تواصل معنا

نشرت

فى

نشرت صحيفة الواشنطن بوست علی موقعها الإلكتروني يوم الثلاثاء 27 نوفمبر 2018 مقالا تحت عنوان

Alone in the Arab world, Tunisians can protest visit by Saudi crown prince

أشاد فيه الكاتب بول شيم بالشعب التونسي الذي اطاح في ثورة جانفي 2011 بنظام بن علي القمعي و تمكن من المحافظة علی مكتسبات ثورته في علاقة بحريات التعبير و التظاهر.

واعتبر شيم انه لا يتعين علی القادة العرب إجمالا القلق بشأن المتظاهرين عند زيارتهم لجيرانهم في ظل وجود قوانين غير رسمية رادعة لمنتقدي الدول الشقيقة ورؤسائها غير ان هذه القاعدة تشذ في تونس المختلفة عن كل دول العالم العربي حيث عبر الشارع في مهد الربيع العربي عن امتعاضه وعدم ترحابه لزيارة مرتقبة لولي العهد السعودي لقصر قرطاج علی هامش جولة دولية تنتهي في الارجنتين اين سيحضر قمة العشرين.

و اضاف الكاتب الأمريكي ان التقارير الإستخباراتية التي اكدت ضلوع ولي العهد السعودي في عملية اغتيال الصفحي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول بطريقة وحشية خلقت حالة من الحنق في الشارع التونسي حيث تظاهر الالاف في شارع الحبيب بورقيبة وسط العاصمة التونسية تنديدا بهذه الزيارة اضافة للسجل الدموي للشاب السعودي المغامر في حرب اليمن ،تظاهرات حاشدة تزامنت مع بيانات مشرفة من مكونات المجتمع المدني و نقابة الصحفيين اضافة لقضية استعجالية رفعها عدد من المحامين لتعطيل هذه الزيارة المثيرة للجدل.

وقارن شيم بين تونس و مصر اين احتفی الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بزيارة ولي العهد السعودي للقاهرة وسط غياب اي حراك شعبي مندد بالزيارة ،بل علی العكس فقد اطنبت المنابر الاعلامية المصرية في الترحاب بولي العهد السعودي…

 

أخبار

بن علية: “الوضع الوبائي خطير جدا “

نشرت

فى

بن علية: "الوضع الوبائي خطير جدا "

قالت المديرة العامة للمرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة نصاف بن علية اليوم السبت إن “الوضع الوبائي الحالي يتسم بخطورة كبيرة بسبب ارتفاع نسبة حالات الاصابة المكتشفة بفيروس كورونا إلى أكثر من 30 بالمائة وارتفاع عدد الوفيات التي عادت إلى تسجيل نسق تصاعدي مع ظهور السلالات المتحورة في تونس”.

 

وكشفت بن علية، خلال تصريح اعلامي عقب انعقاد ندوة الولاة بإشراف رئيس الحكومة، وجلسة استثنائية مع أعضاء اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، عن ارتفاع الضغط على المؤسسات الصحية جراء تزايد حالات الإيواء بالمستشفيات للمصابين بفيروس كورونا، مبينة أن نسبة الايواء للحالات المصابة بلغت في بعض الجهات 100 بالمائة.

وشددت المتحدثة على ضرورة احترام إجراءات التباعد الجسدي وارتداء الكمامات الواقية وغسل اليدين واحترام البروتكولات الصحية من أجل الحد من انتشار فيروس كوفيد 19.

 

متابعة

قسم الاخبار

 

أكمل القراءة

أخبار

تغيير توقيت حظر الجولان… (التفاصيل)

نشرت

فى

تغيير توقيت حظر الجولان... (التفاصيل)

قال اليوم الجمعة 09 أفريل 2021 رئيس الحكومة هشام المشيشي، إنه بطلب من رئيس الجمهورية قيس سعيد سيتم تعديل توقيت حظر الجولان، وذلك خلال زيارة له إلى قابس.

وأكد المشيشي أنه سيتم الأخذ بعين الاعتبار لطلب رئيس الدولة قيس سعيد.

يُشار إلى أن الناطقة باسم الحكومة حسناء بن سليمان، كانت أعلنت الإربعاء الماضي أنه تقرر تغيير توقيت حظر الجولان ليصبح بداية من اليوم انطلاقا من الساعة السابعة مساء إلى الخامسة صباحا.

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيد طالب اليوم من المشيشي مراجعة توقيت حظر الجولان وذلك خلال إحياء الذكرى 83 لعيد الشهداء.

أكمل القراءة

أخبار

المهدية: وفاة عامل نظافة دهسا (التفاصيل)

نشرت

فى

المهدية: وفاة عامل نظافة دهسا (التفاصيل)

جدّت مساء أمس حادثة أليمة ذهب ضحيتها عامل نظافة يعمل ببلدية المهدية في العقد الثاني من عمره.

و، تتمثل صورة الحادثة في سقوط عامل النظافة أثناء أداء عمله تحت عجلة جرّار، رفع الفضلات، ممّا تسبب في دهسه ووفاته على عين المكان وفق ماكده مصدر أمني لموقع حنبعل افم

أكمل القراءة

فيس بوك

إعلانات

أخبار عاجلة

مقالات حصرية

Scroll Up