تواصل معنا

نشرت

فى

مناظر “قاسية” لأطفال مقتولين في أحضان آبائهم، وعوائل “متفحمة” مع بعضها البعض، كانت بعض مخلفات حرائق غابات شبت في منتجع يوناني الاثنين، في مشهد أعاد للأذهان قصة مأساة بركان فيسوفيوس الذي أحرق مدينة بومبي الإيطالية بالكامل قبل مئات السنين.
ولقي ما لا يقل عن 74 شخصا حتفهم جراء الحرائق، بينهم العديد من الأطفال.

وأعلنت اليونان حدادا رسميا لمدة ثلاثة أيام على أرواح ضحايا الحرائق التي طالت عدة مناطق قرب العاصمة أثينا.

وقال أليكسيس تسيبراس رئيس الوزراء في كلمة بثها التلفزيون: “تمر البلد بمأساة لا توصف.. تعيش اليونان اليوم (حالة) حداد ونعلن الحداد الوطني ثلاثة أيام .

وشب الحريق في قرية ماتي مساء الاثنين، وهي قرية سياحية تقع على بعد 29 كيلومترا شرقي العاصمة أثينا، وتعد مقصدا لليونانيين الذين يقضون العطلات.

وأوضحت فرقة الإطفاء اليونانية أن كثافة ونطاق انتشار الحرائق في ماتي تراجع، الثلاثاء، مع هدوء الرياح، لكن لم يتم السيطرة عليها بشكل كامل حتى الآن.

ومن بين مخلفات الحرائق “القاسية”، عثر أطقم الطوارئ على 26 جثة في مكان واحد، منها جثث لأطفال، قرب قمة منحدر صخري مطل على أحد الشواطئ.

وقال نيكوس إكونوموبولوس رئيس الصليب الأحمر اليوناني: “حاولوا إيجاد سبيل للفرار لكن مما يؤسف له أن هؤلاء الأشخاص وأطفالهم لم ينجحوا في النجاة بأنفسهم قبل فوات الأوان، مما دفعهم “غريزيا” لمعانقة بعضهم البعض عندما رأوا قرب نهايتهم”.

ورغم مرور ساعات طويلة على نشوب الحرائق استمرت الرائحة النفاذة للمباني والأشجار المحترقة تملأ الهواء في أنحاء ماتي.

عمليات إنقاذ وحزن “دولي”

وذكر خفر السواحل أن سفنا وقوارب تابعة له نجحت في إنقاذ ما يصل إلى 700 شخص ممن هربوا من الحرائق إلى الشواطئ، وانتشلت 19 ناجين آخرين وسط البحر. كما انتشلت سفن خفر السواحل 4 جثث من البحر.

وعرضت قبرص وإسبانيا وإيطاليا وكرواتيا توفير الدعم، بعدما قالت اليونان إنها بحاجة لدعم جوي وبري من شركاء الاتحاد الأوروبي.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في تغريدات نُشرت بالفرنسية واليونانية: “خالص المواساة لليونان ولضحايا الحرائق المروعة. فرنسا وأوروبا تعبران عن التضامن مع السويد واليونان وتعرضان المساعدة”. وذلك بعدما شهدت السويد أيضا اندلاع حرائق غابات.

وقال البابا فرنسيس بابا الفاتيكان عبر حسابه على تليغرام إنه يشعر بحزن شديد بسبب وقوع هذه المأساة وصلى من أجل الضحايا وعائلاتهم.

 

أخبار

الكاف: يقتل جارته بسكين من اجل “كلب”

نشرت

فى

الكاف: يقتل جارته بسكين من اجل "كلب"

افادت اذاعة موازييك افم أن إمراة في منتصف العقد الخامس من عمرها توفيت ظهر اليوم وهي في الطريق إلى المستشفى بسبب تعرضها إلى اعتداء بسكين من طرف أحد أجوارها بمدينة السرس من ولاية الكاف.

وحسب الأبحاث الأولية، فإن الضحية كانت صحبة إبنتها في طريق العودة إلى المنزل وسط مدينة السرس، في حين كان المظنون فيه يتنقل مرفوقا بكلب شرس، فنشب خلاف بينه وبين المتوفية ليتولى الاعتداء عليها بسكين كما اعتدى على ابنتها التي تمكنت من الافلات منه، ليتم نقل المصابة على متن سيارة اسعاف الى المستشفى الجهوي بالكاف الا انها لفظت أنفاسها الأخيرة قبل الوصول الى المستشفى بسبب خطورة إصاباتها.

وتتواصل مجهودات أعوان الأمن لالقاء القبض على المعتدي للكشف عن ملابسات الجريمة التي اهتزت لها مدينة السرس ظهر اليوم.

أكمل القراءة

أخبار

إعداد تقرير طبي في البرلمان لرئيس الجمهورية..حسونة الناصفي يوضح

نشرت

فى

إعداد تقرير طبي في البرلمان لرئيس الجمهورية..الناصفي يوضح

نفى رئيس كتلة الإصلاح الوطني حسونة الناصفي، العمل داخل البرلمان على إعداد تقرير طبي لرئيس الجمهورية.

كما أبدي الناصفي استغرابه، ونفى نفيا قطعيا قائلا إن هذا الأمر لا أساس له من الصحة، كما أنه غير منطقي.

وأضاف في تصريح ل”شمس اف ام” أن الأمر غير وارد ولا يوجد أساس دستوري وقانوني لعرض رئيس جمهورية مباشر لمهامه على الاختبار الطبي.

متابعة

قسم الاخبـار

 

أكمل القراءة

أخبار

عاجل: اول ولاية تدخل في الحجر الصحي الشامل.. (التفاصيل)

نشرت

فى

عاجل: اول ولاية تدخل في الحجر الصحي الشامل.. (التفاصيل)

قررت ولاية زغوان غلق الأسواق ورفع الكراسي من المقاهي، لمدة 14 يوما بداية من يوم غد السبت 17 أفريل 2021، حسب ما نشرته الولاية على صفحتها الرسمية.

 

متابعة

قسم الاخبار

أكمل القراءة

فيس بوك

إعلانات

أخبار عاجلة

مقالات حصرية

Scroll Up