تواصل معنا

نشرت

فى

أكّدت مصادر دبلوماسية جزائرية، أن اللجنة الثنائية الحدودية بين الجزائر وتونس، والتي ستتضمن لقاء ولاة الولايات الحدودية للبلدين، وستعقد في الجزائر، ستناقش مقترح ”إعفاء سكان المناطق الحدودية، من إجراءات السفر العادية”. 

وقالت ذات المصادر، في تصريح لجريدة الشروق الجزائرية، أنّ الآلية المقترحة للنقاش بين مسؤولي البلدين، تقضي بإصدار بطاقات خاصة لسكان المناطق الحدودية حصرا، تكون بديلا عن جواز السفر، نظرا لحاجلة سكان المنطقة الدخول للبلدين في حالات متعددة ولأسباب طارئة في أحيان، خاصة أن إجراءات السفر الاعتيادية قد “تعرقل” إلى حد ما تنقلهم، كما أن المقترح وإن تم إقراره سيرفع من مستوى العلاقات الثنائية بين البلدين.

وحسب ذات الصحيفة، فإنّ مسألة تنقل الأفراد ببين البلدين، لاسيما لسكان المناطق الحدودية، واحدة من الانشغالات التي “أثّرت” نوعا على العلاقات الاستراتيجية للبلدين، خاصة بعد فرض تونس العام 2015، ضريبة بـ30 دينارا على دخول السيارات الجزائرية والأجنبية إليها، الأمر الذي أثار استاء الجزائريين خاصة سكان الحدود الذين يقصدون تونس بكثرة سواء لارتباطات عائلية أو للتزود ببعض المنتجات، أو للعلاج، لتضطر الحكومة التونسية لإلغاء الضريبة في نوفمبر 2016.

يشار إلى أنّ تنمية المناطق الحدودية شكلت دائما محور اهتمام البلدين في العديد من اللقاءات الثنائية، لاسيما اللجنة المشتركة العليا، التي كللت دورتها الـ21 المنعقدة بتونس في مارس 2017 باتفاق بشأن مشروع “تزويد ساقية سيدي يوسف التونسية بالغاز الجزائري تعزيزا للتنمية في المناطق الحدودية”.

أخبار

تلميذة فرنانة رحلت وتركت والدا يحمل إعاقة وربّة بيت تشتغل في جمع الحطب

نشرت

فى

فارقت بعد منتصف نهار اليوم الثلاثاء 12 نوفمبر 2019، تلميذة تبلغ من العمر 11 عاما، الحياة بعد أن جرفتها مياه إحدى الشعاب بمنطقة “أولاد مفدة” بمعتمدية فرنانة من ولاية جندوبة.

وقال مقرر اللّجنة الجهوية لتفادي الكوارث، منير الريابي، إنه تم العثور على الطفلة على إثر مفارقتها الحياة، بعد أن علقت بين الحجارة في مجرى مائي قريب من مدرسة “البطاح” بالمنطقة، مشيرا إلى أنه من المنتظر أن تتم معاينة جثة الطفلة من قبل ممثل النيابة العمومية ليقرر في شأنها ما تستوجبه مثل هذه الأحداث.

م. م

أكمل القراءة

أخبار

وفاة جندي في حادث انقلاب سيّارة عسكرية

نشرت

فى

وفاة جندي و إصابة 3 آخرين في حادث انقلاب سيارة عسكرية جدّ اليوم الثلاثاء، بسيدي بوزيد.
 
و أكدّ مصدر مطلع أنّ الحادث وقع على الطريق الجهوية 83 الرابطة بين مدينتي المكناسي وسيدي بوزيد، تحديدا على مستوى واد اللبن، مضيفا أنه تمّ نقل المصابين إلى المستشفى المحلي بالمكناسي في مرحلة أولى، ثمّ إلى المستشفى الجهوي بسيدي بوزيد في مرحلة ثانية، و وُصفت حالتهم بالمستقرة حسب مصدر طبّي.

ويُشار إلى أنّ الفقيد أصيل منطقة منزل بوزيان و أب لأربعة أبناء. 
أكمل القراءة

أخبار

جندوبة: السيول تجرف تلميذة الـ11 سنة عند عودتها من المدرسة …وأعوان الحماية المدنية انتشلوا جثتها على بعد 500 متر من مكان وقوعها

نشرت

فى

تمكن أعوان الحماية المدنية بجندوبة بعد ظهر اليوم الثلاثاء 12 نوفمبر 2019، من العثور على التلميذة البالغة من العمر 11 سنة و التي جرفتها المياه صباح اليوم اثناء عودتها من المدرسة المدرسة الابتدائية البطاح باتجاه منزلها بمنطقة اولاد مفدي من معتمدية فرنانة

وكانت التلميذة قد جرفتها السيول وقد تمكن أعوان الحماية المدنية بجندوبة من العثور علي جثتها بعيدة حوالي 500 متر من مكان وقوعها، وفق مراسل نسمة بالجهة.

أكمل القراءة

فيس بوك

إعلانات

أخبار عاجلة

إعلانات

مقالات حصرية

Scroll Up