تواصل معنا

نشرت

فى

كشفت وكالة تونس إفريقيا للأنباء، في تحقيق صحفي، نشرته اليوم الأحد 13 جانفي 2019، عن وجود حالات اتجار بالبشر بمعتمديتي عين دراهم وفرنانة بولاية جندوبة.

وبحسب نفس المصدر، فإن هناك أسواق لبيع الفتيات القاصرات كمعينات منزليات يتحوّلن لمدن بتونس الكبرى للعمل بها.

كما أشارت الوكالة إلى وجود سماسرة مختصون في هذه ”التجارة”، يقومون بالعمل كوسيط بين وليّ الفتاة وبين صاحب المنزل الذي ستعمل به كمعينة منزلية.

ويُجبَر الأولياء على ”بيع” بناتهم بسبب الفقر الذي يعاني منه أهالي المنطقة بحسب وكالة تونس افريقيا للأنباء.

وتحدّثت الوكالة عن الفتاة سلمى (اسم مستعار) التي تم احتجازها لمدة ثلاثة أيام حينما حاولت الهرب من منزل ”سيّدتها”.

كما ذكرت حالات أخرى لفتيات لم يتجاوز أعمارهنّ الـ15 سنة، يتحوّلن، مكرهات، للعمل بمنازل بالعاصمة ويتعرّضن لمعاملات قاسية.

التحقيق كاملا كما نشرته الوكالة:

في معتمديتي فرنانة وعين دراهم من ولاية جندوبة (180 كلم عن العاصمة )، مسارب وأسواق لبيع المعينات المنزليات، بنات في زهرة العمر جثم الفقر على صدورهن، وأعياهن الجوع والعيش في الأكواخ، يبعن كما تباع الحيوانات، وينقلن كما تُنقل العرائس في سيارات فخمة وينتهين قي فيلات وقصور لخدمة أهلها.

سلمى، ذات الست سنوات، وقعت في فخ شبكة الاتجار بالأطفال، هي من منطقة قلوب الثيران التابعة لمعتمدية فرنانة، لا تحمل في ذاكرتها سوى أن السمسار استلمها من والدتها قبل أن يدفع لها مائة دينار مقابل أن تشتغل كمعينة منزلية في إحدى البيوت بمدينة أريانة. ولم تعلم أن سلسلة من العنف الجسدي تنتظرها، مما اضطرها لمحاولة الفرار مرّات عدة.

انتهت محاولتها الأولى للهروب بحجزها لمدة ثلاثة أيام في غرفة مغلقة. أما المرة الثانية، فقد استغلت سلمى إحدى المناسبات عندما رافقت سيدتها في زيارة لإحدى الأقارب، فقفزت من الطابق الثاني مستغلة وجود أكداس من الرمال، لكنها لم تنجو من القبض عليها وإعادتها إلى سيدتها. الحادثة أخافت هذه الأخيرة، خاصة وأن هناك من أشعر مندوب الطفولة بالجهة الذي تدخل لإطلاق سبيلها. وهكذا تمكّنت البنت من العودة إلى قريتها.

ذاك هو حال العديد من المعينات المنزليات القاصرات اللاتي لم تنفع التشريعات والقوانين في حمايتهن من دائرة الاتّجار بالأطفال.

من هلال الفقر إلى شوك القصور:

في هلال الفقر الممتد من منطقة الصريا الحدودية إلى منطقة ملولة المطلة على البحر المتوسط، وفي منطقة الحمر من معتمدية فرنانة التي تتوسط ذاك الهلال، كان من المفروض أن تكون اليوم بشيرة ذات الثانية عشرة من عمرها مرسّمة بالسنة الثامنة أساسي، لولا اضطرار عائلتها الفقيرة لإرسالها للعمل كمعينة منزلية في إحدى البيوت بتونس العاصمة، وإجبارها على الانقطاع عن المدرسة بعد أن أكملت الصفّ السادس. وكان لابد من تدخل مكتب مندوب حماية الطفولة بجندوبة، لإنقاذها وإعادتها من جديد إلى المدرسة.
لم يكن الجميع محظوظا كبشيرة، فماجدة التي تبلغ اليوم من العمر 36 سنة لم تجد من ينقذها عندما قرّر والدها إرسالها، وهي طفلة، لتشتغل كمعينة منزلية. ماجدة أصيلة منطقة أولاد هلال من معتمدية عين دراهم، التحقت بتونس العاصمة منذ التاسعة من عمرها وعملت كمعينة منزلية إلى حدود سنة 2012 قبل أن تسقط في شباك أحد رؤوس شبكة الاتجار بالفتيات (ع.ع ) جنسيته ليبية يعمل صحبة زوجته في مسارب تجارة الفتيات. يصطادهن عبر شبكة العلاقات مع العائلات المشغلة، ويقدم لهن إغراءات يصعب رفضها، فبعد أن كان راتبها لا يتجاوز مائتي دينار وجدت نفسها أمام راتب أضعاف ذلك مقدر بأكثر من ثماني مائة دينار.

قبلت أن تصبح خادمة في إحدى العائلات الليبية في طرابلس دون أن تعلم أن (ع.ع) قد نصب لها كمينا يسعى من خلاله أن يستدرج فتيات أخريات ولكن ليس بنية العمل كمعينات بل لتسفيرهن لبؤر التوتر.

تستعيد محدثتنا شريط الأحداث بحسرة بعد سنتين من عودتها، بسبب تعرضها لحادث أليم أقعدها وأنهى قدرتها على العمل. في ليبيا، تفاجأت بأنها خضعت لعملية تسفير بنيّة الاتجار بجسدها. عاشت حالات قاسية ومهينة، انطلقت باستغلال أحد أفراد العائلة لها جنسيا لتتطوّر الأمور بعد مدة كي تصبح زوجة لأكثر من شخص. بعد انتقالها إلى عائلة أخرى سُلمت لها، كانت النساء هذه المرة هن اللواتي يتحرشن بها. “هربت من القطرة جيت تحت الميزاب”، تقول ماجدة باكية.

حال ماجدة ليس أفضل من حال زهرة البالغة اليوم من العمر 22 سنة، فهي لازالت تعمل كمعينة منزلية وجدناها في المستشفى الجهوي بجندوبة ترافق والدها المريض.

تنبش في ذاكرتها لتستحضر ذلك اليوم الصيفي الذي قدم فيه سمسار إلى منطقة شرشارة من معتمدية فرنانة إلى كوخهم ليعرض على والدها فرصة تشغيلها لدى إحدى العائلات بتونس العاصمة. لم تطل المفاوضات كثيرا، قبل أن يأمرها أبوها بضرورة جمع أغراضها في كيس بلاستيكي وا

أخبار

الشواشي: من حق الشعب التونسي معرفة الحالة الصحية النفسية والجسدية لقيس سعيد

نشرت

فى

الشواشي: من حق الشعب التونسي معرفة الحالة الصحية النفسية والجسدية لقيس سعيد

طالب الأمين العام لحزب التيار الديمقراطي غازي الشواشي بمعرفة الحالة الصحية الجسدية والنفسية لرئيس الجمهورية.

وكتب الشواشي على صفحته بالفايسبوك: “من حق الشعب التونسي معرفة الحالة الصحية الجسدية و النفسية لرئيس الدولة خاصة بعد أن استحوذ على كل السلطات و أصبح الحاكم بأمره في كل شييء و أنه في صورة حدوث شغور وقتي أو نهائي لا نعرف من سيكون البديل في ظل تضارب النص الدستوري مع نص الامر الرئاسي عدد 117.

 

أكمل القراءة

أخبار

تسريب جديد وصادم لنادية عكاشة : “قيس سعيد مريض وداخل في حيط ونهايتو خايبة برشة”

نشرت

فى

تسريب جديد وصادم لنادية عكاشة : “قيس سعيد مريض وداخل في حيط ونهايتو خايبة برشة”

في تطوّر جديد لما عرف بموضوع التسريبات التي كانت بطلتها نادية عكاشة المديرة السابقة لديوان رئيس الجمهورية تداولت عديد صفحات مواقع التواصل الاجتماعي اليوم تسريبا جديدا منسوبا لعكاشة قالت فيه “نهايتو خايبة برشة خاطرو مريض وموش معترف بمرضو” في إشارة على ما يبدو الى رئيس الجمهورية.

وجاء في التسريب الجديد للمديرة السابقة لديوان رئيس الجمهورية أنه “داخل في حيط” وأن حالته على المستوى الشخصي والبسيكولوجي سيّئة جدا جدا.

وتضيف عكاشة التي كانت على ما يبدو في حالة ارتياح تام حسب ما يظهر من خلال قهقهاتها وطريقتها في الكلام أن هناك طبيبا يتابع وضع سعيد الصحّي وأن الطبيب شدّد على أن الشخص الذي تتحدث عنه سيتعرّض لنوبة كبيرة مشددة على أن النوبة ستأتي لا محالة باعتبار أنه لا يتلقى العلاج وليس مؤطرّا بشكل جيّد لتضيف “زاد كملو عليه عايلتو وعاتقة… زادو كملو هبلوه ومن الطبيعي أن تأتيه النوبة”.

وتابعت ” زدت كملت أنا عليه… كي خرّجتلو الستاتو هذاكا هبل…”

ينقطع الصوت المسرّب بفاصل من القهقهات المتواصلة ثمّ تقول “بالحق… والله العظيم متأكدة الى هوّ سكّر على روحو البيت وقعد هكاكة وما يدور بيه حد وما تكلمونيش”.

ويستمر التسريب الصوتي في كشف جانب من المحادثة المزعومة تقول فيها عكاشة ” وبعد كيما قلت انت مشا جاب الجيش ومشا جاب جرحى الثورة زعمة زعمة الشرعية”.

وكانت نادية عكاشة ضحية تسريب صوتي تم تداوله على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي ” فايسبوك” قالت فيه ان رئيس الجمهورية قيس سعيد اتصل بها في 3 مناسبات وانها رفضت الرد على اتصالاته مؤكدة انها لو تكلمت لحصل زلزال في تونس واصفة قيس سعيد بـ”الخواف”.

 

المصدر : الشارع المغاربي

 

أكمل القراءة

أخبار

عاجل/ سيدي حسين: احتجاجات وغلق مفترق بن دحة من قبل المواطنين (فيديو)

نشرت

فى

عاجل/ سيدي حسين: احتجاجات وغلق مفترق بن دحة من قبل المواطنين (فيديو)

اقدم اهالي منطقة سيدي حسين بالعاصمة منذ قليل على غلق الطريق في مفترق بن دحة بالجهة المذكورة.

ووفق ما اكده مصدر لموقع حنبعل افم ان احتجاج الاهااي يعود الى ضياع طفلة تبلغ من العمر 13 سنة ابنة الجهة وذلك منذ 3 ايام .

هذا وقد تحولت الوحدات الامنية على عين المكان لتفريق المحتجين واعادة حركة المرور بالطريق المذكور

 

فيديو

أكمل القراءة

فيس بوك

إعلانات

أخبار عاجلة

أخبارمنذ 4 أسابيع

الشواشي: من حق الشعب التونسي معرفة الحالة الصحية النفسية والجسدية لقيس سعيد

طالب الأمين العام لحزب التيار الديمقراطي غازي الشواشي بمعرفة الحالة الصحية الجسدية والنفسية لرئيس الجمهورية. وكتب الشواشي على صفحته بالفايسبوك:...

أخبارمنذ 4 أسابيع

تسريب جديد وصادم لنادية عكاشة : “قيس سعيد مريض وداخل في حيط ونهايتو خايبة برشة”

في تطوّر جديد لما عرف بموضوع التسريبات التي كانت بطلتها نادية عكاشة المديرة السابقة لديوان رئيس الجمهورية تداولت عديد صفحات...

أخبارمنذ 4 أسابيع

عاجل/ سيدي حسين: احتجاجات وغلق مفترق بن دحة من قبل المواطنين (فيديو)

اقدم اهالي منطقة سيدي حسين بالعاصمة منذ قليل على غلق الطريق في مفترق بن دحة بالجهة المذكورة. ووفق ما اكده...

أخبارمنذ 4 أسابيع

تقتل كلّ من يستهلكها ..ظهور سمكة الأرنب السامّة في خليج قابس

أكّدت الجمعية التونسية للبحوث والدراسات في الحوتيات، اليوم الأحد غرة ماي 2022، أن سمكة الأرنب السامة والتي قد تتسبب الى...

إعلانات

مقالات حصرية