تواصل معنا

نشرت

فى

صدر بالعدد الأخير من الرائد الرسمي للجمهورية التونسية بتاريخ 23 أكتوبر 2018، أمر حكومي يتعلق بتنظيم حملة مكافحة الجراد وطرق تسييرها تتضمن إحداث مجلس أعلى لمكافحة الجراد.

وتتمثل مهمة المجلس، الذي يرأسه رئيس الحكومة ويتكون من 11 عضو حكومة، في تحديد الإستراتيجية والسياسة العامة المتبعة في ميدان مكافحة الجراد وتوضع تحت إشرافه لجنة وطنية (يترأسها وزير الفلاحة) ولجان جهوية لليقظة ومكافحة الجراد محدثة للغرض.

وتهتم مهمّة اللجنة الوطنية في تنفيذ الاستراتيجية العامة المقرّرة من طرف المجلس الأعلى لمكافحة الجراد.

وتُكلّف هذه اللجنة بمكافحة الجراد بجمع المعلومات المتعلقة بعمليات الاستكشاف والمراقبة والمكافحة في الجهات المعنية إلى جانب تنسيق مختلف برامج العمل المتعلّقة بمتابعة الجراد ومكافحته وتقييمها.

كما تعنى اللجنة بتأمين الحاجيات اللوجستيّة الضرورية لحملة مكافحة الجراد على غرار تجهيزات المعاينة الميدانيّة والمكافحة والتقييم وسلامة الأعوان ومراقبة التدابير الفنية لاستعمال الحاجيات اللّوجستيّة للحملة وتفقد عمليات التدخل.

وستعمل اللجنة أيضا على ربط الصلة مع مختلف القطاعات والمنظمات الوطنية والدولية المعنية بمكافحة الجراد وإعلام المجلس الأعلى بكل التطورات ذات العلاقة.

و تُشرف اللّجنة الوطنيّة لليقظة ومكافحة الجراد على قاعة العمليّات التي تمثّل المقرّ المركزي للقيادة وتُسيّر هذه القاعة من قبل ممثّل عن وزارة الدّفاع الوطني وذلك طبقا للمخطّط الوطني العاجل لمكافحة الجراد الصحراوي الذي يتمّ ضبطه والمصادقة عليه بقرار من الوزير المكلّف بالفلاحة.

وينص الأمر الحكومي على إحداث بقرار من وزير المالية، وكالة دفوعات خاصة تمكّن اللجنة الوطنية لليقظة ومكافحة الجراد من مجابهة كل النفقات المنجرة عن حملة مكافحة هذه الآفة .

ويمكن أيضا رصد اعتمادات إلى الولاة بوصفهم رؤساء اللجان الجهوية لليقظة ومكافحة الجراد وبصفتهم آمري صرف مساعدين لمجابهة بعض المصاريف المتعلقة بمكافحة الجراد وتبعث لهذا الغرض وكالة دفوعات خاصة على مستوى كل ولاية تتعهد بمجابهة النفقات.

أخبار

يحدث في القيروان : شاب يخرب قبر ميت و يقوم بسرقة رفاته، انتقاما من إبنه

نشرت

فى

اقدم شاب عمره 32 سنة إلى تخريب قبر ميّت تمّ دفنه منذ 10 سنوات، وقام بسرقة رفاته وإتلافه داخل ضيعة فلاحية باحواز معتمدية نصرالله من ولاية القيروان انتقاما من ابنه.

وحسب مصدر مطلع فقد أقدم الشاب على فعلته جرّاء خلاف كان قد جدّ بينهما، حيث تمكنت فرقة الشرطة العدلية ببوحجلة اليوم الثلاثاء 18 ماي 2021 من إلقاء القبض على الفاعل.

وتعود تفاصيل الحادثة حسب تصريح مصدر أمني ، إلى تقدم شاب يوم السبت الفارط بشكاية للفرقة الشرطة العدلية ببوحجلة مفادها أنه وجد آثار تخريب على قبر والده وبالتثبت اكتشف اختفاء رفاته، موجّها شكوكه نحو جاره الذي قام بتهديده منذ فترة.

و باستشارة النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بالقيروان أذنت بفتح القبر للتثبت، و مع مزيد التحري مع المشتبه به، اعترف بالجرم و قام بإحضار الرفات المتمثل في الجمجمة و القفص الصدري و عظام أخرى قام باخفائها داخل كيس بلاستيكي وسط الكروم الهندي بإحدى الضيعات الفلاحية باحواز مدينة نصرالله.

و وجهت النيابة العمومية للجاني تهمة هتك حرمة القبور و أمرت بإيقافه.

أكمل القراءة

أخبار

عاجل/ الكرم: القبض على 5 اشخاص تورطوا في سرقة اغراض الطبيبة اروى الطرودي وهي تصارع الموت

نشرت

فى

عاجل/ الكرم: القبض على 5 اشخاص تورطوا في سرقة اغراض الطبيبة اروى الطرودي وهي تصارع الموت

علم موقع حنبعل افم ان الوحدات الأمنية بإقليم الامن الوطني بقرطاج تمكنوا منذ قليل من سرقة اغراض و حقيبة الفقيدة الطبيبة اروى الطرودي وهي تصارع الموت اثناء تعرضها لحادث مرور اليم بطريق الكرم.

هذا وقد اذنت النيابة العمومية بالايقافهم والحالتهم على المحكمة

متابعة

قسم الاخبار

 

 

أكمل القراءة

أخبار

بوادر موجة رابعة من كورونا في تونس (فيديو)

نشرت

فى

بوادر موجة رابعة من كورونا في تونس (فيديو)

أكّد عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا نزار العذاري ، في مداخلة هاتفية في برنامج “ترانكيلا” اليوم ، أن هناك مؤشرات ايجابية لتحسن الوضع الوبائي ،

وقدرت نسبة ايجابية التحاليل خلال الأيام الأخيرة بـ19 بالمائة وهذا المؤشر على إمكانية تجاوز الموجة الثالثة ، مستدركا بالقول “هناك بعض المؤشرات العلمية التي تدل على الدخول في موجة رابعة خلال شهري جويلية وأوت

 

 

متابعة

قسم الاخبار

 

أكمل القراءة

فيس بوك

إعلانات

أخبار عاجلة

مقالات حصرية

Scroll Up