تواصل معنا

نشرت

فى

مناظر “قاسية” لأطفال مقتولين في أحضان آبائهم، وعوائل “متفحمة” مع بعضها البعض، كانت بعض مخلفات حرائق غابات شبت في منتجع يوناني الاثنين، في مشهد أعاد للأذهان قصة مأساة بركان فيسوفيوس الذي أحرق مدينة بومبي الإيطالية بالكامل قبل مئات السنين.
ولقي ما لا يقل عن 74 شخصا حتفهم جراء الحرائق، بينهم العديد من الأطفال.

وأعلنت اليونان حدادا رسميا لمدة ثلاثة أيام على أرواح ضحايا الحرائق التي طالت عدة مناطق قرب العاصمة أثينا.

وقال أليكسيس تسيبراس رئيس الوزراء في كلمة بثها التلفزيون: “تمر البلد بمأساة لا توصف.. تعيش اليونان اليوم (حالة) حداد ونعلن الحداد الوطني ثلاثة أيام .

وشب الحريق في قرية ماتي مساء الاثنين، وهي قرية سياحية تقع على بعد 29 كيلومترا شرقي العاصمة أثينا، وتعد مقصدا لليونانيين الذين يقضون العطلات.

وأوضحت فرقة الإطفاء اليونانية أن كثافة ونطاق انتشار الحرائق في ماتي تراجع، الثلاثاء، مع هدوء الرياح، لكن لم يتم السيطرة عليها بشكل كامل حتى الآن.

ومن بين مخلفات الحرائق “القاسية”، عثر أطقم الطوارئ على 26 جثة في مكان واحد، منها جثث لأطفال، قرب قمة منحدر صخري مطل على أحد الشواطئ.

وقال نيكوس إكونوموبولوس رئيس الصليب الأحمر اليوناني: “حاولوا إيجاد سبيل للفرار لكن مما يؤسف له أن هؤلاء الأشخاص وأطفالهم لم ينجحوا في النجاة بأنفسهم قبل فوات الأوان، مما دفعهم “غريزيا” لمعانقة بعضهم البعض عندما رأوا قرب نهايتهم”.

ورغم مرور ساعات طويلة على نشوب الحرائق استمرت الرائحة النفاذة للمباني والأشجار المحترقة تملأ الهواء في أنحاء ماتي.

عمليات إنقاذ وحزن “دولي”

وذكر خفر السواحل أن سفنا وقوارب تابعة له نجحت في إنقاذ ما يصل إلى 700 شخص ممن هربوا من الحرائق إلى الشواطئ، وانتشلت 19 ناجين آخرين وسط البحر. كما انتشلت سفن خفر السواحل 4 جثث من البحر.

وعرضت قبرص وإسبانيا وإيطاليا وكرواتيا توفير الدعم، بعدما قالت اليونان إنها بحاجة لدعم جوي وبري من شركاء الاتحاد الأوروبي.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في تغريدات نُشرت بالفرنسية واليونانية: “خالص المواساة لليونان ولضحايا الحرائق المروعة. فرنسا وأوروبا تعبران عن التضامن مع السويد واليونان وتعرضان المساعدة”. وذلك بعدما شهدت السويد أيضا اندلاع حرائق غابات.

وقال البابا فرنسيس بابا الفاتيكان عبر حسابه على تليغرام إنه يشعر بحزن شديد بسبب وقوع هذه المأساة وصلى من أجل الضحايا وعائلاتهم.

 

أخبار

وفاة النقيب محسن العديلي: النتائج الأولية لتقرير الطبّ الشرعي (التفاصيل)

نشرت

فى

وفاة النقيب محسن العديلي: النتائج الأولية لتقرير الطبّ الشرعي (التفاصيل)

أثبتت النتائج الأوّلية لتقرير الطبّ الشرعي في وفاة النقيب بالحرس الوطني محسن العديلي، ان الوفاة ناجمة عن “الشنق”

 

وقد أكّدت الناطقة الرسمية باسم محكمة قرمبالية، في تصريح لصحيفة “الصباح”، ان نتائج التقرير الطبّي كشفت عدم وجود اي اصابات اخرى على الجثّة.

واوضحت ان نتيجة التقرير لم ترد بعد على القضاء.

 

متابعة

قسم الأخبار

 

 

 

أكمل القراءة

أخبار

بوزاخر: مرسوم الرئيس مسيء لأعضاء المجلس الأعلى للقضاء..وسنواصل مهامنها

نشرت

فى

بوزاخر: مرسوم الرئيس مسيء لأعضاء المجلس الأعلى للقضاء..وسنواصل مهامنها

اعتبر رئيس المجلس الأعلى للقضاء يوسف بوزاخر اليوم الخميس 20 جانفي 2022، أن قرار رئيس الجمهورية قيس سعيد ألغاء منح وامتيازات أعضاء المجلس الأعلى للقضاء بمرسوم رئاسي ”فيه إساءة لأعضاء المجلس”.

وقال يوسف بوزاخر، في تصريح لإذاعة إكسبريس آف آم، إن امتيازات أعضاء المجلس الأعلى للقضاء ليست مخفيّة وهي منشورة للعموم ووقع اتخاذها بمقتضى قرار المجلس مثلما ينص على ذلك القانون، ووقع نشرها في الرائد الرسمي، مضيفا “معناش أوامر غير منشورة تتعلق بالامتيازات على عكس العديد من موظفي الدولة”.

 

وأكد بوزاخر، أن الامتيازات لم تُحدّد من جانب واحد، وتم تحديدها عام 2017 بتشريك الحكومة وتحكيم لجنة التشريع العام في البرلمان سابقا، واعتبر أن المقلق في هذا، هو أن المجلس الأعلى للقضاء هو مؤسسة دستورية تتمتع بالاستقلال الإداري والمالي والتسيير الذاتي طبقا للدستور.

كما اعتبر أن هذا الإجراء هو مسّ بالبناء الدستوري للسلطة القضائية ومبدأ التسيير الذاتي للمجلس الأعلى للقضاء، لافتا إلى أن السلطة الترتيبية للمجلس مضبوطة بالقانون والدستور.

وشدد يوسف بوزاخر على أن أعضاء المجلس الأعلى للقضاء سيواصلون عهدتهم التي تنتهي في أكتوبر 2022، بالمنح أو دونها، مشيرا إلى أن أعضاء المجلس لا يتمتعون بالتفرّغ من أجل أداء مهامهم صلب المجلس.

 

وأوضح أن ما أعلن عنه رئيس الجمهورية لا يعني بأي حال من الأحوال حلّ المجلس الأعلى للقضاء ولكن لم يقع إعلام أعضاء المجلس أو رئيسه بقرار تنقيح الفصل المتعلق بالمنح والامتيازات.

 

ولفت إلى أنه رغم الجلسات السابقة مع رئيس الجمهورية قيس سعيّد فإن مسألة المنح والامتيازات لم تُناقش، ولم تكن أبدا إشكالا مطروحا، واعتبر أن فصل المنح والامتيازات ليس بدعة ومعمو ل به في عديد الدول الأخرى حيث تحدد المجالس منحها وامتيازاتها بنفسها.

واعتبر أن أعضاء المجلس لم يتلقوا منحهم طيلة الأشهر السبعة الأولى من نشاط المجلس، وأن هذه المنح والامتيازات لا تطرح إشكالا بالنسبة لهم.

وبيّن يوسف بوزاخر، أن دور المجلس الأعلى للقضاء يشمل المسارات المهنية والتأديبية وتقديم الآراء الاستشارية، مؤكّدا أن المجلس الأعلى للقضاء هو الضمانة الموجودة الآن لاستقلال القضاء.

 

أكمل القراءة

أخبار

جامعة البريد تهدد: أي تعسف أو رد فعل من السلطة أو الإدارة سيجابه بإضراب مفتوح

نشرت

فى

جامعة البريد تهدد: أي تعسف أو رد فعل من السلطة أو الإدارة سيجابه بإضراب مفتوح

قال كاتب عام جامعة البريد الحبيب الميزوري، اليوم الأربعاء، إن الإجراءات التعسفية التي إعتمدتها السلطة من خلال توجهها للجوء للتساخير ساهمت في نجاح الإضراب.

وأكد الميزوري في تصريح لشمس آف آم أن “أي تعسف أو رد فعل من السلطة او الادراة سيجابه باضراب مفتوح”.

ويشار إلى ان أعوان الديوان الوطني للبريد ينفذون إضرابا عن العمل اليوم، بعد تعطل اجتماع اللجنة المركزية للتصالح بسبب تمسك الطرف الإداري بمنشور رئاسة الحكومة عدد 20 وفق ما جاء في محضر اجتماع اللجنة المنعقدة أول أمس الاثنين.

أكمل القراءة

فيس بوك

إعلانات

أخبار عاجلة

أخبارمنذ 3 أيام

وفاة النقيب محسن العديلي: النتائج الأولية لتقرير الطبّ الشرعي (التفاصيل)

أثبتت النتائج الأوّلية لتقرير الطبّ الشرعي في وفاة النقيب بالحرس الوطني محسن العديلي، ان الوفاة ناجمة عن “الشنق”   وقد...

أخبارمنذ 3 أيام

بوزاخر: مرسوم الرئيس مسيء لأعضاء المجلس الأعلى للقضاء..وسنواصل مهامنها

اعتبر رئيس المجلس الأعلى للقضاء يوسف بوزاخر اليوم الخميس 20 جانفي 2022، أن قرار رئيس الجمهورية قيس سعيد ألغاء منح...

أخبارمنذ 4 أيام

جامعة البريد تهدد: أي تعسف أو رد فعل من السلطة أو الإدارة سيجابه بإضراب مفتوح

قال كاتب عام جامعة البريد الحبيب الميزوري، اليوم الأربعاء، إن الإجراءات التعسفية التي إعتمدتها السلطة من خلال توجهها للجوء للتساخير...

أخبارمنذ 4 أيام

عاجل/أريانة: حرق سيارة أمني أمام منزله من طرف شخصين (فيديو)

نشرت صفحة نقابة إقليم الأمن الوطني بتونس مقطع فيديو لمحاولات إطفاء نيران بسيارة مدنية بأحد أحياء ولاية أريانة. وأرفقت النقابة...

إعلانات

مقالات حصرية

Scroll Up