تواصل معنا

نشرت

فى

أعلنت الإدارة الصينية الوطنية للفضاء عن نجاح تجربة زراعية فريدة من نوعها تعّد الأولى في التاريخ.


حيث أعلن المسؤول ببرنامج الفضاء الصيني و المشرف على التجربة “ليو هانلونغ”في تصريح نقله موقع “بي بي سي”، أنّ بذور قطن حملها مسبار “تشانغ إي 4 الصيني” إلى الجانب البعيد من القمر نبتت في التراب القمري.


وبيّن “هانلونغ”، أنّ بذور القطن كانت أوّل البذور التي نبتت، إضافة إلى بذور البطاطا واللفت التي نبتت أيضا بشكل جيّد حسب تعبيره، مشيرا إلى أنّ هذا الإنجاز قد يساعد في تأسيس أوّل مستوطنة بشرية في القمر.
و نشرت اليوم الثلاثاء، الإدارة الصينية الوطنية للفضاء، صورا تُظهر نبتة القطن وغيرها من النباتات وهي بصدد النمو على سطح القمر.


من جهته، قال كبير مصممي المشروع “شي غينغشين”، إن 6 أحياء تمّ اختيارها لإرسالها إلى القمر وهي القطن والبطاطا واللفت والخميرة وذباب الفاكهة و نبتة الجرجير.
و قال المسؤول الصيني، إنّ عملية الزراعة تمت داخل حاوية أطلق عليها “الدائرة البيئية المصغرة لسطح القمر”،مزودّة بنظام سيطرة يضمن بقاء درجة الحرارة داخله عند حوالي 25 درجة مئوية حسب نفس المصدر.

إعلانات
اضغط للتعليق

يجب تسجيل الدخول لكتابة تعليق. دخول

أترك تعليق

أخبار

نوال المحمودي : نجوت من الموت بأعجوبة و هذا ما جاء في التقرير الطبي

نشرت

فى

نوال المحمودي : نجوت من الموت بأعجوبة و هذا ما جاء في التقرير الطبي

أكدت المتفقدة السابقة بمركز المراقبة الصحية في ميناء سوسة، نوال المحمودي، أن الوعكة الصحية التي تعرضت لها اليوم الجمعة، كانت بفعل فاعل، حيث أثبت التقرير الطبي انها لم تكن طبيعية بالنظر للهبوط الحاد في نسبة السكر في الدم وصلت إلى مغ 0.2 مقابل ارتفاع ضغط الدم، والحال أنها لا تعاني من أي مرض مزمن

وتوجهت المحمودي، التي كانت قد أثارت قضية شحنة القمح المسرطن، بالشكر إلى الإطار الطبي بقسم الإنعاش الاستعجالي بالمستشفى الجامعي سهلول بسوسة، الذي أنقذها من موت محقق، بعد أن كانت تعاني من ضيق في التنفس وانعدام الحركة في نصفها الأيسر وإغماءٍ وصعوبة في النطق

أكمل القراءة

أخبار

الرصد الجوّي : إمكانية تساقط الثلوج بداية من الغد و وصول كتل هوائية باردة لتونس

نشرت

فى

الرصد الجوّي : إمكانية تساقط الثلوج بداية من الغد و وصول كتل هوائية باردة لتونس

 

توقع المعهد الوطني للرصد الجوي في نشرة خاصة اليوم الجمعة إمكانية تساقط الثلوج بداية من مساء السبت في المرتفعات والمناطق الجبلية بتونس مع وصول كتل هوائية باردة ستتسبب في إنخفاض كبير في درجات الحرارة.

وينتظرتسجيل دفعة جديدة من التقلبات الجوية و الكتل الهوائية الباردة بداية من مساء السبت مع أجواء شتوية خالصة

.
كما يتوقع نزول أمطار رعدية بكميات معتدلة بولايات الشمال و الوسط والجنوب وتتفرع لتشمل بقية المناطق الغربية.

متابعة

م. م

أكمل القراءة

أخبار

جندوبة: رّجة أرضية بفرنانة

نشرت

فى

جندوبة: رّجة أرضية بفرنانة

أعلن المعهد الوطني للرصد الجوي اليوم الجمعة 4 ديسمبر 2020 أنّ محطـات رصـد الزلازل التابعـة له سجّلت اليوم على الساعة 14 و13 دقيقة رجة أرضية غرب منطقة فرنانة التابعة لولاية جندوية.

وأضاف المعهد في بلاغ صادر عنه نشره بموقعه أنّ قوّة الرجّة بلغت 3.44 علـى سلـم ريشتـر .

متابعة

م. م

أكمل القراءة

فيس بوك

إعلانات

أخبار عاجلة

إعلانات

مقالات حصرية

Scroll Up