تواصل معنا

نشرت

فى

قررت إدارة ”ماكدونالدز” في مدينة نيس الفرنسية، إنهاء عقد عمل طالبة تونسية هاجر بركوس؛ بسبب سوء السلوك المتعمد وذلك بسبب ارتدائها الحجاب.

وأصبحت  قصة ”هاجر” واحدة من بين قصص كثيرة لنساء محجبات في فرنسا تعانين من مشاكل وصعوبات في العمل والدراسة وغيرها.

وكانت الطالبة التونسية هاجر بركوس قد نجحت في صائفة 2018، في مقابلة عمل بشكل جزئي في مطعم ماكدونالدز في مدينة نيس الفرنسية لتقديم الوجبات للزبائن. وأخبرها مدير المطعم أنه لا يوجد أي مشكلة في ارتداء الحجاب أثناء العمل، واقترح ارتداء قبعة تغطي الرأس، وهي ملحق من لباس الشركة الرسمي.

وتقدمت في شهر أكتوبر من سنة 2018، بطلب إجراء تدريب احترافي لإدارة المطعم، وهي مرحلة أساسية لنيل دبلوم الماجستير في التسويق والمحاسبة، ونجحت في ذلك. وبموجب هذا العقد، ستصبح هاجر مديرة تشغيلية ومسؤولة عن التنظيم الإداري لكن ذلك لم يحصل.

و استمرت الطالبة بتقديم الوجبات للزبائن، ولم تحترم إدارة ماكدونالدز بنود العقد. وعندما بدأت في السؤال عن هذا الأمر، بدأت المديرة الجديدة للمطعم آنذاك في التعليق على غطاء رأسها وقميصها.

وتقول هاجر بركوس في تصريح لـ ”الجزيرة نت”، “بدأت التعليقات على مظهري والضغوطات النفسية بشكل يومي، وأجبرتني المديرة على الاختيار بين الالتزام بلباس العمل الرسمي، الذي أرتديه من الأساس، أو تنظيف المراحيض! الأمر الذي رفضته بشكل قاطع. وبعد فترة وجيزة، توصلت بقرار الفصل”.

والتجأت هاجر إلى القضاء الفرنسي، ويقول محاميها الفرنسي جيزجيز للجزيرة نت “اعتمدت إدارة ماكدونالدز على قرار الفصل؛ لأن اللباس الذي ترتديه موكلتي لا يتطابق مع معايير النظافة والسلامة. وهذا أمر غير صحيح؛ لأن عملها في الإدارة، وليس في المطعم”، مضيفا “لم تفِ ماكدونالدز بوعودها بالمهام التي كان عليها القيام بها في إطار تدريبها الإداري، وعرضوا عليها مهام مهينة لا علاقة لها بالعقد الموقع. بالإضافة إلى ذلك، تعرضت هاجر للتنمر في مكان عملها، ومن الواضح أنه عندما يصل الموضوع إلى المحجبات في فرنسا، يصبح تطبيق الحريات والقوانين نظرية فقط، لكني متأكد من أننا سنفوز في النهاية”.

وشددت هاجر بركوس على أنها مستمرة في الدفاع عن قضيتها رغم كل شيء، وأنها لن تجعل ما حصل معها يؤثر على مسارها الدراسي أو العملي بأي شكل من الأشكال.

وفي المقابل، قالت إدارة ماكدونالدز بمدينة نيس، ”نؤكد التزامنا باحترام الجميع، وخاصة احترام المعتقدات ومحاربة جميع أشكال التمييز. وارتبط سبب فصل هذه الموظفة السابقة بالانتهاكات المتكررة لبروتوكولات سلامة الغذاء في مطعمنا، والتي تظل إحدى أولوياتنا الرئيسية، مع احترام صارم لقانون العمل”.

أخبار

الإعلان عن مسيرة شعبية ضخمة لحي التضامن والمنيهلة ودوار هيشر

نشرت

فى

من المنتظر أن تخرج يوم الغد الثلاثاء مظاهرة حاشدة من حي التضامن والمنيهلة على الساعة 11 صباحاً إنطلاقاً من مفترق النقرة وذلك لرفع مطالب إجتماعية تنادي بالتشغيل والتنمية.

وقال نشطاء : ان حراك حي التضامن والمنيهلة ودوار هيشر هو حراك الحقوق وحراك العزة والكرامة . وقد إطلق على هذا التحرك: بإنتفاضة الجوع والتفقير.
وسبق ان أقدمت السلطات التونسية على شن سلسلة من الإعتقالات والمداهمات في صفوف الشباب الرافض للأوضاع العامة، وسجنت بعضهم دون أي محاكمة عادلة وأصدرت ضدهم أحكام جماعية بتواطؤ قضاة موالين للسلطة وبذريعة قانون الطواريء، ونددت بذلك منظمات حقوقية دعت لإطلاق سراح الأطفال وإعادة محاكمة كل الموقوفين كل حسب ملفه أو جرمه وضمان حق الدفاع عن المتهمين في الأحداث الأخيرة.

ووفقاً لإحصائيات غير رسمية فقد بلغ عدد المعتقلين في السجون والإصلاحيات إلى الألف فيما ترفض السلطات أي مطالب بإطلاق سراح الأبرياء منهم أو إطلاق سراح الأطفال منهم وإيجاد حلول إجتماعية والنظر لأوضاع عائلتهم الفقيرة والمحرومة، وتستند الإعتقالات العشوائية إلى الأمر عدد 50 لسنة 1978 المؤرخ في 26 جانفي 1978 والأمر المؤرخ في 2 أفريل 1953 والفصول 79 و312 و59 و258 و260 و261 من المجلة الجزائية.
وكما يتهم وزير الداخلية بالنيابة وهو رئيس الحكومة هشام المشيشي بإستغلال قانون الطواريء لقمع الإحتجاجات بالقوة المفرطة ومنع مظاهرات سلمية ترفع مطالب إجتماعية وبمحاولة تصفية معارضيه.

 

أكمل القراءة

أخبار

حسن الغضباني في حالة حرجة جدا والمشيشي يتدخل (التفاصيل)

نشرت

فى

حسن الغضباني في حالة حرجة جدا والمشيشي يتدخل (التفاصيل)

كتب سمير الوافي.

 

أتابع بقلق حالة الأستاذ حسن الغضباني…وهي حرجة جدا لكن الله أرحم الراحمين والأمل كبير في شفائه…وإرادته قوية وإيمانه أقوى…ويتم حاليا نقله إلى المستشفى العسكري حيث سيخضع لمزيد العناية في قسم الإنعاش…!

 

شكرا من القلب للسيد هشام المشيشي رئيس الحكومة على ما بذله من أجل العناية به هناك…بعد إتصالنا به واستجابته السريعة للنداء العاجل…تقديرا لتاريخ الرجل ومسيرته النضالية الكبيرة في المحاماة…فهو مدرسة عريقة كونت مئات المحامين طيلة خمسين سنة…وكان في نصرة المظلومين والمقهورين باقتدار ونزاهة وإنسانية…!!!

 

كل الذين تعلموا من الأستاذ…في مكتبه أو في المعهد الأعلى للمحاماة أو حتى من خلال حوار تلفزي…
كل الذين كونهم وساعدهم…
كل الذين كان لهم سندا في أحلك الظروف وأقساها…فأزال عنهم غمة ورفع عنهم مظلمة وحررهم من قهر…

كل هؤلاء وغيرهم…هو الآن محتاج لدعائهم…لعل دعوة أحدهم تصعد في ساعة إستجابة…فلا تبخلوا عليه…!!!

يا رب اشفيه واحميه وقويه ضد هذا الفيروس الذي لم يرحم سنه وضعفه وحاله…

أكمل القراءة

أخبار

بعد نرمين صفر… رانية التومي تشعل فيسبوك في تونس ..

نشرت

فى

بعد نرمين صفر... رانية التومي تشعل فيسبوك في تونس ..

أثارت الممثلة والكرونيكوز رانية التومي ضجة كبيرة على مواقع التواصل الإجتماعي، بعد حضورها في برنامج “نهار الأحد مايهمك في حد” مع نضال السعدي اثناء قيامها بألعاب مثيرة مع أيمن المصري.

 

و في ما يلي الفيديو

متابعة

قسم الاخبـار

أكمل القراءة

فيس بوك

إعلانات

أخبار عاجلة

مقالات حصرية

Scroll Up