تواصل معنا

نشرت

فى

قررت إدارة ”ماكدونالدز” في مدينة نيس الفرنسية، إنهاء عقد عمل طالبة تونسية هاجر بركوس؛ بسبب سوء السلوك المتعمد وذلك بسبب ارتدائها الحجاب.

وأصبحت  قصة ”هاجر” واحدة من بين قصص كثيرة لنساء محجبات في فرنسا تعانين من مشاكل وصعوبات في العمل والدراسة وغيرها.

وكانت الطالبة التونسية هاجر بركوس قد نجحت في صائفة 2018، في مقابلة عمل بشكل جزئي في مطعم ماكدونالدز في مدينة نيس الفرنسية لتقديم الوجبات للزبائن. وأخبرها مدير المطعم أنه لا يوجد أي مشكلة في ارتداء الحجاب أثناء العمل، واقترح ارتداء قبعة تغطي الرأس، وهي ملحق من لباس الشركة الرسمي.

وتقدمت في شهر أكتوبر من سنة 2018، بطلب إجراء تدريب احترافي لإدارة المطعم، وهي مرحلة أساسية لنيل دبلوم الماجستير في التسويق والمحاسبة، ونجحت في ذلك. وبموجب هذا العقد، ستصبح هاجر مديرة تشغيلية ومسؤولة عن التنظيم الإداري لكن ذلك لم يحصل.

و استمرت الطالبة بتقديم الوجبات للزبائن، ولم تحترم إدارة ماكدونالدز بنود العقد. وعندما بدأت في السؤال عن هذا الأمر، بدأت المديرة الجديدة للمطعم آنذاك في التعليق على غطاء رأسها وقميصها.

وتقول هاجر بركوس في تصريح لـ ”الجزيرة نت”، “بدأت التعليقات على مظهري والضغوطات النفسية بشكل يومي، وأجبرتني المديرة على الاختيار بين الالتزام بلباس العمل الرسمي، الذي أرتديه من الأساس، أو تنظيف المراحيض! الأمر الذي رفضته بشكل قاطع. وبعد فترة وجيزة، توصلت بقرار الفصل”.

والتجأت هاجر إلى القضاء الفرنسي، ويقول محاميها الفرنسي جيزجيز للجزيرة نت “اعتمدت إدارة ماكدونالدز على قرار الفصل؛ لأن اللباس الذي ترتديه موكلتي لا يتطابق مع معايير النظافة والسلامة. وهذا أمر غير صحيح؛ لأن عملها في الإدارة، وليس في المطعم”، مضيفا “لم تفِ ماكدونالدز بوعودها بالمهام التي كان عليها القيام بها في إطار تدريبها الإداري، وعرضوا عليها مهام مهينة لا علاقة لها بالعقد الموقع. بالإضافة إلى ذلك، تعرضت هاجر للتنمر في مكان عملها، ومن الواضح أنه عندما يصل الموضوع إلى المحجبات في فرنسا، يصبح تطبيق الحريات والقوانين نظرية فقط، لكني متأكد من أننا سنفوز في النهاية”.

وشددت هاجر بركوس على أنها مستمرة في الدفاع عن قضيتها رغم كل شيء، وأنها لن تجعل ما حصل معها يؤثر على مسارها الدراسي أو العملي بأي شكل من الأشكال.

وفي المقابل، قالت إدارة ماكدونالدز بمدينة نيس، ”نؤكد التزامنا باحترام الجميع، وخاصة احترام المعتقدات ومحاربة جميع أشكال التمييز. وارتبط سبب فصل هذه الموظفة السابقة بالانتهاكات المتكررة لبروتوكولات سلامة الغذاء في مطعمنا، والتي تظل إحدى أولوياتنا الرئيسية، مع احترام صارم لقانون العمل”.

أخبار

الشواشي: من حق الشعب التونسي معرفة الحالة الصحية النفسية والجسدية لقيس سعيد

نشرت

فى

الشواشي: من حق الشعب التونسي معرفة الحالة الصحية النفسية والجسدية لقيس سعيد

طالب الأمين العام لحزب التيار الديمقراطي غازي الشواشي بمعرفة الحالة الصحية الجسدية والنفسية لرئيس الجمهورية.

وكتب الشواشي على صفحته بالفايسبوك: “من حق الشعب التونسي معرفة الحالة الصحية الجسدية و النفسية لرئيس الدولة خاصة بعد أن استحوذ على كل السلطات و أصبح الحاكم بأمره في كل شييء و أنه في صورة حدوث شغور وقتي أو نهائي لا نعرف من سيكون البديل في ظل تضارب النص الدستوري مع نص الامر الرئاسي عدد 117.

 

أكمل القراءة

أخبار

تسريب جديد وصادم لنادية عكاشة : “قيس سعيد مريض وداخل في حيط ونهايتو خايبة برشة”

نشرت

فى

تسريب جديد وصادم لنادية عكاشة : “قيس سعيد مريض وداخل في حيط ونهايتو خايبة برشة”

في تطوّر جديد لما عرف بموضوع التسريبات التي كانت بطلتها نادية عكاشة المديرة السابقة لديوان رئيس الجمهورية تداولت عديد صفحات مواقع التواصل الاجتماعي اليوم تسريبا جديدا منسوبا لعكاشة قالت فيه “نهايتو خايبة برشة خاطرو مريض وموش معترف بمرضو” في إشارة على ما يبدو الى رئيس الجمهورية.

وجاء في التسريب الجديد للمديرة السابقة لديوان رئيس الجمهورية أنه “داخل في حيط” وأن حالته على المستوى الشخصي والبسيكولوجي سيّئة جدا جدا.

وتضيف عكاشة التي كانت على ما يبدو في حالة ارتياح تام حسب ما يظهر من خلال قهقهاتها وطريقتها في الكلام أن هناك طبيبا يتابع وضع سعيد الصحّي وأن الطبيب شدّد على أن الشخص الذي تتحدث عنه سيتعرّض لنوبة كبيرة مشددة على أن النوبة ستأتي لا محالة باعتبار أنه لا يتلقى العلاج وليس مؤطرّا بشكل جيّد لتضيف “زاد كملو عليه عايلتو وعاتقة… زادو كملو هبلوه ومن الطبيعي أن تأتيه النوبة”.

وتابعت ” زدت كملت أنا عليه… كي خرّجتلو الستاتو هذاكا هبل…”

ينقطع الصوت المسرّب بفاصل من القهقهات المتواصلة ثمّ تقول “بالحق… والله العظيم متأكدة الى هوّ سكّر على روحو البيت وقعد هكاكة وما يدور بيه حد وما تكلمونيش”.

ويستمر التسريب الصوتي في كشف جانب من المحادثة المزعومة تقول فيها عكاشة ” وبعد كيما قلت انت مشا جاب الجيش ومشا جاب جرحى الثورة زعمة زعمة الشرعية”.

وكانت نادية عكاشة ضحية تسريب صوتي تم تداوله على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي ” فايسبوك” قالت فيه ان رئيس الجمهورية قيس سعيد اتصل بها في 3 مناسبات وانها رفضت الرد على اتصالاته مؤكدة انها لو تكلمت لحصل زلزال في تونس واصفة قيس سعيد بـ”الخواف”.

 

المصدر : الشارع المغاربي

 

أكمل القراءة

أخبار

عاجل/ سيدي حسين: احتجاجات وغلق مفترق بن دحة من قبل المواطنين (فيديو)

نشرت

فى

عاجل/ سيدي حسين: احتجاجات وغلق مفترق بن دحة من قبل المواطنين (فيديو)

اقدم اهالي منطقة سيدي حسين بالعاصمة منذ قليل على غلق الطريق في مفترق بن دحة بالجهة المذكورة.

ووفق ما اكده مصدر لموقع حنبعل افم ان احتجاج الاهااي يعود الى ضياع طفلة تبلغ من العمر 13 سنة ابنة الجهة وذلك منذ 3 ايام .

هذا وقد تحولت الوحدات الامنية على عين المكان لتفريق المحتجين واعادة حركة المرور بالطريق المذكور

 

فيديو

أكمل القراءة

فيس بوك

إعلانات

أخبار عاجلة

أخبارمنذ شهرين

الشواشي: من حق الشعب التونسي معرفة الحالة الصحية النفسية والجسدية لقيس سعيد

طالب الأمين العام لحزب التيار الديمقراطي غازي الشواشي بمعرفة الحالة الصحية الجسدية والنفسية لرئيس الجمهورية. وكتب الشواشي على صفحته بالفايسبوك:...

أخبارمنذ شهرين

تسريب جديد وصادم لنادية عكاشة : “قيس سعيد مريض وداخل في حيط ونهايتو خايبة برشة”

في تطوّر جديد لما عرف بموضوع التسريبات التي كانت بطلتها نادية عكاشة المديرة السابقة لديوان رئيس الجمهورية تداولت عديد صفحات...

أخبارمنذ شهرين

عاجل/ سيدي حسين: احتجاجات وغلق مفترق بن دحة من قبل المواطنين (فيديو)

اقدم اهالي منطقة سيدي حسين بالعاصمة منذ قليل على غلق الطريق في مفترق بن دحة بالجهة المذكورة. ووفق ما اكده...

أخبارمنذ شهرين

تقتل كلّ من يستهلكها ..ظهور سمكة الأرنب السامّة في خليج قابس

أكّدت الجمعية التونسية للبحوث والدراسات في الحوتيات، اليوم الأحد غرة ماي 2022، أن سمكة الأرنب السامة والتي قد تتسبب الى...

إعلانات

مقالات حصرية