تواصل معنا

نشرت

فى

يصدر مركز التكوين ودعم اللامركزية الراجع بالنظر إلى وزارة الشؤون المحلية والبيئة في موفى شهر أوت القادم دليل إجراءات عمل جهاز الشرطة البيئية تم إعداده من طرف لجنة خبراء متكونة من أعضاء من جهاز الشرطة البيئية وأعضاء من مركز تكوين ودعم اللامركزية وخبراء من البلديات كما تم الاستعانة بتشريك المجتمع المدني “جمعية اصدقاء الشرطة البيئية” كما تم تشريك نقابة أعوان وإطارات الشرطة البيئية والأخذ بعين الاعتبار مقتراحاتها، وفق ما ذكره رئيس قاعة عمليات الشرطة البيئية بالوزارة، صفوان التواتي، على هامش ندوة حول مجلة الجماعات المحلية والبيئة والإعلام انعقدت، اليوم السبت، بجمّال من ولاية المنستير.

وأضاف التواتي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أنه سيتم توزيع هذا الدليل، الذي لن يتجاوز 50 صفحة، على كلّ رؤساء البلديات وتحيينه دوريا طبقا للقوانين الترتيبية الجديدة، وهو يوضح المفهوم العام لجهاز الشرطة البيئية والقوانين المنظمة لها وصلاحياتها والضابطة العدلية لدى الشرطة البيئية وطريقة عملها والوسائل القانونية التي تستعملها من محاضر بمختلف أنواعها والتي وقع ضبطها بكلّ دقة مع رئاسة الحكومة الجهة المصادقة عليها.

ولفت إلى أنّ الدليل يشير إلى مختلف الأخطاء المحتملة في تحرير المحاضر وسينص على واجبات عون الشرطة البيئية وطريقة عمل هذا الهيكل مع غيره من الهياكل، بما يجعله دليلا مرجعيا لعون الشرطة البيئية.

كما يوضح الدليل، حسب ذات المصدر، علاقة رؤساء البلدية الجدد بالشرطة البيئية التي تكون مباشرة تحت إمرة رئيس البلدية طبق الفصلين 266 و267 من مجلة الجماعات المحلية وشرح طريقة التعامل مع الشرطة البيئية، إلى جانب احتوائه على الهيكلية النموذجية لفرقة الشرطة البلدية والتي تشمل القسم الإداري، وقسم التحقيق والشؤون العدلية، وقسما يهتم بالعلاقة مع المواطن والكتابة.

وأشار، في هذا الصدد، إلى أن الشرطة البيئية ستصبح بمثابة إدارة مصغرة داخل البلدية وسيكون لهذا الجهاز كامل صلاحياته في غضون حوالي 10 سنوات من الآن، وفق تقديره.

 

اسمو 

 

أخبار

بالفيديو/ مريم الدباغ : أنا مدافعة شرسة على الإسلام

نشرت

فى

بالفيديو/ مريم الدباغ : أنا مدافعة شرسة على الإسلام

صرحت مريم الدباغ خلال حضورها غي برنامج الدوامة على امواج اذاعة Ifm انها لها علاقات كبيرة جدا خارج تونس  و أشخاص نافذين.

وأضافت الدباغ انها مدافعة شرسة على دين الاسلام.

متابعة

قسم الاخبـار

 

 

أكمل القراءة

أخبار

تفاصيل الكشف عن مهرّبون وتجار وراء إشعال نار المواجهات واعمال التخريب الاخيرة في تونس

نشرت

فى

تفاصيل الكشف عن مهرّبون وتجار وراء إشعال نار المواجهات واعمال التخريب الاخيرة في تونس

رغم مرور  أسبوع على المواجهات بين محتجّين في الليل ووحدات الامن بمختلف اجهزتها عاشت ايضا امس ولايات  تونس الكبرى اعمال التخريب وقطع الطرقات وتهشيم السيارات ومهاجمة  الممتلكات

تعرض كل من رجل اعمال ومعتمد وضابط الى اعتداء بالحجارة من قبل عناصر مجهولة  استغلت التحركات الاحتجاجية الاخيرة التي عرفتها تونس مما تسبب في خسائر مادية لهم ليتم القبض على الفاعلين. وتكرر نفس السيناريو في عدد من ولايات تونس الكبرى حيث تقوم عناصر تابعة لعصابات اجرامية  برشق السيارات ووسائل النقل التي تمر عبر الطريق الرئيسي بين ولايتي منوبة وبن عروس مرورا بالزهروني وتعتدي عليهم بمواد صلبة مما يهدد حياتهم وحسب التحقيقات الاولية التي تمكنت “الشروق” من الحصول عليها فان المتورطين كان لهم دور ايضا في تأجيج نار الفتنة في عدد من الاحياء التي خرج ابناؤها للاحتجاج مستغلين المواجهات لصالحهم حتى يتمكنوا من السطو على ممتلكات الغير بالإضافة الى دعوتهم التونسيين الى الاقتتال في  ما بينهم وهو ما جعل الاجهزة الامنية تطيح بعدد هام منهم على غرار القبض على 15 عنصرا منهم من بينهم اطفال تورطوا في اقتحام فرع بنكي في دوار هيشر من ولاية منوبة. وقاموا بخلعه وتهشيم محتوياته .

التهريب
وقائد العصابة التي نفذت الهجوم هو شاب في الـ25 من عمره وصادرة بشأنه 4 مناشير تفتيش  استغل التحركات الليلية للقيام بجرائم سطو على مقرات بنكية.

وحسب التحقيق الاولي فإنه تم تحريضه من قبل مجموعات اجرامية خطيرة تنشط بين التضامن ودوار هيشر. أما في ولايات سوسة والقيروان فقد تبين أن هناك مهرّبين حاولوا ايضا استغلال المواجهات العنيفة بين الشباب الغاضب وبين الامنيين لتهريب بضائعهم وإخفائها داخل المخازن قبل عودة الهدوء وانتشار الدوريات على مستوى الطرقات الرئيسية منها والفرعية. وأكد مصدرنا أن وراء كل عملية سطو وتأجيج نار الفتنة مهربين يسعون دوما الى خلق مواجهات حتى يتسنى لهم تنفيذ مخططاتهم .
واضاف محدثنا ان المهربين يتعاملون ايضا مع تجار وموزعين ويخططون في ما بينهم لاستغلال مجموعات اجرامية لتوتير الاجواء مؤكدا ان عملية القبض على اكثر من 650 عنصرا مشتبها بهم في ضلوعهم في التجاوزات الخطيرة التي عرفها عدد من الولايات التونسية تسبّبت في خسائر مادية لمؤسسات مالية . ويذكر ان تونس عرفت منذ اسبوع مواجهات عنيفة بين المئات من الشباب الغاضب ووحدات امنية في ولايات تونس الكبرى وولايات ساحلية وولايات قفصة والقصرين وسيدي بوزيد للمطالبة بحقهم في الشغل.

وقد تم استغلال هذه التحركات من مجموعات اجرامية لإحداث الفوضى في البلاد .

 

المصدر : الشروق

 

 

متابعة

قسم الاخبـار

أكمل القراءة

أخبار

نقل الفنانة منية البجاوي إلى المستشفى العسكري بعد اصابتها بالكورونا وتعكر صحتها

نشرت

فى

نقل الفنانة منية البجاوي إلى المستشفى العسكري بعد اصابتها بالكورونا وتعكر صحتها

تم مساء اليوم الجمعة 22 جانفي 2021، إيواء الفنانة منية البجاوي بالمستشفى العسكري بتونس بعد تدهور حالتها الصحية بسبب فيروس كورونا، وفق ما أعلنت عنه  نقابة الفنانين التونسيين

 

متابعة

قسم الاخبـار

 

 

أكمل القراءة

فيس بوك

إعلانات

أخبار عاجلة

أخبارمنذ 5 ساعات

تفاصيل الكشف عن مهرّبون وتجار وراء إشعال نار المواجهات واعمال التخريب الاخيرة في تونس

رغم مرور  أسبوع على المواجهات بين محتجّين في الليل ووحدات الامن بمختلف اجهزتها عاشت ايضا امس ولايات  تونس الكبرى اعمال...

أخبارمنذ 7 ساعات

نقل الفنانة منية البجاوي إلى المستشفى العسكري بعد اصابتها بالكورونا وتعكر صحتها

تم مساء اليوم الجمعة 22 جانفي 2021، إيواء الفنانة منية البجاوي بالمستشفى العسكري بتونس بعد تدهور حالتها الصحية بسبب فيروس...

أخبارمنذ 8 ساعات

بالفيديو والصور/ ألفة الحامدي: “قمنا بإصلاح 4 طائرات في ظرف 10 أيام فقط”

قالت الرئيسة المديرة العامة لشركة الخطوك التونسية ألف الحامدي اليوم الجمعة 22 جانفي 2021، إنّه تم إصلاح 4 طائرات في...

أخبارمنذ 9 ساعات

فرض حجر صحي شامل من جديد…اللجنة العلمية توضح

لم تقترح اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا حجرا صحيا شاملا جديدا حسب ما أكده المدير العام لمعهد باستور وعضو اللجنة...

إعلانات

مقالات حصرية

Scroll Up