تواصل معنا

نشرت

فى

في حركة تصعيدية، تحول مساء اليوم الخميس عدد من عملة الحضائر الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و55 سنة (حوالي 70 فردا)، إلى الحدود التونسية الجزائرية سيرا على الأقدام لطلب اللجوء من الدولة الجزائرية، وذلك إحتجاجا على ما ورد في الإتفاقية الممضاة بين الإتحاد العام التونسي للشغل ورئاسة الحكومة في بنودها المتعلقة بتسريح عمال الحضائر الذين تجاوزوا ال45 عاما، ومنحهم مقابل ذلك صك المغادرة المقدرة قيمته ب20 ألف دينار.

وطالب المحتجون في تصريحات متطابقة لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، بتسوية وضعياتهم المهنية، وترسيمهم على دفعات على غرار بقية زملائهم، ورفع المظلمة التي تعرضوا لها عبر إستثنائهم من عملية التسوية.

وتحدثت جميلة رحيمي، إحدى عاملات الحضائر التي شملتها الإتفاقية المذكورة، بحرقة عن ظروفها الإجتماعية الصعبة، باعتبارها مطلقة وفي كفالتها أطفال، والتي قالت إنها ستتأزم أكثر فأكثر بعد قطع جرايتها التي تناهز ال400 دينار في الشهر عند تسريحها من عملها.

وبينت رحيمي أنها انتهجت رفقة زملائها المعنيين بالإتفاقية مختلف الأشكال النضالية المتاحة، وقاموا بسلسلة من الوقفات الاحتجاجية بمدينة القصرين، غير أنه لم يستمع إليهم أحد، “مما إضطرهم إلى التصعيد والتوجه نحو القطر الجزائري مشيا على الأقدام وتكبد مشاق هذه الرحلة من جوع وعطش وبرد وطول المسافة في سبيل العدول عن الاتفاقية وترسيمهم”.

ويشار إلى أن الإتفاقية الممضاة بين الإتحاد العام التونسي للشغل ورئاسة الحكومة في بنودها المتعلقة بتسريح عمال الحضائر الذين تجاوزوا ال45 عاما ومنحهم مقابل ذلك صك المغادرة المقدرة قيمته ب20ألف دينار يتم منحه موفى مارس 2021، تضمن حق الانتداب في الوظيفة العمومية لعمال الحضائر الذين لم يتجاوزا سن 45 عاما، وذلك على دفعات، ويتم تمكين من يرغب منهم في المغادرة من صك خروج.

وستُمكّن هذه الاتفاقية من تسوية وضعية قرابة 31 ألف عون حضائر من عملة الحضائر الجهوية وعمال الحضائر الفلاحية. ويتّم بمقتضى الاتفاقية تمكين من بلغوا سن الستين من منحة تعادل قيمتها القيمة المسندة للعائلات المعوزة وبطاقة علاج مجاني وذلك ما لم تُخول له وضعيته افتتاح الحق في جراية التقاعد في حين يمكن لمن تجاوز سنهم 55 سنة مواصلة العمل في اطار الحضائر الى حين بلوغ سن الستين للحصول والانتفاع اثر ذلك بمنحة تعادل قيمتها القيمة المسندة للعائلات المعوزة وبطاقة علاج مجاني

أخبار

يحدث الآن: فوضى في البنوك والإدارات ومحطات النقل؟؟

نشرت

فى

يحدث الآن: فوضى في البنوك والإدارات ومحطات النقل؟؟

كتب: سمير الوافي

الفوضى والزحمة التي تحدث الآن في البنوك…والإدارات…والخدمات…ومحطات النقل…ووسائل النقل…والأسواق…والفضاءات التجارية الكبرى…وكل ما له علاقة بيوميات المواطن…

بسبب قرار الحجر الصحي المباغت والفجئي…المتزامن مع «ويكاند» وعيد…وفي وقت ضيق جدا قبل موعده…ستضاعف العدوى وتسهل انتشار الفيروس وستؤدي الى نتائج وخيمة…حاولنا تفاديها بالحجر الصحي المذكور…فيوم فوضى واحد مثل هذا قد يكبدنا الخسائر الصحية التي سنحاول تفاديها في أسبوع حجر…!!!
لماذا قرارات وزارة الصحة عمياء أو غبية…لا ترى ظروف الناس ولا تنظر إلى أوضاعهم وواقعهم…!!!؟؟

أكمل القراءة

أخبار

عاجل: اصدار بطاقة إيداع بالسجن في حق الشاب بشير (التفاصيل)

نشرت

فى

عاجل: اصدار بطاقة إيداع بالسجن في حق الشاب بشير (التفاصيل)

أعلن الناطق الرسمي بإسم المحكمة الإبتدائية بتونس، محسن الدالي، اليوم الجمعة 7 ماي 2021، إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حق الفنان الشاب بشير من أجل الإعتداء بالعنف الشديد.

 

وكانت فرقة الشرطة العدلية بالعمران، قد قامت اول امس الاحتفاظ بالمغني”الشاب بشير” وشابين آخرين من أجل الاعتداء بالعنف الشديد على أحد جيرانه.

 

متابعة

قسم الاخبـار

 

 

أكمل القراءة

أخبار

بالفيديو/ علماء: فرضية سقوط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة في تونس واردة

نشرت

فى

بالفيديو/ علماء: فرضية سقوط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة في تونس واردة

أفادت المؤطرة العلمية بمدينة العلوم سارة سنوسي، أن “نسبة سقوط الصاروخ الصيني “لونج مارش 5 بي” في أحد البلدان بعد أن فقدت الصين السيطرة عليه إثر التخلص من الوحدة الرئيسية للمحطة الفضائية في المدار ضعيفة والأغلب سيكون سقوطه في البحار والمحيطات”.. بمعنى ولكن سقوطه على اليابسة وخاصة في البلدان التي يمر عليها والتي منها تونس تبقى فرضية واردة رغم ضعفها.

وكانت الجمعية التونسية للفضاء قد أكدت على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” أن الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة مر فوق تونس في أمان مرتين وتحديدا في شمال وجنوب البلاد التونسية.

 

متابعة

قسم الاخبار

 

 

 

أكمل القراءة

فيس بوك

إعلانات

أخبار عاجلة

أخبارمنذ 3 ساعات

يحدث الآن: فوضى في البنوك والإدارات ومحطات النقل؟؟

كتب: سمير الوافي الفوضى والزحمة التي تحدث الآن في البنوك…والإدارات…والخدمات…ومحطات النقل…ووسائل النقل…والأسواق…والفضاءات التجارية الكبرى…وكل ما له علاقة بيوميات المواطن… بسبب...

أخبارمنذ 3 ساعات

عاجل: اصدار بطاقة إيداع بالسجن في حق الشاب بشير (التفاصيل)

أعلن الناطق الرسمي بإسم المحكمة الإبتدائية بتونس، محسن الدالي، اليوم الجمعة 7 ماي 2021، إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حق...

أخبارمنذ 4 ساعات

بالفيديو/ علماء: فرضية سقوط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة في تونس واردة

أفادت المؤطرة العلمية بمدينة العلوم سارة سنوسي، أن “نسبة سقوط الصاروخ الصيني “لونج مارش 5 بي” في أحد البلدان بعد...

أخبارمنذ 6 ساعات

جرجيس: دهس عون امن بالسيارة… بسبب سحبه بطاقة رمادية (التفاصيل)

أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الإبتدائية بمدنين ليلة البارحة بالاحتفاظ بشخص على خلفية دهسه لعون أمن بمدينة جرجيس من ولاية مدنين،...

إعلانات

مقالات حصرية

Scroll Up