تواصل معنا

نشرت

فى

أكدت منظمة بوصلة خلال عرض تقريرها السنوي في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين 5 نوفمبر 2018 أن مجلس نواب الشعب قام باقتطاع 4808 مليم بالنسبة لكل نائب كإجراء للحد من الغيابات خلال الدورة البرلمانية الرابعة التي انتهت في جويلية 2018 وشمل ذلك 17 نائبا من جويلية 2017 إلى جويلية 2018. وبلغت نسبت الاقتطاعات 81.740 مليم.

وتدهورت نسبة حضور النواب في الجلسات العامة بنسبة 65% في الدورة البرلمانية الرابعة إلى حدود جويلية 2018 مقارنة بنسبة الحضور في الدورة البرلمانية الأولى أكتوبر 2017 حيث بلغت 87% .

فيما بلغت نسبة الحضور باللجان القارة 52% خلال الدورة البرلمانية الرابعة مقارنة بـ67% خلال الدورة الأولى وانخفضت نسبة الحضور باللجان الخاصة إلى نسبة 42% مقارنة بنسبة الحضور خلال الدورة البرلمانية الأولى التي بلغت 54% وذلك حسب التقرير السنوي لمنظمة بوصلة .

أخبار

عقوبة راشد الخياري تصل الى الاعدام (التفاصيل)

نشرت

فى

عقوبة راشد الخياري تصل الى الاعدام (التفاصيل)

أصدرت النيابة العسكرية بطاقة جلب في حق راشد الخياري ووجهت له التهم التالية :

القيام بما من شأنه أن يضعف في الجيش وروح النظام العسكري والطاعة للرؤساء ان الاحترام الواجب لهم وانتقاد أعمال القيادة العامة او المسؤولين عن أعمال الجيش بصورة تمس بكرامتهم وتعمد المشاركة في عمل يرمي الي تحطيم معنويات الجيش او الامة بقصد الاضرار بالدفاع الوطني والتآمر على أمن الدولة الداخلي المقصود به تبديل هيئة الدولة او حمل السكان على مهاجمة بعضهم البعض بالسلاح وربط اتصالات مع أعوان دولة اجنبية الغرض منها الاضرار بحالة البلاد التونسية من الناحية العسكرية.

طبق أحكام الفصول :91 من مجلة المرافعات والعقوبات العسكرية و60 مكرر ثالثا و 61 مكرر ثانيا و 68و 72 من المجلة الجزائية..

أكمل القراءة

أخبار

الخرايفي: رئيس الجمهورية يلوّح بتنفيذ حملة ايقافات في صفوف النواب والسياسين

نشرت

فى

الخرايفي: رئيس الجمهورية يلوّح بتنفيذ حملة ايقافات في صفوف النواب والسياسين

نشر أستاذ القانون الدستوري رابح الخرايفي تدوينة على صفحته بالفايسبوك اليوم الأحد 18 أفريل 2021، أكّد من خلالها أنّ رئيس الجمهورية قيس سعيد “مقبل على اتخاذ قرارات مؤلمة وأيام صعبة، قد تبدأ بجملة من الاعتقالات في صفوف نواب، وهذا ظاهر من خلال قوله انه لا يمكن التمسك بالحصانة”.

وأضاف أنّه لوّح بـ”اعتقالات في صفوف سياسيين عندما قال إنه لن تنفعهم المصاهرة والمقصود هنا رفيق عبد السلام صاحب قضية الهبة الصينية ، أو الاستقواء بالخارج او بالمال او بالجاه السياسي”.

وفيما يلي نص التدوينة:

الحقيقة خطاب رئيس الجمهورية اليوم  18 أفريل 2021 في العيد 65 لقوات الأمن الداخلي حمال أوجه عديدة.

لقد  اختار عيد الأمن الذي تتواجد فيه كل التشكيلات الامنية،  وحضور،رئيس الحكومة، ورئيس مجلس نواب الشعب وخطب بنبرة حادة وغاضبة في ذات الوقت.
أضف إلى ذلك تركيزه على احتكار الدولة للضغط المسلح، فهي إشارة منه إلى وجود مليشيات مسلحة،  وموقعه الرئاسي  يخول له معرفة هذا استنادا إلى ما يجمعه فرع المعلومات.

الخطاب في شكل درس معمق في تفسير وسرد الاسانيد الدستورية والقانونية لصلاحياته ، وهذا الدرس يقوم مقام الإعلام لكافة الجهات بما في ذلك الشعب الذى تابع الخطاب
واشهده على ذلك. وعلى ما يمكن أن يقدم عليه في المستقبل.

المهم من هذا الخطاب هو أنه بلغ لجميع التشكيلات الامنية ان القرارات والتعليمات تصدر من عنده هو وحده، ويعني بذلك ويدعوهم على عدم الاستماع لرئيس الحكومة.

إن قوله اليوم صبر وغدا امر،  واستعدادهم للشهادة، يعني انه مقبل على اتخاذ قرارات مؤلمة وايام صعبة، قد تبدأ بجملة من الاعتقالات في صفوف نواب، وهذا ظاهر من خلال قوله انه لا يمكن التمسك بالحصانة ،
واعتقالات في صفوف سياسيين عندما قال انه لن تنفعهم المصاهرة والمقصود هنا رفيق عبد السلام صاحب قضية الهبة الصينية ، أو الاستقواء بالخارج او بالمال او بالجاه السياسي.
فتح رئيس الجمهورية بهذا الخطاب مجالا اخر  للصراع والخوف ، الذي قد يشتت تركيز الدولة على قضايا الوباء الذي يفتك بالارواح يوميا، والمالية العمومية، وحسن أداء المرافق

رابح الخرايفي

أكمل القراءة

أخبار

إعداد تقرير طبي في البرلمان لرئيس الجمهورية..حسونة الناصفي يوضح

نشرت

فى

إعداد تقرير طبي في البرلمان لرئيس الجمهورية..الناصفي يوضح

نفى رئيس كتلة الإصلاح الوطني حسونة الناصفي، العمل داخل البرلمان على إعداد تقرير طبي لرئيس الجمهورية.

كما أبدي الناصفي استغرابه، ونفى نفيا قطعيا قائلا إن هذا الأمر لا أساس له من الصحة، كما أنه غير منطقي.

وأضاف في تصريح ل”شمس اف ام” أن الأمر غير وارد ولا يوجد أساس دستوري وقانوني لعرض رئيس جمهورية مباشر لمهامه على الاختبار الطبي.

متابعة

قسم الاخبـار

 

أكمل القراءة

فيس بوك

إعلانات

أخبار عاجلة

أخبارمنذ ساعة واحدة

يحدث الآن: فوضى في البنوك والإدارات ومحطات النقل؟؟

كتب: سمير الوافي الفوضى والزحمة التي تحدث الآن في البنوك…والإدارات…والخدمات…ومحطات النقل…ووسائل النقل…والأسواق…والفضاءات التجارية الكبرى…وكل ما له علاقة بيوميات المواطن… بسبب...

أخبارمنذ ساعتين

عاجل: اصدار بطاقة إيداع بالسجن في حق الشاب بشير (التفاصيل)

أعلن الناطق الرسمي بإسم المحكمة الإبتدائية بتونس، محسن الدالي، اليوم الجمعة 7 ماي 2021، إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حق...

أخبارمنذ 3 ساعات

بالفيديو/ علماء: فرضية سقوط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة في تونس واردة

أفادت المؤطرة العلمية بمدينة العلوم سارة سنوسي، أن “نسبة سقوط الصاروخ الصيني “لونج مارش 5 بي” في أحد البلدان بعد...

أخبارمنذ 4 ساعات

جرجيس: دهس عون امن بالسيارة… بسبب سحبه بطاقة رمادية (التفاصيل)

أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الإبتدائية بمدنين ليلة البارحة بالاحتفاظ بشخص على خلفية دهسه لعون أمن بمدينة جرجيس من ولاية مدنين،...

إعلانات

مقالات حصرية

Scroll Up