تواصل معنا

نشرت

فى

الدكتور محمد أبو القاسم بورقيبة كفاءة تونسية، وهو أستاذ جامعي في كلية الطب بتونس، عمل في قسم 21 بمستشفى شارل نيكول بتونس العاصمة ثم انتقل للعمل في القطاع الخاص منذ قرابة السنة والنصف.

يقول د. محمد أبو القاسم في حوار  مع مجلة ميم :”أنجزت العديد من البحوث العلمية خلال فترة عملي بالقطاعين العام والخاص، وجميع البحوث التي قمت بها هي متعلقة بالتخصص الذي اخترته وهو جراحة الأورام بالمنظار”.

وأضاف الدكتور بورقيبة أنه قام خلال مسيرته المهنية بأكثر من  من 15 بحث علمي ومقال علمي تم نشرها في مواقع عالمية.

ولفت محدثنا إلى أن اختياره لم يكن سهلا حيث مر بتقييم شامل من قبل اللجنة المشرفة على المنظمة دام قرابة ثلاث سنوات، تم خلالها امتحانه والاطلاع على البحوث التي أنجزها لينال في الأخير شرف الانضمام إلى هذه المنظمة العريقة.

وتعد المنظمة الأمريكية للجراحين التي تم تأسيسها سنة 1913 من أهم المنظمات التي تهتم بالأطباء الجراحين، ويبلغ عدد منخرطيها أكثر من 80 ألف جراح من مختلف أنحاء العالم العالم  من بينهم 6 ألاف طبيب لا يحملون الجنسية الأمريكية.

ويقول بورقيبة:” منذ احداث المنظمة تم اختيار 7 أطباء تونسيين وأنا من بينهم… لم يكن الانضمام لهذه المؤسسة العالمية سهلا إلا أني تمكنت من افتكاك مكان بين الالاف من الجراحين في العالم”.

وينال الطبيب بمجرد اجتيازه لمختلف مراحل الاختبارات التي تقدمها المنظمة الأمريكية للجراحين شهادة تُثبت مصداقيته وكفاءته العالمية على مستوى الجراحة وهو ليس أمرا سهلا بالمرة لأن منح هذه الشهادة العالمية يأتي بعد سلسلة من الاختبارات تدوم عدة سنوات وفق ما أكده الجراح العالمي محمد أبو القاسم بورقيبة.

وفسر  محدثنا عدم تكريمه من قبل الجمهورية التونسية بوجود عدة إشكاليات في قطاع الصحة تتعلق أساسا بعدم توفير امكانيات للأطباء حتى يقوموا بالبحوث العلمية في تخصصاتهم، ويشير ان “جميع البحوث التي قمت بها وأنجزتها كانت من نفقاتي الخاصة”.

وأوضح الجراح العالمي: “رغم غياب الامكانيات والدعم من وزارة الصحة التونسية إلى أنني لم أبق مكتوف اليدين وإنما حاولت تعزيز مسيرتي المهنية بإنجاز سلسلة من البحوث التي أدرجتني ضمن قائمة أفضل الجراحين في العالم وتكريمي من قبل المنظمة الأمريكية للجراحين”.

وأكد أن “ما ينقصنا في تونس هو غياب النظرة الاستشرافية والتخطيط المسبق من أجل النهوض بالقطاع الصحي والإشعاع على المستوى العالمي في ظل ما تزخر به البلاد من كفاءات وطنية”، مشيرا إلى أن “ضرورة اتباع التجارب الدولية الأخرى وعدم الاقتصار على اتخاذ التجربة الفرنسية كمثال يُحتذى لأن التقدم العلمي لا يعتمد على المقاييس الفرنسية وإنما على مقاييس دول أخرى على غرار أمريكا وكندا وغيرها”.

ويرى محدثنا أن التكريم الذي أحرزه إنما هو تكريم للبلاد التونسية، “أشعر  بفخر كبير لأني رفعت علم بلادي في هذه المناسبة العالمية الهامة، والفضل يعود لوالدي وأسرتي التي شجعتني على إحراز هذا الإنجاز”.

ويقول بورقيبة : “إن هذا التكريم بداية مستقبل واعد خاصة وأني أسعى إلى إقناع المنظمة الأمريكية للجراحين ببعث فرع لها في شمال افريقيا ويكون مقره في تونس”، مشيرا إلى أن “هذا الفرع سيفتح الأفاق أمام الأطباء بصفة خاصة وأمام تونس لتحقق نجاحات عدة ويلمع نجمها في العالم في مجال الطب

 

 

المصدر:meemmagazine

أخبار

رئيس الجمهورية يطلب مقترحات الأحزاب بخصوص الشخصية التي ستكلف بتشكيل الحكومة

نشرت

فى

نشرت رئاسة الجمهورية مساء الإثنين مراسلة وجهها رئيس الجمهورية قيس سعيد إلى الأحزاب و الإئتلافات و الكتل البرلمانية بخصوص الشخصية التي من المنتظر أن يتم تكليفها بتشكيل الحكومة القادمة .
 
وفي ما يلي نص المراسلة :
 عملا بأحكام الفقرة الثالثة من الفصل 89 من الدّستور،وبعد الإطّلاع على مراسلة السّيد رئيس مجلس نوّاب الشّعب المؤرخة في 10 جانفي 2020 والمتعلقة بنتيجة التّصويت، والّذي تمّ بنفس التّاريخ، على منح الثّقة للحكومة، علما وأنّه تمّ إيداع هذه المراسلة بمكتب الضبط برئاسة الجمهوريّة بعد انتصاف اللّيل بعشرين دقيقة من الليلة الفاصلة بين يوم التّصويت واليوم الّذي تلاه، وبعد الإطّلاع على قرار الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عدد 30 لسنة 2019 المؤرّخ في 8 نوفمبر 2019 والمتعلّق بالتّصريح بالنّتائج النّهائيّة للانتخابات التّشريعيّة لسنة 2019، المنشور بالرائد الرّسمي للجمهوريّة التّونسيّة عدد 91 المؤرّخ في 12 نوفمبر 2019،وبعد الإطّلاع على مراسلة مجلس نوّاب الشّعب بتاريخ 13 جانفي 2020 المتضمّنة لقائمة الكتل النّيابيّة،احتراما لنصّ الدّستور ومقاصده، هذا كتاب إليكم لدعوتكم لتقديم مقترحاتكم مكتوبة حول الشّخصيّة أو الشّخصيات الّتي ترتؤون أنّها الأقدر من أجل تكوين حكومة، مع بيان دواعي هذا الاختيار والمعايير الّتي تمّ اعتمادها في ذلك، على أن يكون هذا في أجل قريب لا يتجاوز يوم الخميس 16 من شهر جانفي الجاري.

و أنّ حرصكم على تقديم مقترحاتكم في أسرع الأوقات سيتيح مدّة كافية لمزيد تعميق المشاورات في احترام كامل للمدّة الّتي نصّت عليها الفقرة الثالثة من الفصل التاسع والثمانين من الدّستور.”
أكمل القراءة

أخبار

الان/ جريمة بشعة في رادس: يقتل امه المسنة من اجل المال … والشرطة العدلية تطيح به في وقت وجيز …

نشرت

فى

علم موقع حنبعل افم ان جريمة قتل بشعة جدت فجر اليوم بجهة رادس من ولاية بن عروس وتتمثل في مقتل امراة مسنة على يد ابنها خنقا

هذا وقد تمكنت الشرطة العدلية بمقرين من القبض عليه في وقت وجيز بعد قام القاتل بعملية تمويه حيث اكد انها اقدمت على الانتحار .

ووفق ما اكده مصدر امني ان القاتل اقدم على قتلها من اجل المال .

متابعة

م.ض

أكمل القراءة

أخبار

وزارة الشؤون المحلية والبيئة_الملامح الأخيرة وأبرز الشخصيات.

نشرت

فى

كاد مصدر مطلع أن مفاوضات تشكيل الحكومة شارفت على الإنتهاء ومن بين هذه الوزارات التي تم التناقش حول برامجها وأهدافها وزارة الشؤون المحلية والبيئة والتي حَمَلتْ عديد التقاربات على علاقة بالحكم المحلي وإنتخابات المجالس الجهوية وقد بين مصدرنا أن الشخصية الأبرز لتقلد حقيبة الشؤون المحلية والبيئية السيد فيصل الحفيان والذي شغل خطة مستشار لدى رئيس الجمهورية من ثم كاتب دولة للتجارة ومن ثم مستشار لدى رئيس الحكومة مكلف بالشؤون الجهوية والمحلية كما بين مصدرنا ونظرا لحجم ثقل الرهانات المنتظرة من هذه الحقيبة الوزارية والتي من المنتظر أن تتضمن عدد 02 كتاب دولة رُشِحَ فيها مواصلة السيدة بسمة الجبالي لخطة كاتبة دولة مكلفة بالشؤون المحلية والتي شغلت سابقا نفس الخطة وكانت نائبة بالبرلمان عن حركة النهضة
كما رشح السيد وليم المرداسي لخطة كاتب دولة للبيئة والتنمية المستدامة وهو متحصل على شهادة خبير دولي في المجال البيئي وشغل خطة مستشار لدى وزير الشؤون المحلية والبيئة منذ سنة 2016.
وتجدر الإشارة ووفق لتصريحات مصدرنا أنه مازال لم يتم الإتفاق حول إلحاق كل من الإدارة العامة للشؤون الجهوية والإدارة العامة للتنمية ليكونا تحت إشراف وزارة الشؤون المحلية والبيئة وبين أن الرهانات التي تنتظر هذه الوزارة ترتكز بالأخص في العمل على إصدار باقي الأوامر الحكومية والمناشير الضرورية إستكاملاً لمجلة الجماعات المحلية وإعداد مشروع إنتخابات المجالس الجهوية وإعداد تصور بعض التنقيحات على مستوى مسار اللامركزية والقانون عدد 29 لسنة 2018 في نفس الإطار العمل على إلغاء المناشير المنظمة لعمل إدارة الشرطة البلدية وإدراجها تحت هيكلة وزارة الشؤون المحلية والبيئة والبلديات كما سيتم العمل على تطوير وتنظيم كل من إدارة الشرطة البيئية وإحداث المدرسة الوطنية للنظافة وتطوير هياكل عمل مقاومة الأوساخ والناموس والأوبئة…

أكمل القراءة

فيس بوك

إعلانات

أخبار عاجلة

أخبارمنذ أسبوعين

الان/ جريمة بشعة في رادس: يقتل امه المسنة من اجل المال … والشرطة العدلية تطيح به في وقت وجيز …

علم موقع حنبعل افم ان جريمة قتل بشعة جدت فجر اليوم بجهة رادس من ولاية بن عروس وتتمثل في مقتل...

أخبارمنذ 4 أسابيع

وزارة الشؤون المحلية والبيئة_الملامح الأخيرة وأبرز الشخصيات.

كاد مصدر مطلع أن مفاوضات تشكيل الحكومة شارفت على الإنتهاء ومن بين هذه الوزارات التي تم التناقش حول برامجها وأهدافها...

أخبارمنذ شهرين

عاجل: ابقاء مريم الدباغ في حالة سراح .. بعد التحقيق معها لمدة 4 ساعات في قضية الماديسون ومنتحل الصفة

علم موقع حنبعل أغم ان النيابة العمومية قررت ابقاء مريم الدباغ في حالة سراح بعد التحقيق معها لاكثر من اربعة...

أخبارمنذ شهرين

فرنانة: نقابة موظفي الادارة العامة لوحدات التدخل وجمعيات مدنية ينظمون قافلة تضامنية للمرحومة مهى القضاضي (صور)

نظمت نقابة موظفي الادارة العامة لوحدات التدخل بالتنسيق مع مجمعيات مدنية قافلة تضامنية للمرحومة مهى القضقاضي.. وتظم القافلة اعوان من...

إعلانات

مقالات حصرية

Scroll Up