تواصل معنا

نشرت

فى

في حركة تصعيدية، تحول مساء اليوم الخميس عدد من عملة الحضائر الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و55 سنة (حوالي 70 فردا)، إلى الحدود التونسية الجزائرية سيرا على الأقدام لطلب اللجوء من الدولة الجزائرية، وذلك إحتجاجا على ما ورد في الإتفاقية الممضاة بين الإتحاد العام التونسي للشغل ورئاسة الحكومة في بنودها المتعلقة بتسريح عمال الحضائر الذين تجاوزوا ال45 عاما، ومنحهم مقابل ذلك صك المغادرة المقدرة قيمته ب20 ألف دينار.

وطالب المحتجون في تصريحات متطابقة لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، بتسوية وضعياتهم المهنية، وترسيمهم على دفعات على غرار بقية زملائهم، ورفع المظلمة التي تعرضوا لها عبر إستثنائهم من عملية التسوية.

وتحدثت جميلة رحيمي، إحدى عاملات الحضائر التي شملتها الإتفاقية المذكورة، بحرقة عن ظروفها الإجتماعية الصعبة، باعتبارها مطلقة وفي كفالتها أطفال، والتي قالت إنها ستتأزم أكثر فأكثر بعد قطع جرايتها التي تناهز ال400 دينار في الشهر عند تسريحها من عملها.

وبينت رحيمي أنها انتهجت رفقة زملائها المعنيين بالإتفاقية مختلف الأشكال النضالية المتاحة، وقاموا بسلسلة من الوقفات الاحتجاجية بمدينة القصرين، غير أنه لم يستمع إليهم أحد، “مما إضطرهم إلى التصعيد والتوجه نحو القطر الجزائري مشيا على الأقدام وتكبد مشاق هذه الرحلة من جوع وعطش وبرد وطول المسافة في سبيل العدول عن الاتفاقية وترسيمهم”.

ويشار إلى أن الإتفاقية الممضاة بين الإتحاد العام التونسي للشغل ورئاسة الحكومة في بنودها المتعلقة بتسريح عمال الحضائر الذين تجاوزوا ال45 عاما ومنحهم مقابل ذلك صك المغادرة المقدرة قيمته ب20ألف دينار يتم منحه موفى مارس 2021، تضمن حق الانتداب في الوظيفة العمومية لعمال الحضائر الذين لم يتجاوزا سن 45 عاما، وذلك على دفعات، ويتم تمكين من يرغب منهم في المغادرة من صك خروج.

وستُمكّن هذه الاتفاقية من تسوية وضعية قرابة 31 ألف عون حضائر من عملة الحضائر الجهوية وعمال الحضائر الفلاحية. ويتّم بمقتضى الاتفاقية تمكين من بلغوا سن الستين من منحة تعادل قيمتها القيمة المسندة للعائلات المعوزة وبطاقة علاج مجاني وذلك ما لم تُخول له وضعيته افتتاح الحق في جراية التقاعد في حين يمكن لمن تجاوز سنهم 55 سنة مواصلة العمل في اطار الحضائر الى حين بلوغ سن الستين للحصول والانتفاع اثر ذلك بمنحة تعادل قيمتها القيمة المسندة للعائلات المعوزة وبطاقة علاج مجاني

أخبار

عاجل: ايقافات بالجملة.. وتنفيذ حملات مداهمات للقبض على المخربين

نشرت

فى

عاجل: ايقافات بالجملة.. وتنفيذ حملات مداهمات للقبض على المخربين

علم موقع حنبعل ان تم الاذن بتنفيذ حملة مداهمات ضخمة في كامل تراب الجمهورية وذلك للقبض على مخربين الذين تهمدوا بث الفوضى في عدد من الجهات.

هذا وقد تمكنت الوحدات الامنية من ايقاف عدد من الشبان تورطوا غلق الطرقات ورشق الامن بالحجارة واشعال العجلات المطاطية وتخريب الاماكن العامة.

متابعة

م. م

 

 

أكمل القراءة

أخبار

حي التضامن: خلع ومحاولة السطو على مركز البريد وتخريب الموزع الالي

نشرت

فى

حي التضامن: خلع ومحاولة السطو على مركز البريد وتخريب الموزع الالي

علم موقع حنبعل افم ان عددا من المنحرفين تعمدوا خلغ ومحاولة سرق مركز البريد بحي التضامن.

هذا وقد قاموا بتخريب الموزع الالي للبريد بالجهة وتدخلت وحدات الحرس الوطني في الوقت المناسب

متابعة

قسم الاخبار

 

أكمل القراءة

أخبار

سيدي حسين: مواجهات بين الأمن وعدد من الشبان

نشرت

فى

سيدي حسين: مواجهات بين الأمن وعدد من الشبان

اضطرت وحدات منطقة الأمن الوطني بسيدي حسين السيجومي منذ قليل الى استعمال الغاز المسيل للدموع للتصدي لأعمال شغب من طرف اعداد هامة من الشبان جزء كبير منهم من القصّر.

حيث تجمع المحتجون في مفترقات مختلفة من سيدي حسين السيجومي مع حرق عدد هام من العجلات المطاطية ومحاولات استهداف محلات تجارية وبعض المقرات الأمنية بالجهة.

وتتواصل المواجهات حاليا بضراوة كبيرة بين المحتجين والوحدات الأمنية بالجهة .

صورة توضيحية

أكمل القراءة

فيس بوك

إعلانات

أخبار عاجلة

مقالات حصرية

Scroll Up