تواصل معنا

نشرت

فى

يتمّ، حاليا، تنفيس سدّ ملاق بولاية الكاف، الذي بلغت طاقة استيعابه نحو 90 بالمائة إثر الأمطار الغزيرة التي تهاطلت منذ أمس، بمعدل 200 متر مكعب في الثانية، وفق ما أكده رئيس قاعة العمليات المركزية للديوان الوطني للحماية المدنية، العميد صالح القربي.

وأشار إلى إمكانية أن تمثّل عملية تنفيس سدّ ملاق، الذي وصل مخزونه الحالي إلى نحو 50 مليون متر مكعب، خطرا على المواطنين القاطنين بضفاف وادي ملاق وخاصة بعض المناطق التابعة لولاية جندوبة موضحا انه تم تنبيه المتساكنين المعنيين.

ولاحظ القربي انخفاض مستوى المياه في وادي مليان (رادس) “الذي لم يعد يشكّل خطرا على حياة المتساكنين”، وفق قوله. وفي المقابل، أكد متابعة الأوضاع في وادي تاسة (جندوبة) الذي يتواصل ارتفاع منسوب المياه فيه.

وأشار القربي، في تصريح إعلامي إثر زيارة رئيس الحكومة على اجتماع لجنة مجابهة الكوارث الطبيعية، إلى تواصل عمليات الإنقاذ بنحو 12 ولاية من ضمن 19 ولاية تضررت بالأمطار الغزيرة التي تهاطلت منذ أمس الأربعاء. و”تتعلق أغلب عمليات التدخل الحالية بضخ المياه في الدهاليز أوالمنخفضات”، حسب قوله.

وأكد إجلاء 181 مواطنا نتيجة تضرر منازلهم وإبقائهم بماوي ظرفية وإنقاذ 22 شخصا حاصرتهم المياه داخل سياراتهم إلى جانب القيام بأكثر من 300 عملية ضخ لمياه الأمتار المتراكمة.

أخبار

بالصور/ أساور بن محمد تصدم التونسيين بظهورها بدون مكياج

نشرت

فى

بالصور/ أساور بن محمد تصدم التونسيين بظهورها بدون مكياج

ظهرت الفنانة الإستعراضية والكرونيكوز أساور بن محمد في أحدث صورة لها بدون “مكياج” أثناء حضروها لحملة “سيب الليل” التي أطلقها بعض من قطاع الفن والثقافة من أجل إعادة التظاهرات الثقافية والفنية وإلغاء حضر التجول ,

وقد إنتشرت غريبة ومفزعة للأخيرة تظهر فيها بملامح متغيّرة عن العادة قيل أن هذه هيئتها الطبيعية.

متابعة

م. م

أكمل القراءة

أخبار

القصرين: عملة الحضائر يتوجهون للجزائر سيرا على الأقدام لطلب اللجوء

نشرت

فى

القصرين: عملة الحضائر يتوجهون للجزائر سيرا على الأقدام لطلب اللجوء

في حركة تصعيدية، تحول مساء اليوم الخميس عدد من عملة الحضائر الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و55 سنة (حوالي 70 فردا)، إلى الحدود التونسية الجزائرية سيرا على الأقدام لطلب اللجوء من الدولة الجزائرية، وذلك إحتجاجا على ما ورد في الإتفاقية الممضاة بين الإتحاد العام التونسي للشغل ورئاسة الحكومة في بنودها المتعلقة بتسريح عمال الحضائر الذين تجاوزوا ال45 عاما، ومنحهم مقابل ذلك صك المغادرة المقدرة قيمته ب20 ألف دينار.

وطالب المحتجون في تصريحات متطابقة لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، بتسوية وضعياتهم المهنية، وترسيمهم على دفعات على غرار بقية زملائهم، ورفع المظلمة التي تعرضوا لها عبر إستثنائهم من عملية التسوية.

وتحدثت جميلة رحيمي، إحدى عاملات الحضائر التي شملتها الإتفاقية المذكورة، بحرقة عن ظروفها الإجتماعية الصعبة، باعتبارها مطلقة وفي كفالتها أطفال، والتي قالت إنها ستتأزم أكثر فأكثر بعد قطع جرايتها التي تناهز ال400 دينار في الشهر عند تسريحها من عملها.

وبينت رحيمي أنها انتهجت رفقة زملائها المعنيين بالإتفاقية مختلف الأشكال النضالية المتاحة، وقاموا بسلسلة من الوقفات الاحتجاجية بمدينة القصرين، غير أنه لم يستمع إليهم أحد، “مما إضطرهم إلى التصعيد والتوجه نحو القطر الجزائري مشيا على الأقدام وتكبد مشاق هذه الرحلة من جوع وعطش وبرد وطول المسافة في سبيل العدول عن الاتفاقية وترسيمهم”.

ويشار إلى أن الإتفاقية الممضاة بين الإتحاد العام التونسي للشغل ورئاسة الحكومة في بنودها المتعلقة بتسريح عمال الحضائر الذين تجاوزوا ال45 عاما ومنحهم مقابل ذلك صك المغادرة المقدرة قيمته ب20ألف دينار يتم منحه موفى مارس 2021، تضمن حق الانتداب في الوظيفة العمومية لعمال الحضائر الذين لم يتجاوزا سن 45 عاما، وذلك على دفعات، ويتم تمكين من يرغب منهم في المغادرة من صك خروج.

وستُمكّن هذه الاتفاقية من تسوية وضعية قرابة 31 ألف عون حضائر من عملة الحضائر الجهوية وعمال الحضائر الفلاحية. ويتّم بمقتضى الاتفاقية تمكين من بلغوا سن الستين من منحة تعادل قيمتها القيمة المسندة للعائلات المعوزة وبطاقة علاج مجاني وذلك ما لم تُخول له وضعيته افتتاح الحق في جراية التقاعد في حين يمكن لمن تجاوز سنهم 55 سنة مواصلة العمل في اطار الحضائر الى حين بلوغ سن الستين للحصول والانتفاع اثر ذلك بمنحة تعادل قيمتها القيمة المسندة للعائلات المعوزة وبطاقة علاج مجاني

أكمل القراءة

أخبار

بعد خروج الجيش … المعتصمون في الدولاب يكونون لجنة لحماية المنشأة البترولية

نشرت

فى

بعد خروج الجيش ... المعتصمون في الدولاب يكونون لجنة لحماية المنشأة البترولية

أعلنت “تنسيقية الدولاب”، اليوم الخميس، عن تكوين لجنة لحماية المنشأة بعد خروج الجيش الوطني منها.

 

يشار إلى أن القوة العسكرية التي كانت تؤمن المنشأة قد خرجت منها اليوم، بعد تعطل الإنتاج بالمؤسسة البترولية منذ بداية الأسبوع.

 

وكان عدد من المحتجين قد دخلوا في اعتصام مفتوح على مقربة من حقل الدولاب للبترول في معتمدية العيون من ولاية القصرين منذ أسبوعين، مطالبة بالتنمية والتشغيل.

أكمل القراءة

فيس بوك

إعلانات

أخبار عاجلة

مقالات حصرية

Scroll Up