من شأنه أن يغير ذلك ليتطلب اللغة الفرنسية للمهاجرين في كيبيك.

تأتي فرصة مناقشة التشريع بعد أن أخبرت النائبة الليبرالية في مونتريال إيمانويلا لامبروبولوس لجنة اللغات الرسمية في مجلس العموم الأسبوع الماضي أن أن الفرنسية في تراجع وإنها تأمل في إيجاد سبل لحمايتها.

وقال بلانشيت إن الحزب الحاكم كان منافقا في قلقه المعلن بشأن حالة اللغة الفرنسية.

في غضون ذلك، أدت تقارير عن تغريدة حديثة “تم حذفها منذ ذلك الحين” من قبل تشيلسي كريج، مديرة الحزب الليبرالي الفيدرالي في كيبيك، مشيرة إلى قانون اللغة في المقاطعة البالغ من العمر 43 عاما باعتباره “قمعيا”، مما أدى إلى تأجيج العاصفة الإقليمية.

نشرت كريج رسالة لاحقة على تويتر يوم الأربعاء أكدت فيها أن مشروع القانون 101 مهم وذكرت بالفرنسية أن “الفرنسية تتراجع في كيبيك ويجب حمايتها”.

ثم هاجم نواب Bloc Québécois والمحافظين حكومة ترودو بأسئلة حول حالة اللغة الفرنسية في كندا.

 

وقال النائب المحافظ آلان ريس بالفرنسية خلال فترة الاستجواب في مجلس العموم بعد ظهر الأربعاء: “هل سيدين رئيس الوزراء على الفور تعليقاتها المهينة؟”

وسأل بلانشيت ترودو عما إذا كان يتفق مع كريج.

وتساءل بلانشيت بالفرنسية “هل يعتقد رئيس وزراء كندا أن بيل Bill 101 قمعي ضد الإنجليز في كيبيك”.

أجاب رئيس الوزراء أن الحكومة تدعم القانون المعروف باسم ميثاق اللغة الفرنسية وتقر بأن كندا ثنائية اللغة، ويجب أن تكون كيبيك ناطقة بالفرنسية أولا وقبل كل شيء.

قال زعيم الحزب الوطني الديمقراطي جاغميت سينغ يوم الأربعاء إنه يدعم قوانين أقوى لحماية اللغة الفرنسية، مضيفا أن الحكومة بحاجة إلى توفير المزيد من الأدوات التعليمية لتعزيز تطوير اللغة.

اقرأ أيضا: لوغو: عدم استخدام اللغة الفرنسية في متاجر مونتريال “غير مقبول تماما”

حقائق تعلم الفرنسية في مونتريال ونصائح للقيام بذلك

أخبار

وزير يعنف زوجته إلى حد الموت … (التفاصــيل)

نشرت

فى

وزير يعنف زوجته إلى حد الموت ... (التفاصــيل)

استحوذت محاكمة وزير سابق متهم بضرب زوجته حتى الموت على اهتمام الرأي العام في كازاخستان.

وأظهرت لقطات صادمة تم عرضها في قاعة المحكمة هذا الأسبوع، كوانديك بيشيمباييف، وزير الاقتصاد السابق، وهو يركل ويضرب بشكل متكرر امرأة شابة نحيلة ترتدي معطفا، ويسحبها من شعرها.

وعثر على المرأة، سلطانات نوكينوفا، البالغة من العمر 31 عاما، ميتة في نوفمبر الماضي في مطعم يملكه أحد أقارب زوجها.

ووفقا لتقرير الطبيب الشرعي، توفيت نوكينوفا متأثرة بصدمة في الدماغ، وكانت إحدى عظام أنفها مكسورة وكانت هناك كدمات متعددة على وجهها ورأسها وذراعيها ويديها.

ويواجه بيشيمباييف (43 عاما) اتهامات بالتعذيب والقتل باستخدام العنف الشديد ويواجه عقوبة السجن لمدة تصل إلى 20 عاما.

الأخبار

أكمل القراءة

أخبار

الملاسين: بسبب “نصبة في السوق “… يهشّم جمجمته بقضيب حديدي … ( التفـاصيل )

نشرت

فى

الملاسين: بسبب "نصبة في السوق "... يهشّم جمجمته بقضيب حديدي ... ( التفـاصيل )

عاشت منطقة الملاسين يوم امس معركة دامية بالسوق الاسبوعية بالملاسين القريبة من شارك فيها أحد المنحرفين المعروفين بالجهة، وعمد إلى الاعتداء بالعنف الشديد على شاب وشقيقه..

ووفق ما توفر من معطيات فإن خلافا اندلع بين طرفين النزاع على مكان انتصاب بالسوق الاسبوعية ليعمد المتهم في قضية الحال إلى تسلح بقضيب حديدي كبير، حيث ضرب غريمه على مستوى الرأس وتسبب له في كسر بالجمجمة، كما عمد أيضا إلى الاعتداء على شقيق الشاب المتضرر ليتسبب له أيضا في كسور على مستوى السابق واليد.
هذا وقد تمكن أعوان مركز الأمن الوطني بحي هلال في توقيت قياسي من محاصرة المشتبه به والقبض عليه وإحالته على التحقيق في خصوص ما نُسبه إليه.

 

متابعة

قسم الاخبار

 

 

أكمل القراءة

أخبار

العاصمة: حريق بمنزل يتسبب في وفاة مسن … التفاصيل

نشرت

فى

العاصمة: حريق بمنزل يتسبب في وفاة مسن ... التفاصيل

توفي يوم أمس مسن يبلغ من العمر 89 سنة حرقا وذلك بعد اندلاع حريق بمنزل كائن بحي الزهور 1 على مستوى مدرسة السمران، حيث أتت النيران على كامل محتوياته.

وقد تدخلت فرق النجدة و الإطفاء التابعة للإدارة الجهوية للحماية المدنية بتونس التدخل، وتمت معاينة الجثة وتسليمها إلى أعوان الأمن الوطني، وفق المتحدث باسم الحماية المدنية.

 

متابعة

 

قسم الاخبار

 

م.م

أكمل القراءة

فيس بوك

إعلانات

أخبار عاجلة

مقالات حصرية