تواصل معنا

نشرت

فى

كشفت وكالة تونس إفريقيا للأنباء، في تحقيق صحفي، نشرته اليوم الأحد 13 جانفي 2019، عن وجود حالات اتجار بالبشر بمعتمديتي عين دراهم وفرنانة بولاية جندوبة.

وبحسب نفس المصدر، فإن هناك أسواق لبيع الفتيات القاصرات كمعينات منزليات يتحوّلن لمدن بتونس الكبرى للعمل بها.

كما أشارت الوكالة إلى وجود سماسرة مختصون في هذه ”التجارة”، يقومون بالعمل كوسيط بين وليّ الفتاة وبين صاحب المنزل الذي ستعمل به كمعينة منزلية.

ويُجبَر الأولياء على ”بيع” بناتهم بسبب الفقر الذي يعاني منه أهالي المنطقة بحسب وكالة تونس افريقيا للأنباء.

وتحدّثت الوكالة عن الفتاة سلمى (اسم مستعار) التي تم احتجازها لمدة ثلاثة أيام حينما حاولت الهرب من منزل ”سيّدتها”.

كما ذكرت حالات أخرى لفتيات لم يتجاوز أعمارهنّ الـ15 سنة، يتحوّلن، مكرهات، للعمل بمنازل بالعاصمة ويتعرّضن لمعاملات قاسية.

التحقيق كاملا كما نشرته الوكالة:

في معتمديتي فرنانة وعين دراهم من ولاية جندوبة (180 كلم عن العاصمة )، مسارب وأسواق لبيع المعينات المنزليات، بنات في زهرة العمر جثم الفقر على صدورهن، وأعياهن الجوع والعيش في الأكواخ، يبعن كما تباع الحيوانات، وينقلن كما تُنقل العرائس في سيارات فخمة وينتهين قي فيلات وقصور لخدمة أهلها.

سلمى، ذات الست سنوات، وقعت في فخ شبكة الاتجار بالأطفال، هي من منطقة قلوب الثيران التابعة لمعتمدية فرنانة، لا تحمل في ذاكرتها سوى أن السمسار استلمها من والدتها قبل أن يدفع لها مائة دينار مقابل أن تشتغل كمعينة منزلية في إحدى البيوت بمدينة أريانة. ولم تعلم أن سلسلة من العنف الجسدي تنتظرها، مما اضطرها لمحاولة الفرار مرّات عدة.

انتهت محاولتها الأولى للهروب بحجزها لمدة ثلاثة أيام في غرفة مغلقة. أما المرة الثانية، فقد استغلت سلمى إحدى المناسبات عندما رافقت سيدتها في زيارة لإحدى الأقارب، فقفزت من الطابق الثاني مستغلة وجود أكداس من الرمال، لكنها لم تنجو من القبض عليها وإعادتها إلى سيدتها. الحادثة أخافت هذه الأخيرة، خاصة وأن هناك من أشعر مندوب الطفولة بالجهة الذي تدخل لإطلاق سبيلها. وهكذا تمكّنت البنت من العودة إلى قريتها.

ذاك هو حال العديد من المعينات المنزليات القاصرات اللاتي لم تنفع التشريعات والقوانين في حمايتهن من دائرة الاتّجار بالأطفال.

من هلال الفقر إلى شوك القصور:

في هلال الفقر الممتد من منطقة الصريا الحدودية إلى منطقة ملولة المطلة على البحر المتوسط، وفي منطقة الحمر من معتمدية فرنانة التي تتوسط ذاك الهلال، كان من المفروض أن تكون اليوم بشيرة ذات الثانية عشرة من عمرها مرسّمة بالسنة الثامنة أساسي، لولا اضطرار عائلتها الفقيرة لإرسالها للعمل كمعينة منزلية في إحدى البيوت بتونس العاصمة، وإجبارها على الانقطاع عن المدرسة بعد أن أكملت الصفّ السادس. وكان لابد من تدخل مكتب مندوب حماية الطفولة بجندوبة، لإنقاذها وإعادتها من جديد إلى المدرسة.
لم يكن الجميع محظوظا كبشيرة، فماجدة التي تبلغ اليوم من العمر 36 سنة لم تجد من ينقذها عندما قرّر والدها إرسالها، وهي طفلة، لتشتغل كمعينة منزلية. ماجدة أصيلة منطقة أولاد هلال من معتمدية عين دراهم، التحقت بتونس العاصمة منذ التاسعة من عمرها وعملت كمعينة منزلية إلى حدود سنة 2012 قبل أن تسقط في شباك أحد رؤوس شبكة الاتجار بالفتيات (ع.ع ) جنسيته ليبية يعمل صحبة زوجته في مسارب تجارة الفتيات. يصطادهن عبر شبكة العلاقات مع العائلات المشغلة، ويقدم لهن إغراءات يصعب رفضها، فبعد أن كان راتبها لا يتجاوز مائتي دينار وجدت نفسها أمام راتب أضعاف ذلك مقدر بأكثر من ثماني مائة دينار.

قبلت أن تصبح خادمة في إحدى العائلات الليبية في طرابلس دون أن تعلم أن (ع.ع) قد نصب لها كمينا يسعى من خلاله أن يستدرج فتيات أخريات ولكن ليس بنية العمل كمعينات بل لتسفيرهن لبؤر التوتر.

تستعيد محدثتنا شريط الأحداث بحسرة بعد سنتين من عودتها، بسبب تعرضها لحادث أليم أقعدها وأنهى قدرتها على العمل. في ليبيا، تفاجأت بأنها خضعت لعملية تسفير بنيّة الاتجار بجسدها. عاشت حالات قاسية ومهينة، انطلقت باستغلال أحد أفراد العائلة لها جنسيا لتتطوّر الأمور بعد مدة كي تصبح زوجة لأكثر من شخص. بعد انتقالها إلى عائلة أخرى سُلمت لها، كانت النساء هذه المرة هن اللواتي يتحرشن بها. “هربت من القطرة جيت تحت الميزاب”، تقول ماجدة باكية.

حال ماجدة ليس أفضل من حال زهرة البالغة اليوم من العمر 22 سنة، فهي لازالت تعمل كمعينة منزلية وجدناها في المستشفى الجهوي بجندوبة ترافق والدها المريض.

تنبش في ذاكرتها لتستحضر ذلك اليوم الصيفي الذي قدم فيه سمسار إلى منطقة شرشارة من معتمدية فرنانة إلى كوخهم ليعرض على والدها فرصة تشغيلها لدى إحدى العائلات بتونس العاصمة. لم تطل المفاوضات كثيرا، قبل أن يأمرها أبوها بضرورة جمع أغراضها في كيس بلاستيكي وا

أخبار

بالفيديو : شاب ثالث يفقد الذاكرة في سيدي حسين إثر تعنيفه من طرف أعوان الأمن

نشرت

فى

بالفيديو : شاب ثالث يفقد الذاكرة في سيدي حسين إثر تعنيفه من طرف أعوان الأمن

تداولت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو تحدثت فيه فتاة قاطنة بسيدي حسين وأكدت إصابة شقيقها الذي يدعى عبد الله بارتجاج في المخ وكسر في الجمجمة وانسداد عرق في رأسه ممّا أدى إلى فقدانه الذتكرة وذلك إثر تلقيه إصابة بليغة على مستوى الرأس من طرف أعوان الأمن بالقرب من منزله في حي الفتح خلال الاحداث الاخيرة التي شهدتها سيدي حسين.
وقد أكد عدة شهود عيان أن احد أعوان الامن قد اصابه “بجليزة” على رأسه.

الفيديو

 

أكمل القراءة

أخبار

عاجل: مواجهات عنيفة في شارع الحبيب بورقيبة الآن(فيديو)

نشرت

فى

عاجل: مواجهات عنيفة في شارع الحبيب بورقيبة الآن(فيديو)

يشهد شارع الحبيب بورقيبة الان مواجهات عنيفة بين عدد من المحتحين والوحدات الامنية

متابعة

قسم الاخبار

أكمل القراءة

أخبار

صادم/ القيروان : معلمة تعنف تلميذة ال7 سنوات وتأمر كافة تلاميذ القسم بجذب أذنها (فيديو)

نشرت

فى

صادم/ القيروان : معلمة تعنف تلميذة ال7 سنوات وتأمر كافة تلاميذ القسم بجذب أذنها (فيديو)

نشرت أم تونسية نداء إستغاثة عبر مواقع التواصل الإجتماعي وأكدت معاملة معلمة بإحدى مدارس القيروان بسوء لابنتها ذات ال7 سنوات، حيث أنها أمرت كافة تلاميذ القسم بجذب أذن الطفلة مما تسبب لها في آلام حادة وتدهور حالتها النفسية ورفضها العودة للدراسة وهذه التفاصيل :
بربي حاولوا وسعوا بالكم معايا و أقراو للأخر
ليوم حبيت نحكيلكم شصار مع بنتي عمرها 7 سنين
بنتي تقرى أولى في مدرسة الهدى القيروان
يا سيدي ليوم وذنها توجع فيها وين بلاسط الخراس ياخي قعدت تمس فيها ” ميسالش نفرضوا. إنو هي فقدت تركيزها و قعدت تلعب بوذنها في القسم كيما تدعي ‘ المعلمة’
تقوم أنيستي المربية الفاضلة تقلها بالحرف إنت تلعب بوذنيك
قلتلها لا ستي راني نحك في وذنيا راي تاكل فيا
قومت تلميذ قتلو برا إمشي إجبدلها وذناها ولا قسم كامل يجبدلها في وذناها و يضحكو
و بعد مشاتلها قلتلها شبيك إنت قول لأمك تهزك لطبيب على ذنيك

 

 

بنتي راي صحيح خوافة هي حتى كتبتها ما تحبش تعطيهم لحد و محافظة عليهم تخاف لا يتمسخو ولا تصير حاجة
باش نثبت كلمت ولي تلميذة تقرى مع بنتي قلتلها أسألي بالحق لحديث لي صار ياخي عيطت لبنتها و أنا معاها في التليفون و سألتها بنتها قلتلها إي صحيح رانا ليوم جبدنا وذنيها و تضحك..
تصور إنت صغيرك مازال سنة أولى إروح يبكي كي تجي تسأل إقلك راي ستي خلات صحابي الكل يجبدولي وذنيا و يضحكو شتعمل؟
حط روحك إنت في بلاسطي و قلي أنا ك ولية بنتي تعرضت لذل و وجيعة و تعب معنوي كبير ممكن حتى أكثر مالجسدي شتعمل؟
نحب ناخو حق بنتي متضررة من معلمة و ما لقيتش حقي وشوفو بنتي في الفيديو..

الفيديو :

 

أكمل القراءة

فيس بوك

إعلانات

أخبار عاجلة

أخبارمنذ 6 ساعات

بالفيديو : شاب ثالث يفقد الذاكرة في سيدي حسين إثر تعنيفه من طرف أعوان الأمن

تداولت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو تحدثت فيه فتاة قاطنة بسيدي حسين وأكدت إصابة شقيقها الذي يدعى عبد الله...

أخبارمنذ 9 ساعات

عاجل: مواجهات عنيفة في شارع الحبيب بورقيبة الآن(فيديو)

يشهد شارع الحبيب بورقيبة الان مواجهات عنيفة بين عدد من المحتحين والوحدات الامنية متابعة قسم الاخبار

أخبارمنذ 11 ساعة

صادم/ القيروان : معلمة تعنف تلميذة ال7 سنوات وتأمر كافة تلاميذ القسم بجذب أذنها (فيديو)

نشرت أم تونسية نداء إستغاثة عبر مواقع التواصل الإجتماعي وأكدت معاملة معلمة بإحدى مدارس القيروان بسوء لابنتها ذات ال7 سنوات،...

أخبارمنذ 13 ساعة

فظيع/ أريانة: تخذير وإغتصاب شاب يحمل إعاقة بطريقة وحشية (التفاصيل)

علم موقع حنبعل افم ان النيابة العمومية بمحكمة اريانة أذنت لأعوان فرقة الشرطة العدلية بأريانة الشمالية بالاحتفاظ بكهل عمره حوالي...

إعلانات

مقالات حصرية

Scroll Up