تواصل معنا

نشرت

فى

تعرّض مفيض السدّ الجبلي الكائن في عمادة “العوواضة” من معتمدية بلطة بوعوان في ولاية جندوبة إلى انهيار جزئي بات يهدّده بالانفجار وتضرّر متساكني المنطقة وفقدان كمية المياه المخزّنة والتي تناهز 2 مليون متر مكعب وتضرّر محتمل للمساحة السقوية البالغة نحو 160 هكتار.

ويعاني أيضا صمّام التفريغ التابع للسدّ منذ سنوات من عطب حال دون القيام بوظيفته الوقائية والحمائية للاراضي الزراعية المجاورة ولمتساكني الجهة وحفظ الكميات المخزّنة من مياه السدّ، وفق ما أكده فلاحون ومتساكنون بجوار المنشأة ورئيس دائرة المحافظة على المياه والتربة بالمندوبة الجهوية للتنمية الفلاحية بجندوبة بلقاسم  الجويني اليوم لـ (وات).

   وفي تصريحات متشابهة عبّر عدد من فلاحي المنطقة السقوية التابعة للسد عن تخوفهم من مخاطر محتملة لاسيما وان الحاجز الترابي تعرض لانهيار جزئي نتيجة الأمطار الاخيرة التي عرفتها الجهة وهو ما تمّ تسجيله أيضا سنة 2012 ، باعتبارهما سنتين قياسيتين من حيث معدل الأمطار، مضيفين أنهم وجّهوا مراسلات عديدة في الغرض انطلقت منذ اول ظهور لتلك المخاطر سنة 2012 قبل أن تتوسّع دائرة هذه المخاطر وطالبوا من خلالها السلط المحلية والجهوية بما في ذلك الادارة العامة للسدود التي تولّت عملية الانجاز بضرورة التدخل وصيانة هذه المنشأة المائية التي يعدونها من أكبر المكاسب بالنسبة لهم والتي لا يمكن الاستغناء عنها بما أنهم يعتمدون على هذا السدّ الجبلي في ريّ مزروعاتهم ومصدر شرب حيواناتهم واستعمال مياهه في الخدمات المنزلية بل يضطرون أحيانا للشرب من مياهه.

وذكر رئيس دائرة المحافظة على المياه والتربة بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بجندوبة بلقاسم الجويني أن مفيض السد بات وأمام الأضرار التي انضافت إليه مؤخرا في حاجة عاجلة للقيام بدراسة فنية ومعالجة الأضرار التي لحقته والأضرار التي لحقت صمّام التفريغ أو تغييرها لانتهاء عمرها الافتراضي، إضافة إلى ضرورة توفير الإمكانات البشرية والمالية للقيام بكافة الأشغال المستوجبة لحماية السد والأراضي الزراعية والمحافظة على المخزون المائية المتجدد.

وأكّد عمدة المنطقة الأسعد الصكوحي بدوره أن موضوع السد وتخوّفات المتساكنين والفلاحين كثيرا ما كانت محلّ مراسلات إلى الجهات مرجع النظر غير ان التفاعل مفقود وفق وصفه، مضيفا أنه والى جانب ما يتهدّد السد من مخاطر على بنيته توجد أخطار أخرى على حياة المواطنين إذ حسب الإحصائيات المتوفّرة لديه غرق تسعة أشخاص في هذا السدّ منذ تركيزه في المنطقة.

   واعتبر أن عدم إقامة حاجز يحول دون وصول الأطفال وعموم المواطنين يمثل في نظره خطرا محدّقا بمتساكني المنطقة وهو ما يستوجب في رأيه العمل على تركيز حاجز حجري أو سياج يحفظ مياه السد ويحول دون اقتراب المواطنين منه .

وأكّد المدير الجهوي للحماية المدنية في جندوبة منير الريابي أن وضع السدّ الجبلي في “وادي اللوح” ومخاطره كثيرا ما كانت محل تنبيهات وتحذيرات متعددة وجهت لمن له النظر غير أن المراسلات لم تجد التفاعل المفترض لإزالة المخاطر القائمة، معتبرا أن درء تلك المخاطر والتهديدات أمر ممكن. 

أخبار

الشواشي: من حق الشعب التونسي معرفة الحالة الصحية النفسية والجسدية لقيس سعيد

نشرت

فى

الشواشي: من حق الشعب التونسي معرفة الحالة الصحية النفسية والجسدية لقيس سعيد

طالب الأمين العام لحزب التيار الديمقراطي غازي الشواشي بمعرفة الحالة الصحية الجسدية والنفسية لرئيس الجمهورية.

وكتب الشواشي على صفحته بالفايسبوك: “من حق الشعب التونسي معرفة الحالة الصحية الجسدية و النفسية لرئيس الدولة خاصة بعد أن استحوذ على كل السلطات و أصبح الحاكم بأمره في كل شييء و أنه في صورة حدوث شغور وقتي أو نهائي لا نعرف من سيكون البديل في ظل تضارب النص الدستوري مع نص الامر الرئاسي عدد 117.

 

أكمل القراءة

أخبار

تسريب جديد وصادم لنادية عكاشة : “قيس سعيد مريض وداخل في حيط ونهايتو خايبة برشة”

نشرت

فى

تسريب جديد وصادم لنادية عكاشة : “قيس سعيد مريض وداخل في حيط ونهايتو خايبة برشة”

في تطوّر جديد لما عرف بموضوع التسريبات التي كانت بطلتها نادية عكاشة المديرة السابقة لديوان رئيس الجمهورية تداولت عديد صفحات مواقع التواصل الاجتماعي اليوم تسريبا جديدا منسوبا لعكاشة قالت فيه “نهايتو خايبة برشة خاطرو مريض وموش معترف بمرضو” في إشارة على ما يبدو الى رئيس الجمهورية.

وجاء في التسريب الجديد للمديرة السابقة لديوان رئيس الجمهورية أنه “داخل في حيط” وأن حالته على المستوى الشخصي والبسيكولوجي سيّئة جدا جدا.

وتضيف عكاشة التي كانت على ما يبدو في حالة ارتياح تام حسب ما يظهر من خلال قهقهاتها وطريقتها في الكلام أن هناك طبيبا يتابع وضع سعيد الصحّي وأن الطبيب شدّد على أن الشخص الذي تتحدث عنه سيتعرّض لنوبة كبيرة مشددة على أن النوبة ستأتي لا محالة باعتبار أنه لا يتلقى العلاج وليس مؤطرّا بشكل جيّد لتضيف “زاد كملو عليه عايلتو وعاتقة… زادو كملو هبلوه ومن الطبيعي أن تأتيه النوبة”.

وتابعت ” زدت كملت أنا عليه… كي خرّجتلو الستاتو هذاكا هبل…”

ينقطع الصوت المسرّب بفاصل من القهقهات المتواصلة ثمّ تقول “بالحق… والله العظيم متأكدة الى هوّ سكّر على روحو البيت وقعد هكاكة وما يدور بيه حد وما تكلمونيش”.

ويستمر التسريب الصوتي في كشف جانب من المحادثة المزعومة تقول فيها عكاشة ” وبعد كيما قلت انت مشا جاب الجيش ومشا جاب جرحى الثورة زعمة زعمة الشرعية”.

وكانت نادية عكاشة ضحية تسريب صوتي تم تداوله على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي ” فايسبوك” قالت فيه ان رئيس الجمهورية قيس سعيد اتصل بها في 3 مناسبات وانها رفضت الرد على اتصالاته مؤكدة انها لو تكلمت لحصل زلزال في تونس واصفة قيس سعيد بـ”الخواف”.

 

المصدر : الشارع المغاربي

 

أكمل القراءة

أخبار

عاجل/ سيدي حسين: احتجاجات وغلق مفترق بن دحة من قبل المواطنين (فيديو)

نشرت

فى

عاجل/ سيدي حسين: احتجاجات وغلق مفترق بن دحة من قبل المواطنين (فيديو)

اقدم اهالي منطقة سيدي حسين بالعاصمة منذ قليل على غلق الطريق في مفترق بن دحة بالجهة المذكورة.

ووفق ما اكده مصدر لموقع حنبعل افم ان احتجاج الاهااي يعود الى ضياع طفلة تبلغ من العمر 13 سنة ابنة الجهة وذلك منذ 3 ايام .

هذا وقد تحولت الوحدات الامنية على عين المكان لتفريق المحتجين واعادة حركة المرور بالطريق المذكور

 

فيديو

أكمل القراءة

فيس بوك

إعلانات

أخبار عاجلة

أخبارمنذ 4 أسابيع

الشواشي: من حق الشعب التونسي معرفة الحالة الصحية النفسية والجسدية لقيس سعيد

طالب الأمين العام لحزب التيار الديمقراطي غازي الشواشي بمعرفة الحالة الصحية الجسدية والنفسية لرئيس الجمهورية. وكتب الشواشي على صفحته بالفايسبوك:...

أخبارمنذ 4 أسابيع

تسريب جديد وصادم لنادية عكاشة : “قيس سعيد مريض وداخل في حيط ونهايتو خايبة برشة”

في تطوّر جديد لما عرف بموضوع التسريبات التي كانت بطلتها نادية عكاشة المديرة السابقة لديوان رئيس الجمهورية تداولت عديد صفحات...

أخبارمنذ 4 أسابيع

عاجل/ سيدي حسين: احتجاجات وغلق مفترق بن دحة من قبل المواطنين (فيديو)

اقدم اهالي منطقة سيدي حسين بالعاصمة منذ قليل على غلق الطريق في مفترق بن دحة بالجهة المذكورة. ووفق ما اكده...

أخبارمنذ 4 أسابيع

تقتل كلّ من يستهلكها ..ظهور سمكة الأرنب السامّة في خليج قابس

أكّدت الجمعية التونسية للبحوث والدراسات في الحوتيات، اليوم الأحد غرة ماي 2022، أن سمكة الأرنب السامة والتي قد تتسبب الى...

إعلانات

مقالات حصرية