تواصل معنا

نشرت

فى

توصل فريق من الباحثين الأمريكيين والدانماركيين إلى ابتكار فحص دم زهيد التكلفة يتيح التكهن بالولادات المبكرة بنسبة 80 بالمئة، بحسب ما كشفت دراسة نشرتها الجمعة مجلة “ساينس” العلمية. وقد يقلص الفحص الجديد عدد الوفيات المترتبة عن مضاعفات الولادات المبكرة والمقدرة بـ15 مليون سنويا.

طور باحثون أمريكيون ودانماركيون فحص دم رخيص التكلفة يتيح التكهن بنسبة 80 بالمئة ما إذا كانت امرأة حامل ستلد ولادة مبكرة، حسب ما أظهرت دراسةنشرت تفاصيلها الجمعة.

وأكد الخبراء أن الفحص المبتكر قادر على تقليص عدد الوفيات جراء المضاعفات المترتبة عن الولادات المبكرة في العالم والبالغ عددها 15مليون سنويا، برغم الحاجة لإجراء بحوث أخرى قبل استخدامه على نطاق واسع.

وجاء في تقرير نشرته مجلة ساينسالعلمية، أن هذا الاختبار يمكن أيضا استخدامه لتقدير الموعد المرتقب للولادةبشكل موثوق بالقدر عينه للصور بالموجات ما فوق الصوتية لكن بكلفة أدنى“.

ويقيس الاختبار نشاط جينات الأم في المشيمة وأيضا عند الجنين، كما يقدر مستويات الحمض النووي الريبوزي من دون خلايا، وهي مرساليات جزيئية تنقل التعليمات الجينية للجسم.

وصرح الأستاذ الزائر في جامعة ستانفورد والمدير العام لمعهد ستاتنس سيروم في كوبنهاغن مادس ميلباي، وهو واحد من المعدين الرئيسيين للدراسة لاحظنا أن حفنة من الجينات تتمتع بقدرة كبيرة على التوقع في ما يتعلق بالنساء اللواتي يواجهن خطر الإنجاب المبكر.

وتابع أمضيت وقتا طويلا على مر السنوات في العمل على فهم حالات الإنجاب المبكر..هذا أول تقدم علمي حقيقي ومهم في هذه المشكلة منذ زمن طويل.

وشارك أيضا في هذا العمل البحثي كل من ستيفن كوايك أستاذ الهندسة الحيوية والفيزياء التطبيقية في جامعة ستانفورد والمدير السابق لفريق أوجد فحص دم لمتلازمة داون في 2008، وتستخدمه في الفترة الحالية ما لا يقل عن ثلاثة ملايين امرأة حامل سنويا.

“الأطفال الخدج”

وتشكل ولادات الأطفال “الخدج” أي الذين يرون النور قبل ثلاثة أسابيع على الأقل من الموعد المحدد نحو 9 بالمئة من إجمالي الولادات في الولايات المتحدة، كما تعتبر السبب الأول للوفيات لدى الأطفال قبل سن الخامسة في العالم.

وعادة ما تجرى إلى عدد من الفحوص للتكهن بحالات الولادة المبكرة لكنها ظلت خاصة بالنساء اللواتي يواجهن احتمالا كبيرا للتعرض لمثل هذه الحالات، كما أن دقتها لم تكن تتخطى 20 بالمئة بحسب نفس التقرير.

وقد حلل الباحثون عينات دم من 31امرأة دانماركية لإعداد الفحص وتحديد الجينات التي تعطي مؤشرات موثوقة إلى الفترة المتوقعة للحمل وخطر الإنجاب المبكر.

ويؤكد الباحثون على أنه وعند طرح هذا الاختبار في الأسواق، سيكون على الأرجح سهل الاستخدام وبتكلفة زهيدة ما يتيح الاستفادة منه في المناطق الفقيرة حول العالم.

المصدر : فرانس24/ أ ف ب

 

 

إعلانات
اضغط للتعليق

يجب تسجيل الدخول لكتابة تعليق. دخول

أترك تعليق

أخبار

كوريا الجنوبية تنجح في صناعة “شمس إصطناعية”

نشرت

فى

كوريا الجنوبية تنجح في صناعة "شمس إصطناعية"

قال موقع Phys.org البريطاني المتخصص بالأخبار العلمية في 24 ديسمبر 2020 أن نواة الشمس الاصطناعية الكورية الجنوبية، مثل نظيرتها الصينية التي انتهى بناؤها أواخر 2019، يمكن أن تصل إلى درجة حرارة أعلى بكثير من درجة حرارة الشمس لفترات قصيرة من الزمن.

 

وفي يوم الثلاثاء 24 نوفمبر 2020، أصبح المفاعل أول من يولد حالة المادة التي تسمى “بلازما” بحرارة 100 مليون درجة مئوية لمدة 20 ثانية.

 

وتم تصميم المفاعل الكوري الجنوبي لتكرار تفاعلات الاندماج التي تحدث على سطح الشمس في بيئة خاضعة للرقابة على الأرض، وهو في طريقه لإنجاز مهمته على الرغم من أنه لا يزال بعيداً عن الهدف المنشود.

وبحسب سي وو يون، مدير الفاعل، فإن “التقنيات المطلوبة لتحقيق 100 مليون درجة من البلازما بمرور الوقت هي المفتاح لتحقيق طاقة الاندماج ووجودها في درجة الحرارة العالية هذه لمدة 20 ثانية هو نقطة تحول في السباق نحو مفاعلات الاندماج النووية”.

أكمل القراءة

أخبار

عطل مفاجئ يصيب ”ماسنجر”

نشرت

فى

عطل مفاجئ يصيب ''ماسنجر''

تعرض تطبيق “ماسنجر”، التابع لشركة “فايسبوك”، اليوم الخميس 10 ديسمبر 2020، إلى عطل مفاجئ، تسبب في توقف المراسلات بين المستخدمين في عديد البلدان.

وقال مستخدمو التطبيق في عدد من الدول إنهم يواجهون صعوبة في بعث رسائل أو إجراء أو تلقي أى اتصالات عبير التطبيق من أصدقائهم، بينما لم تعلق إدارة فيسبوك بعد عن الأمر.

متابعة

م. م

أكمل القراءة

تكنولوجيا

شركة “kia” تكشف عن أكثر سياراتها العائلية فخامة! (فيديو)

نشرت

فى

شركة "kia" تكشف عن أكثر سياراتها العائلية فخامة! (فيديو)

سربت شركة كيا بعض الصور ومقاطع الفيديو لنموذجها الجديد من سيارات Carnival العائلية بنسختها المعدلة الفاخرة HiLimousine.

وتتميز السيارة الجديدة عن نماذج Carnival الحالية بالعديد من التعديلات التي تمنحها طابع السيارات الفاخرة، مثل العناصر المطلية بالكروم اللماع والتي تغطي قسما كبيرا من الواجهة الأمامية وممتصات الصدمات وفتحات العوادم وحتى قبضات الأبواب وبعض الأجزاء الداخلية في قمرة القيادة، وكذلك التصميم المميز للمصابيح الخلفية التي تمتد على طول باب صندوق الأمتعة.

 

كما حصلت هذه المركبة على واجهة قيادة متطورة ومختلفة كليا عن واجهات القيادة في سيارات Carnival الحالية، تتميز بلوحة لمسية تمتد من أمام السائق حتى منتصفها، وفيها شاشة تعمل كلوحة عدادات وشاشة بمقاس 11 بوصة للتحكم بتقنيات الصوت وتقنيات التكييف ومراقبة محيط السيارة عبر الكاميرات أو تتبع أنظمة تحديد المواقع التي تعتمد على الأقمار الصناعية.

وتأتي هذه المركبة بعدة نماذج، جميعها حصلت على هيكل بطول 5 أمتار و20 سنتيمترا، ارتفاعه 174 سم، وجهزت هذه النماذج بمقاعد مريحة مكسوة بأفخم أنواع الجلود فيها أنظمة تدفئة وتبريد، وجهزت هذه النماذج بشاشة تلفاز بمقاس 21.5 بوصة، وحجرات خاصة لتوفير المشروبات الباردة والساخنة للركاب.

 

تعتمد هذه السيارات على محركات GDI بسعة 3.5 ليتر بعزم 294 حصانا، ومحركات ديزل بسعة 2.2 ليتر وعزم 202 حصان، وعلب سرعة أوتوماتيكية بـ 8 سرعات.

 

https://youtu.be/zMq27Kvjehk
https://youtu.be/iO1FIHrdY1g
المصدر: moto1
أكمل القراءة

فيس بوك

إعلانات

أخبار عاجلة

إعلانات

مقالات حصرية

Scroll Up