تواصل معنا

نشرت

فى

يعيش المتساكنون في منطقة روّاد من ولاية أريانة على وقع اكتساح جحافل الصراصير السوداء للتجمّعات السكنية وحواشي الأودية وأماكن تراكم مياه الأمطار والمياه المستعملة ممّا حدا ببلدية المكان الى اتخاذ إجراءات عاجلة للحد منها على غرار الاسراع بالمداواة ووضع ارقام هاتفية خاصة للإبلاغ عن وجودها بالاحياء السكنية.

وحسب ما صرّح به عدد من المواطنين من متساكني أحياء ابن رشيق في منطقة النخيلات واليمامة ف منطقة سيدي عمر ويحي وثامر في منطقة روّاد الشاطئ اليوم السبت فإن الصراصير السوداء التي انتشرت بشكل لافت في العديد من المناطق في روّاد أضحت مصدر إزعاج للمتساكنين وقلق كبير لاسيما بدخول العديد منها للمنازل وتأثير وجودها سلبيا على الحياة اليومية للاطفال والكهول على حد السواء.

وعبر بعض المواطنين عن خشيتهم من ان تكون حشرات ناقلة لعدوى بعض الامراض او الاوبئة مطالبين بلدية رواد بالتدخل العاجل للقضاء على الصراصير التي أضحت تقتات من الفضلات والمياه الراكدة وتتناسل بشكل غير مسبوق ، وفق تعبيرهم.

من جهته أكذد رئيس بلدية روّاد عدنان بوعصيدة اتخاذ البلدية لكافة التدابير للتقليص من حجم اكتساح الصراصير السوداء والناموس على حد السواء والتقليص من أعدادها من خلال المسارعة بمداواة الاحياء ومجاري الاودية باستعمال تقنية التضبيب الحراري والمبيدات والمقاومة العضوية للحشرات لاسيما في الاماكن التي سجّلت تكاثف هذه الصراصير على غرار منطقة “واد الخليج” والاحياء السكنية بكل من اريانة الصغرى وجعفر وسيدي عمر واليمامة والغزالة والنخيلات وغيرها.

وأكّد أيضا “تدخل لجنة النظافة والصحة بالبلدية وفريق مقاومة الحشرات اكثر من مرة بكل من منطقة البرارجة وتحديدا وادي الطريق العام والوادي الكائن خلف معمل التمور ومنطقتي الغزالة وسيدي عمر ورواد الشاطئ من خلال الرش بالمبيدات حسب الامكانيات المتاحة داعيا المتساكنين الى المحافظة على الصحة العامة ونظافة المحيط وإخراج الفضلات في الأوقات المخصّصة لذلك.

ويشار الى ان وزارة الشؤون المحلية والبيئة كانت قد اصدرت بلاغا في الاونة الاخيرة حول ظاهرة انتشار الصراصير السوداء أكّ فيه أها “تدرس هذه الظاهرة التي اكتسحت مناطق مثل القيروان والمرسى واريانة وسكرة ووادي االليل مع مصالح وزارتي الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري والصحة لفهم أبابها “.

وخلص البلاغ الى ان “الصراصير السوداء ظاهرة طبيعية مرتبطة بخصوصيات هذه الحشرة وتفاعلها مع العوامل المناخية (نزول الامطار والارتفاع الاستثنائي لدرجات الحرارة..) وهي ولئن تمثّل مصدر إزعاج للمواطنين عند ظهورها بكثافة فانها لا تنقل الامراض كالناموس ولا تضر بالمحاصيل الزراعية كالجراد ..” وفق ذات البلاغ.

 

 

 

 

المصدر: وات

أخبار

صفاقس: شاب يعدم نفسه داخل منزل

نشرت

فى

أفادت مصادر أمنية مطلعة أن شابا عمره 28 سنة اصيل سيدي بوزيد وقاطن بمنزل على وجه الكراء حديثا بمنطقة ساقية الزيت بصفاقس أقدم مساء أمس على الانتحار شنقا داخل منزله.
وبتحول وحدات الحرس الوطني على عين المكان ومراجعة النيابة العمومية اذنت باحالة الجثة على ذمة الطبيب الشرعي بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة بصفاقس والبحث في ملابسات الوفاة .

أكمل القراءة

أخبار

المحامي الذي قتل السارق يتحول إلى “بطل” في أعين التوانسة.. وعميد المحامين يؤكد أنه تصرّف مشروع

نشرت

فى

تحول المحامي الذي قتل سارقا في منزله بسوسة الى “بطل” في أعين التوانسة ممن إستحسنوا ما أتاه معتبرينه دفاعا عن النفس خاصة أمام تفشي ظاهرة السرقة وإقتحام المنازل إضافة الى تسلح مقترفي السرقات بأسلحة بيضاء واستعدادهم للقتل لحظة إكتشاف أمرهم وكثيرة هي حوادث السرقة التي انتهت بسقوط ضحايا

وعلق عميد المحامين ابراهيم بودربالة، على الحادثة قائلا ان “المحامين ليسوا فوق القانون”. 

وأضاف ابراهيم بودربالة في تصريح إذاعي اليوم “أنه يعتقد أن ما قام به المحامي عمل مشروع والقانون الجزائي التونسي صريح في ذلك من خلال الفصل 40 موضحا أن المحامي استفاق على صراخ زوجته جراء مداهمة عدد من اللصوص للمنزل فقام باستعمال بندقية صيده المرخصة للدفاع عن عائلته”

واكد عميد المحامين أن اللصوص كانوا يحملون أسلحة بيضاء ولا علاقة لهم بالمحامي وليست لهم مشاكل معه مشيرا الى تضامن المحامين مع هذا المحامي مرجحا أن يتم في هذه القضية تطبيق الفصل 40 من المجلة الجزائية الذي ينص على عدم وجود جريمة.

أكمل القراءة

أخبار

عاجل / نابل : ملتحي يحتجز فتاة مستعملا سكينا … ويعتدي على عون أمن

نشرت

فى

افاد شهود عيان  إن ملتحيا يحتجز الآن فتاة مستعملا سكينا في إحدى المقاهي بمنطقة وادي سحيل بنابل .

وأضافت المصادر ذاتها أن هذا الملتحي إعتدى على عون أمن في رأسه

ولا يعرف إلى حد اللحظة خلفيات هذا الملتحي .

المصدر: آخر خبر

أكمل القراءة

فيس بوك

إعلانات

أخبار عاجلة

مقالات حصرية

Scroll Up