تواصل معنا

نشرت

فى

حذرت دراسة جديدة من أن بركان “Etna” الشهير ينزلق تدريجا وببطء في البحر، وعندما يتم غمره تماما بالمياه يمكن أن يؤدي إلى حدوث تسونامي هائل يهدد دول البحر البيض المتوسط.

ويعلم الباحثون أن البركان الأكثر شهرة في أوروبا يتجه ببطء نحو البحر الأبيض المتوسط. ولكن تحليلا جديدا أظهر أن حركة الانهيار مدفوعة بظاهرة تعرف باسم “عدم الاستقرار الجاذبي”.

وتسبب ذلك في إضعاف أحد جوانب الجبل المشهور على الساحل الشرقي لصقلية، ما يزيد من خطر حدوث موجة تسونامي مدمرة يهدد خاصة جنوب ايطاليا وشمال لبيبا وتونس .

وفي السابق، افترض الباحثون أن الحمم البركانية الداخلية، كانت السبب الرئيسي لحركة البركان.

وقالت الدكتورة، موريليا أورلوب، من مركز Helmholtz لأبحاث المحيط في ألمانيا: “هذه الحركة مهمة للدراسة، لأنها قد تؤدي إلى انهيار كارثي للبركان. وتشير نتائج هذه الدراسة إلى أن حركة Etna في الواقع، تشكل خطرا أكبر مما كان يعتقد سابقا”.

وتستند النتائج المنشورة في مجلة Science Advances على أول مراقبة للحركة الخارجية للبركان. وتشكل الطبقات غير المستقرة أو جوانب البركان تهديدا ملحوظا للمجتمعات.

وأوضحت موريليا أن بركان “Etna” كبير بالفعل، حيث يصل ارتفاعه إلى أكثر من 3300 متر، كما أن الحمم تساعد على نموه طوال الوقت. لذا فإن وزنه يتسبب في انتشار الطبقات للخارج في جميع الاتجاهات، وهذا ما نعنيه بعدم الاستقرار الجاذبي.

وتقول الدراسة إن جزءا كبيرا من الجانب الجنوبي الشرقي من جبل “Etna”، ينزلق باستمرار في البحر. كما أشارت دراسات سابقة إلى أن السبب في ذلك هو دفعه بصورة أفقية عن طريق ارتفاع الصهارة.

ولكن السبب النهائي ظل لغزا، مثل العمليات الجيولوجية التي تحدث تحت قاع البحر، حيث يصعب دراستها.

لذا أنشأت الدكتورة أورلوب، في الفترة بين أبريل 2016 ويوليو 2017، نظاما لمراقبة الانزلاق على جانبي الحدود الجنوبية المغمورة لبركان “Etna”.

وتستند الدراسة إلى تكنولوجيا صوتية مزودة بمستشعرات لمستجيبات تحت الماء، للكشف عن التغيرات في ضغط البحر.

وشرحت أورلوب هذه العملية بالقول، إن “المبدأ وراء هذه التقنية بسيط للغاية. لا يمكننا استخدام تقنية GPS أو أي قياسات أخرى تعتمد على الأقمار الاصطناعية في المحيط، بسبب الامتصاص العالي للموجات الكهرومغناطيسية. لذا نستخدم الموجات الصوتية التي تعمل بشكل جيد في الماء، ووضعنا شبكة مكونة من 5 أجهزة مرسلة مستجيبة في قاع البحر، أرسلت إشارات صوتية لبعضها البعض”.

واستطردت موضحة: “لأننا نعرف سرعة الصوت في الماء، يمكننا تحويل زمن الرحلة للإشارة الصوتية بين المرسلات المستجيبات إلى مسافات، وعندما تتغير المسافات بين المستجيب، يتحرك قاع البحر”.

وسجلت الأجهزة زيادة في الضغط، تدل على حركة الجانب غير المستقر، بالنسبة إلى محيطه الأكثر استقرارا. وتجدر الإشارة إلى حدوث تغير في المسافات على بعد بضعة سنتيمترات، بين 12 و22 مايو العام الماضي.

وحسب العلماء ان جزيرة صقلية الايطالية الاكثر عرضة للتهديد وهي موطن لأكثر من 5 ملايين شخص، ما يجعلها واحدة من الجزر الأكثر كثافة سكانية في البحر الأبيض المتوسط. ومع ذلك، توضح أورلوب أنه لا توجد علامات الان على التهديد المباشر

ولكن البراكين يمكن أن “تنهار بشكل كارثي”، كما حدث حول هاواي وجزر الكناري، ومن المهم بالنسبة للباحثين أن يكونوا على بينة من الخطر المحتمل، حتى يتمكنوا من مراقبة الحركات الجانبية.

وفي وقت سابق من هذا العام، وجدت دراسة أجرتها جامعة Open University في بريطانيا، أن جبل “Etna” يتجه باتجاه البحر المتوسط بمعدل 14 ملم في السنة. وقال الباحثون إن الوضع سيحتاج إلى مراقبة دقيقة، لأنه قد يؤدي إلى زيادة المخاطر في المستقبل.

المصدر: ديلي ميل

أخبار

عاجل: اطلاق سراح سامي الفهري (التفاصيل)

نشرت

فى

عاجل: اطلاق سراح سامي الفهري (التفاصيل)

أعلن المحامي عبد العزيز الصيد تم الإفراج على سامي الفهري اليوم الجمعة 18 جوان 2021 إثر دفع مبلغ الضمان المقدّر بأربعة مليون دينار .

و كانت الدائرة الجنائية المختصة بقضايا الفساد المالي لدى محكمة الاستئناف بتونس بتاريخ 29 أفريل 2021 قد وافقت على مطلب الإفراج المقدم في حق سامي الفهري مقابل كفالة مالية قدرها 4 ملايين ودينار.

 

قسم الاخبار

 

متابعة

 

أكمل القراءة

أخبار

حرمان عماد الطرابلسي من حضور جنازة والده

نشرت

فى

حرمان عماد الطرابلسي من حضور جنازة والده

قال الأستاذ المحامي عصام السمعلي أنه بمقتضى توكيل من عائلة الراحل محمد الناصر الطرابلسي وابنه عماد الطرابلسي تم تكليفه بالقيام بالإجراءات المتعلقة بطلب الترخيص لمنوبه من طرف الجهات القضائية للحضور المؤقت لجنازة والده الذي توفي أمس.

وأوضح الأستاذ السمعلي في تصريح لموزاييك أف أم أنه اتصل بوكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس وأحاطه علما بالطلب فلم يمانع وأعلمه بأن منوبه موقوف على ذمة الدائرة الجنائية المختصة بقضايا الفساد المالي بالمحكمة الابتدائية، وأحال ملف الطلب على أنظاره ، وبدوره تولى هذا الأخير الموافقة على المطلب.

 

وواصل السمعلي حديثه بأنه تمت إفادتهم بضرورة نقل الموافقة القضائية للترخيص على أنظار الهيئة العامة للسجون والإصلاح لتنفيذ إجراءات الترخيص، وبعد إطلاع إدارة هيئة السجون على الموافقة أشارت عليهم بضرورة التوجه بها إلى إدارة السجن المدني بالمرناقية، ليتوجهوا إلى هناك ، وبعد الانتظار، تم إعلامهم بتعذر تنفيذ الترخيص القضائي لأن ذلك يحتاج إلى استعدادات لوجيستية لنقل السجين ومرافقته إلى المقبرة وإعادته إلى السجن لاحقا.

وختم الأستاذ السمعلي تصريحه لموزاييك بأنهم حاولوا إقناع إدارة سجن المرناقية حتى بالسماح لعماد الطرابلسي قراءة الفاتحة على روح والده بعد الانتهاء من مراسم دفنه لكن دون جدوى

 

 

أكمل القراءة

أخبار

سوسة : أعوان أمن يستقبلون تلاميذ البكالوريا بالجال المطهر والشكلاطة(فيديو)

نشرت

فى

سوسة : أعوان أمن يستقبلون تلاميذ البكالوريا بالجال المطهر والشكلاطة(فيديو)

قام صباح اليوم الخميس، عدد من أعوان الأمن بتقديم الجال المطهر والكمامات الواقية والشكلاطة، لتلاميذ الباكالوريا عند مدخل معهد محمود المسعدي بسوسة.
وفي تصريح للجوهرة أف أم، قال رئيس الجمعية طارق الخليفي، إنّ هذه البادرة، بالشراكة بين المركز النموذجي بخزامة وجمعية الأمن الشامل وعدد من النشطاء بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي كشريك لوزارة الداخلية في مشروع إصلاح قطاع الأمن في تونس، تأتي في إطار مقاربة شرطة الجوار، وحرص المؤسسة الأمنية على مساهمتها الفعّالة في تشجيع تلاميذ الباكالوريا والرفع من معنوياتهم، وتوفير أفضل الظروف لهم، لاجتياز الامتحانات.

الفيديو :

 

أكمل القراءة

فيس بوك

إعلانات

أخبار عاجلة

مقالات حصرية

Scroll Up