تواصل معنا

نشرت

فى

افادت وزارة الشؤون الخارجية غي بلاغ لها اليوم الاحد 18 نوفمبر 2018، بأن اللقاء الذي جمع السبت باديس ابابا خميس الجهيناوي بنظيره الاثيوبي ورقناه قبياهو تناول سبل تعزيز علاقات الأخوة والتعاون القائمة بين تونس وأثيوبيا بالإضافة إلى جدول أعمال الدورة الحادية عشر للقمة الاستثنائية للإتحاد الإفريقي .

وذكر البلاغ، أن الجهيناوي أبرز بالمناسبة متانة العلاقات بين البلدين وعراقتها والحركية التي تشهدها خلال الفترة الأخيرة، مؤكدا على أهمية تعزيزها خاصة على المستويين الاقتصادي والتجاري.

وأشار في هذا الصدد الى نجاح الدورة الأولى للملتقى الاقتصادي التونسي الأثيوبي الذي عقد بأديس أبابا يوم 09 أكتوبر الفارط، داعيا إلى تنظيم الدورة الثانية من هذا الملتقى بتونس خلال شهر مارس 2019، وذلك بمناسبة انعقاد الدورة السادسة للجنة المشتركة التونسية الأثيوبية.

من جهته عبر وزير الخارجية الأثيوبي عن إعجابه بنجاح الإنتقال الديمقراطي في تونس، معتبرا ما حققته في هذا المجال نموذجا يحتذي به على المستوى الإفريقي، وفق ما ورد في نص البلاغ.

وبين ورقناه قبياهو، أن الدورة السادسة للجنة المشتركة التونسية – الأثيوبية المزمع عقدها بتونس في شهر مارس القادم ” ستفتح أفاقا جديدا للعلاقات الثنائية بين البلدين، مرحّبا بالدعوة إلى انعقاد الدورة الثانية لملتقى الأعمال التونسي الأثيوبي، مضيفا أنه سيكون مصحوبا خلال مشاركته في أشغال اللجنة بوفد من رجال الأعمال الإثيوبيين قصد الاستثمار في تونس.

وكان لقاء الجهيناوي بنظيره الأثيوبي مناسبة تطرق خلالها الوزيران إلى المواضيع المطروحة على جدول أعمال الدورة 11 للقمة الاستثنائية للإتحاد الإفريقي وشدّدا في هذا الصدد على أهمية مواصلة إصلاح منظومة الاتحاد الإفريقي لإعطائها مزيدا من النجاعة والفاعلية خدمة لمصالح الشعوب الإفريقية.

وذكر بلاغ الوزارة ان وزير الشؤون الخارجية أجرى أيضا سلسلة لقاءات مع عدد من رؤساء الوفود المشاركين في القمة الاستثناية للاتحاد الإفريقي من بينهم رئيس الحكومة المغربي ونائب رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي ووزراء خارجية كل من الجزائر ومصر ونيجيريا بالإضافة إلى كاتب الدولة الليبي الى جانب عدد من سامي مسؤولي الاتحاد.

كما اجتمع وزير الشؤون الخارجية بالموظفين التونسيين العاملين بالاتحاد الإفريقي للاستماع إلى مشاغلهم وتبادل الآراء حول السبل الكفيلة بدعم التواجد التونسي بمختلف هياكل هذه المنظمة.

يذكر ان خميس الجهيناوي ترأس بتكليف من رئيس الجمهوريّة الباجي قايد السبسي، الوفد التونسي المشارك في أشغال الجلسة الافتتاحية للدورة الاستثنائية الحادية عشر لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الإتحاد الإفريقي المنعقدة بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا يومي 17 و18 نوفمبر 2018.

أخبار

مختص في الإقتصاد : هذه وضعية أجور الموظفين التونسيين.. وتدهور المؤشرات المالية

نشرت

فى

مختص في الإقتصاد : هذه وضعية أجور الموظفين التونسيين.. وتدهور المؤشرات المالية

أكد أستاذ الاقتصاد بالجامعة التونسية، رضا الشكندالي، أن أجور الموظفين في القطاعين العام و الوظيفة العمومية غير مهددة خلال ما تبقى من السنة الحالية على الرغم من تدهور المؤشرات المالية للبلاد.

وقال الشكندالي، في تصريح لـ(وات)، “إن التخلف عن تسديد رواتب الموظفين لا معنى له لأن الرواتب تسدّد بالعملة المحلية وهو أمر مقدور عليه باللجوء إلى الموارد الذاتية للدولة من موارد جبائية أو غير جبائية أو بالاقتراض الداخلي من البنك المركزي أو من البنوك التونسية”.
يشار إلى انه مع صعوبة تعبئة الموارد الذاتية وتواصل الجدل بين رئاسة الحكومة والبنك المركزي حول التمويل المباشر قصير المدى، يتحدث البعض عن إمكانية عجز الدولة عن دفع مرتبات موظفيها في الأشهر المتبقية من هذه السنة بمعنى أن الدولة أضحت عاجزة و شارفت على الإفلاس.
ويقصد بالإفلاس، وفق الشكندالي، انه عندما تتخلف الدولة عن سداد الديون الخارجية والتي تستخلص بالعملة الصعبة.
وأوضح، أنه إلى حدود 6 نوفمبر 2020، مع تراجع النشاط الاقتصادي وتوقف عديد المؤسسات الاقتصادية عن النشاط، تراجع الطلب على العملة الصعبة بصورة حادة وهو ما يفسّر هذا الارتفاع من مخزون العملة الصعبة إلى ما قيمته 21.3 مليار دينار أي ما يمثل 147 يوم توريد ويبعد شبح الإفلاس عن تسديد الديون الخارجية. وأضاف الشكندالي، أنه في أقصى الحالات، عندما لا تفي هذه المصادر التقليدية بالحاجة، يقع اللجوء إلى الاقتراض المباشر من البنك المركزي.
والملاحظ، أن وزير المالية السابق في حكومة الياس الفخفاخ، نزار يعيش، كان قد صرح في وقت سابق (28 أوت 2020) بأن أجور الموظفين لشهري سبتمبر وأكتوبر مضمونة والتصورات موجودة لتمويل الميزانية في المرحلة القادمة”.
وتابع الشكندالي بالقول ” إذا رجعنا إلى نتائج تنفيذ ميزانية الدولة إلى حدود شهر أوت 2020، فان الدولة تمكنت من تعبئة ما قيمته 7ر16 مليار دينار كموارد جبائية و2 مليار دينار كموارد غير جبائية، أي بتراجع ب 2.2 مليار دينار مقارنة بما تمّت تعبئته في نفس الفترة من السنة الماضية”.
لكن مقابل هذا التراجع في الموارد الذاتية، تمكنت الدولة التونسية، إلى حدود أوت 2020، من تعبئة موارد اقتراض داخلية بقيمة 4.4 مليار دينار أي بزيادة ب 2.1 مليار دينار وموارد خزينة ب 1.7 مليار دينار أي بزيادة ب 1ر2 مليار دينار و1.4 مليار دينار مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.
ويواصل أستاذ الاقتصاد بالجامعة التونسية، تحليله للمسالة بالإشارة إلى انه إذا تم طرح الزيادة في موارد الاقتراض الداخلي وموارد الخزينة من التراجع في الموارد الذاتية للدولة إلى حدود أوت 2020، تكون الحصيلة فائض يقدر ب 1.6 مليار دينار وهو ما يبعد وفق رأيه شبح التخلف عن سداد أجور الموظفين حتى وإن لم تلتجئ الدولة إلى التدخل المباشر للبنك المركزي خاصة وأن الدولة قادرة على تعبئة المزيد من الموارد الذاتية وموارد الاقتراض الداخلي خلال الأشهر المتبقية من أوت إلى نهاية هذا العام .
وتقدر ميزانية الدولة التكميلية لسنة 2020، المبلغ الجملي لكتلة الأجور في حدود 19.8 مليار دينار مقابل 16.8 مليار دينار خلال السنة الماضية أي بزيادة ب 3 مليار دينار. وقد قدّرت نفقات الأجور والمرتبات إلى حدود أوت 2020، 12.6 مليار دينار
أكمل القراءة

أخبار

حمدي حشاد الخبير في المجال البيئي : احداث جهاز الشرطة البيئية هو دليل ومؤشر إجابي على تطور عقلية التونسي

نشرت

فى

أكد المختص في الشأن المناخي والخبير في المجال البيئي السيد حمدي حشاد في برنامج توقيت تونس على الوطنية الاولى ان توجه الدولة التونسية في بعث جهاز الشرطة البيئية هو دليل ومؤشر اجابي على تطور عقلية التونسي ودليل على تطور الوعي المجتمعي

وذكر  حشاد في النفس السياق ان التقييم العلمي لمدى فاعلية الجهاز المستجد يكون على الأقل بعد خمسة سنوات كما وضح انه من الضروري إتمام الإجراءات القانونية والتشريعية الضرورية مع التاكيد على التسريع في تركيزه في باقي البلديات ليسهل عمل رؤساء البلديات

.

و أشار الخبير انه حان الوقت لتوسيع صلاحيات هذا الجهاز ليتصدى للمظاهر الكارثية على غرار التلوث بالمصانع والاعتداء على الوديان وغيرها

أكمل القراءة

اقتصاد

نمو حركة المسافرين على متن الخطوط الجوية التونسية بنسبة 1ر3% في ماي 2018

نشرت

فى

سجلت الخطوط التونسية ارتفاعا في نمو حركة المسافرين، خلال شهر ماي 2018، بنسبة 1ر3 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من 2017، وفق معطيات أوردتها الناقلة الوطنية، الثلاثاء.
وأكدت الشركة تطور الحركة التجارية إجمالا من 156 283 مسافرا إلى 909 291 مسافر. وأشارت إلى ارتفاع النشاط التجاري الإضافي للشركة بنسبة 8ر94 بالمائة أي من 985 1 مسافرا إلى 866 3 مسافرا.
كما تحسنت الحركة التجارية المنتظمة بنسبة 3ر1 بالمائة لتمر من 116 262 مسافرا إلى غاية 542 265 مسافرا. في حين زادت الحركة التجارية غير المنتظمة بنسبة 1ر18 بالمائة، أي من 055 19 مسافرا إلى 501 22 مسافر. وقدرت نسبة التعبئة، خلال شهر أفريل 2018، بنسبة 71 بالمائة.
وبينت معطيات الشركة على مستوى الأسواق المتعامل معها، وفق التقسيم الجغرافي، وعلى مستوى الحركة المنتظمة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2017 تطور نشاط الأسواق الأوروبية، الذي يمثّل 7ر72 بالمائة من النشاط التجاري الإجمالي بنسبة تقدّر بـ 1ر2 بالمائة.
وتحسن، كذلك، نشاط الأسواق مع بقيّة الدول (العربية السعودية وتركيا ولبنان ومصر) والذي يمثل من النشاط التجاري الإجمالي 7ر12 بالمائة بنسبة 8ر5 بالمائة. كما تطور نشاط سوق أمريكا الشمالية (الذي يمثل 1 بالمائة من النشاط التجاري الإجمالي) بنسبة تصل إلى 5ر42 بالمائة.
في حين شهد نشاط الأسواق الإفريقية، الذي يمثل 7ر14 بالمائة من النشاط التجاري الإجمالي، إستقرارا.

أكمل القراءة

فيس بوك

إعلانات

أخبار عاجلة

مقالات حصرية

Scroll Up