تواصل معنا

نشرت

فى

نجح فريق طبي بقيادة الدكتور، نبيل إدريس، الإخصائي في الأنف والأذن والحنجرة، في إجراء عمليتين جراحيتين لزراعة قوقعة اصطناعية هي الأولى من نوعها بالمستشفى الجامعي الطاهر صفر بالمهدية.

وقال إدريس، إن الفريق استطاع إرجاع السمع لطفلتين (3 و7 سنوات)، أصيلتا سيدي بوزيد والمهدية، بعد زرع قوقعة اصطناعية خلال ليلة الجمعة ويوم السبت 17 نوفمبر 2018.

وأوضح أن العمليتين شارك فيهما الدكتور، غازي بسباس، رئيس قسم الأذن والحنجرة والأنف بمستشفى الرابطة، أولى المستشفيات، التي نجحت في إجراء هذا النوع من الزراعة، مشيرا الى ان الامر تتطلب تحضيرات هامة من قبل الفريق الطبي.

وبين المتحدث أن العمليتين “كانتا بمثابة التحدي وبنجاحها يكون عدد الأقسام، التي توصلت الى انجاز عمليات الزرع، 5 أقسام، اثنين منها بمستشفيات بالعاصمة والبقية بمستشفيات كل من صفاقس والمنستير والمهدية”.

وأوضح أنه “من الافضل ان يتم القيام بهذا التدخل الطبي على الأطفال، الذين لا تتجاوز أعمارهم 5 سنوات، لأن تجاوز هذه السن يتطلب جهودا إضافية لتقويم النطق والرعاية والإدماج خاصة في المحيط المدرسي”.

وأكد أن قائمة المرضى، الذين ينتظرون مثل هذه العمليات، طويلة على المستوى الوطني في المقابل لا يتوفر سوى 150 جهاز (قوقعة أذن اصطناعية) و”نتمنى الترفيع في هذا العدد وبالتالي استفادة أكبر عدد ممكن من هؤلاء المرضى”.

وكانت أولى عمليات زراعة قوقعة أذن اصطناعية، في تونس، أجريت لمهندس، أصيب إثر حادث شغل، وكللت بالنجاح سنة 1993 بقسم الأذن والحنجرة والأنف بمستشفى الرابطة، بمساعدة طبيب فرنسي مختص.

أخبار

نور الدين الطبوبي: قيس سعيد اشترط استقالة المشيشي لانطلاق الحوار الوطني..

نشرت

فى

نور الدين الطبوبي: قيس سعيد اشترط استقالة المشيشي لانطلاق الحوار الوطني..

اكد الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي، إن الانطلاق في الحوار الوطني اصبح مرتبطا باستقالة رئيس الحكومة هشام مشيشي حسب ما يصله من إشارات من رئيس الجمهورية قيس سعيد وذلك بعد انطلاق الأزمة الحالية.

وقال الطبوبي في حوار مع صحيفة الصباح في عددها الصادر اليوم الجمعة ” حسب ما يصلني من إشارات يستقيل مشيشي وننطلق في الحوار مباشرة”.وشدد على ان اتحاد الشغل وانطلاقا من قناعته ومن دوره في إحداث التوازن بين مختلف الفرقاء لا سمكن أن يطلب من طرف أن يستقيل”.

 

 

متابعة

قسم الاخبـار

 

أكمل القراءة

أخبار

نعسان: خروج قطار متوجه الى الكاف عن السكة ( التفاصيل)

نشرت

فى

نعسان: خروج قطار متوجه الى الكاف عن السكة ( التفاصيل)

جنحت صباح اليوم الجمعة 5 مارس 2021، القاطرة الأمامية لقطار المتجه من العاصمة إلى ولاية الكاف، عن السكة على مستوى منطقة نعسان بولاية بن عروس.

وتكفل أعوان الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية، بإرجاع القاطرة إلى السكة دون تسجيل أي اصابات تذكر، وفق تصريح الناطق باسم باسم الشركة حسان ميعادي اذاعة شمس اف ام.   .

متابعة

قسم الاخبــار

أكمل القراءة

أخبار

بية الزردي تهاجم عبير موسي وقيس سعيد (بالفيديو)

نشرت

فى

بية الزردي تهاجم عبير موسي وقيس سعيد (بالفيديو)

انتقدت الكرونكياز، بية الزردي التجمعات البشرية التي يدعو إليها السياسيين في العاصمة وقيامهم بالمسرات والمظاهرات في خرق واضح للبروتوكول الصحي.

وقالت بية الزردي ان من يقدمون الدروس للشعب من اجل احترام التباعد الاجتماعي و ارتداء الكمامات والي آخره، يقومون اليوم بحشد الأنصار ويعرضون البلاد لمزيد الخطر الوبائي.

وقالت بية ان البداية كانت بعبير موسى ثم برئيس الجمهورية قيس سعيّد وصولا الي المسيرة الفضيحة في شارع محمد الخامس التي نضمتها حركة النهضة.

 

أكمل القراءة

فيس بوك

إعلانات

أخبار عاجلة

مقالات حصرية

Scroll Up