تواصل معنا

نشرت

فى

الدكتور محمد أبو القاسم بورقيبة كفاءة تونسية، وهو أستاذ جامعي في كلية الطب بتونس، عمل في قسم 21 بمستشفى شارل نيكول بتونس العاصمة ثم انتقل للعمل في القطاع الخاص منذ قرابة السنة والنصف.

يقول د. محمد أبو القاسم في حوار  مع مجلة ميم :”أنجزت العديد من البحوث العلمية خلال فترة عملي بالقطاعين العام والخاص، وجميع البحوث التي قمت بها هي متعلقة بالتخصص الذي اخترته وهو جراحة الأورام بالمنظار”.

وأضاف الدكتور بورقيبة أنه قام خلال مسيرته المهنية بأكثر من  من 15 بحث علمي ومقال علمي تم نشرها في مواقع عالمية.

ولفت محدثنا إلى أن اختياره لم يكن سهلا حيث مر بتقييم شامل من قبل اللجنة المشرفة على المنظمة دام قرابة ثلاث سنوات، تم خلالها امتحانه والاطلاع على البحوث التي أنجزها لينال في الأخير شرف الانضمام إلى هذه المنظمة العريقة.

وتعد المنظمة الأمريكية للجراحين التي تم تأسيسها سنة 1913 من أهم المنظمات التي تهتم بالأطباء الجراحين، ويبلغ عدد منخرطيها أكثر من 80 ألف جراح من مختلف أنحاء العالم العالم  من بينهم 6 ألاف طبيب لا يحملون الجنسية الأمريكية.

ويقول بورقيبة:” منذ احداث المنظمة تم اختيار 7 أطباء تونسيين وأنا من بينهم… لم يكن الانضمام لهذه المؤسسة العالمية سهلا إلا أني تمكنت من افتكاك مكان بين الالاف من الجراحين في العالم”.

وينال الطبيب بمجرد اجتيازه لمختلف مراحل الاختبارات التي تقدمها المنظمة الأمريكية للجراحين شهادة تُثبت مصداقيته وكفاءته العالمية على مستوى الجراحة وهو ليس أمرا سهلا بالمرة لأن منح هذه الشهادة العالمية يأتي بعد سلسلة من الاختبارات تدوم عدة سنوات وفق ما أكده الجراح العالمي محمد أبو القاسم بورقيبة.

وفسر  محدثنا عدم تكريمه من قبل الجمهورية التونسية بوجود عدة إشكاليات في قطاع الصحة تتعلق أساسا بعدم توفير امكانيات للأطباء حتى يقوموا بالبحوث العلمية في تخصصاتهم، ويشير ان “جميع البحوث التي قمت بها وأنجزتها كانت من نفقاتي الخاصة”.

وأوضح الجراح العالمي: “رغم غياب الامكانيات والدعم من وزارة الصحة التونسية إلى أنني لم أبق مكتوف اليدين وإنما حاولت تعزيز مسيرتي المهنية بإنجاز سلسلة من البحوث التي أدرجتني ضمن قائمة أفضل الجراحين في العالم وتكريمي من قبل المنظمة الأمريكية للجراحين”.

وأكد أن “ما ينقصنا في تونس هو غياب النظرة الاستشرافية والتخطيط المسبق من أجل النهوض بالقطاع الصحي والإشعاع على المستوى العالمي في ظل ما تزخر به البلاد من كفاءات وطنية”، مشيرا إلى أن “ضرورة اتباع التجارب الدولية الأخرى وعدم الاقتصار على اتخاذ التجربة الفرنسية كمثال يُحتذى لأن التقدم العلمي لا يعتمد على المقاييس الفرنسية وإنما على مقاييس دول أخرى على غرار أمريكا وكندا وغيرها”.

ويرى محدثنا أن التكريم الذي أحرزه إنما هو تكريم للبلاد التونسية، “أشعر  بفخر كبير لأني رفعت علم بلادي في هذه المناسبة العالمية الهامة، والفضل يعود لوالدي وأسرتي التي شجعتني على إحراز هذا الإنجاز”.

ويقول بورقيبة : “إن هذا التكريم بداية مستقبل واعد خاصة وأني أسعى إلى إقناع المنظمة الأمريكية للجراحين ببعث فرع لها في شمال افريقيا ويكون مقره في تونس”، مشيرا إلى أن “هذا الفرع سيفتح الأفاق أمام الأطباء بصفة خاصة وأمام تونس لتحقق نجاحات عدة ويلمع نجمها في العالم في مجال الطب

 

 

المصدر:meemmagazine

أخبار

كورونا: حصيلة كبيرة لعدد الوفيات اليومي في تونس

نشرت

فى

كورونا: حصيلة كبيرة لعدد الوفيات اليومي في تونس

 

تشهد تونس في الفترة الاخيرة ارتفاعا كبيرا في عدد الاصابات والوفيات بفيروس كورونا المستجد.

هذاةوقد أعلنت وزارة الصحة يوم أمس الأربعاء عن تسجيل 77 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الجملي للوفيات إلى 5921.

كما تم تسجيل 3890 إصابة إضافية ليرتفع العدد الجملي إلى 188373.

متابعة

قسم الاخبـار

أكمل القراءة

أخبار

تبلغ من العمر عامين .. يجرّد ابنته الرضيعة من ملابسها ويعذبها ثم يهدد بحرقها

نشرت

فى

تبلغ من العمر عامين .. يجرّد ابنته الرضيعة من ملابسها ويعذبها ثم يهدد بحرقها

شهدت محافظة الدقهلية في مصر على مدار الساعات القليلة الماضية ضجة كبيرة تمثلت في قيام مواطن بتجريد رضيعته من ملابسها وتعذيبها في البرد في الشارع مهددا بحرقها.

 

وانتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعى، لشخص يعذب ابنته الرضيعة مهددا بحرقها، ما دفع قوات الأمن بمحافظة الدقهلية إلى التحرك والقبض على المتهم، حيث أكدت آمال البسيونى والده الطفلة المعذبة، أن قوات الأمن ألقت القبض على زوجها بعد تداول فيديو تعذيبه لابنته وتجريدها من ملابسها في البرد وسط الشارع.

وأضافت الزوجة لصحيفة “اليوم السابع” المصرية، أن زوجها عذب طفلتهما البالغة من العمر عامين، وجردها من ملابسها وسط الشارع في البرد، لافتة إلى أنها منفصلة عنه منذ 5 أشهر بسبب طباعه السيئة.

وأوضحت والدة الرضيعة، وجود خلاف بينها وبين زوجها وأنه اعتاد ارتكاب الأفعال الغريبة، حيث قالت إن زوجها لا يعترف بنسب ابنته وينكرها وهو الدافع وراء ارتكابه جريمة تعذيبها.

وأضافت الزوجة أنها أقامت دعوى قضائية للطلاق منه بسبب أفعاله ضدها وضد طفلتهما، لافتة إلى أن زوجها دائم الخلاف معها، وأنه جرد ابنتهما من ملابسها وتركها في الشارع رغم شدة برودة الجو.

وتابعت والدة الرضيعة بأن زوجها كان يريد أن يشعل النار في ابنته عندما طالبته بمصروفاتها، مبينة أنها تركت منزل الزوجية منذ حوالي 6 أشهر، وتقيم مع أسرتها بصحبة طفلتها، وأنها رفعت ضده قضية طلاق للضرر، ولم يتم الفصل فيها حتى الآن.

وأكدت أمينة عام المجلس القومى للأمومة والطفولة سحر السنباطي، أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه الأب صاحب واقعة رضيعة محافظة الدقهلية، حيث تم تحريك بلاغ للنائب العام، وجار ضبط وإحضار الأب من جانب نيابة طلخا.

ولقي الفيديو تفاعلا كبيرا خلال الساعات الماضية على مواقع التواصل الاجتماعي، وحالة من الغضب على هذه الفعلة التي وصفها الكثيرون بأنها جريمة تقتضي المحاكمة والإعدام.

 

المصدر: اليوم السابع

أكمل القراءة

أخبار

بالفيديو/ جلال بريك: مريم الدباغ مركبة ”عجلة كميون” في شفايفها تنجم تتوقف عليهم

نشرت

فى

بالفيديو/ جلال بريك: مريم الدباغ مركبة ''عجلة كميون'' في شفايفها تنجم تتوقف عليهم

قال الناشط السياسي  جلال بريك ضيف برنامج ”الدوامة” على راديو ”إي أف أم” اليوم الأربعاء 20 جانفي 2021 إن نرمين صفر اختارت أن تبعث البهجة والسرور في صفوف الشعب التونسي من خلال مقاطع الرقص التي تبثها عبر صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي ويتابعها مئات الآلاف.

أما مريم الدباغ فقد قامت – حسب جلال بريك- بالافراط في نفخ شفتها وباتت وكأنها تضع إطار شاحنة (عجلة كميون).

المصدر: اذاعة Ifm

متابعة

أكمل القراءة

فيس بوك

إعلانات

أخبار عاجلة

إعلانات

مقالات حصرية

Scroll Up