تواصل معنا

نشرت

فى

يعيش المتساكنون في منطقة روّاد من ولاية أريانة على وقع اكتساح جحافل الصراصير السوداء للتجمّعات السكنية وحواشي الأودية وأماكن تراكم مياه الأمطار والمياه المستعملة ممّا حدا ببلدية المكان الى اتخاذ إجراءات عاجلة للحد منها على غرار الاسراع بالمداواة ووضع ارقام هاتفية خاصة للإبلاغ عن وجودها بالاحياء السكنية.

وحسب ما صرّح به عدد من المواطنين من متساكني أحياء ابن رشيق في منطقة النخيلات واليمامة ف منطقة سيدي عمر ويحي وثامر في منطقة روّاد الشاطئ اليوم السبت فإن الصراصير السوداء التي انتشرت بشكل لافت في العديد من المناطق في روّاد أضحت مصدر إزعاج للمتساكنين وقلق كبير لاسيما بدخول العديد منها للمنازل وتأثير وجودها سلبيا على الحياة اليومية للاطفال والكهول على حد السواء.

وعبر بعض المواطنين عن خشيتهم من ان تكون حشرات ناقلة لعدوى بعض الامراض او الاوبئة مطالبين بلدية رواد بالتدخل العاجل للقضاء على الصراصير التي أضحت تقتات من الفضلات والمياه الراكدة وتتناسل بشكل غير مسبوق ، وفق تعبيرهم.

من جهته أكذد رئيس بلدية روّاد عدنان بوعصيدة اتخاذ البلدية لكافة التدابير للتقليص من حجم اكتساح الصراصير السوداء والناموس على حد السواء والتقليص من أعدادها من خلال المسارعة بمداواة الاحياء ومجاري الاودية باستعمال تقنية التضبيب الحراري والمبيدات والمقاومة العضوية للحشرات لاسيما في الاماكن التي سجّلت تكاثف هذه الصراصير على غرار منطقة “واد الخليج” والاحياء السكنية بكل من اريانة الصغرى وجعفر وسيدي عمر واليمامة والغزالة والنخيلات وغيرها.

وأكّد أيضا “تدخل لجنة النظافة والصحة بالبلدية وفريق مقاومة الحشرات اكثر من مرة بكل من منطقة البرارجة وتحديدا وادي الطريق العام والوادي الكائن خلف معمل التمور ومنطقتي الغزالة وسيدي عمر ورواد الشاطئ من خلال الرش بالمبيدات حسب الامكانيات المتاحة داعيا المتساكنين الى المحافظة على الصحة العامة ونظافة المحيط وإخراج الفضلات في الأوقات المخصّصة لذلك.

ويشار الى ان وزارة الشؤون المحلية والبيئة كانت قد اصدرت بلاغا في الاونة الاخيرة حول ظاهرة انتشار الصراصير السوداء أكّ فيه أها “تدرس هذه الظاهرة التي اكتسحت مناطق مثل القيروان والمرسى واريانة وسكرة ووادي االليل مع مصالح وزارتي الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري والصحة لفهم أبابها “.

وخلص البلاغ الى ان “الصراصير السوداء ظاهرة طبيعية مرتبطة بخصوصيات هذه الحشرة وتفاعلها مع العوامل المناخية (نزول الامطار والارتفاع الاستثنائي لدرجات الحرارة..) وهي ولئن تمثّل مصدر إزعاج للمواطنين عند ظهورها بكثافة فانها لا تنقل الامراض كالناموس ولا تضر بالمحاصيل الزراعية كالجراد ..” وفق ذات البلاغ.

 

 

 

 

المصدر: وات

أخبار

في بادرة جميلة: أعوان الســتاغ ينظمون لحملات النظافة (صور)

نشرت

فى

نظم اليوم 17 اكتوبر 2019 اعوان الشركة التونسية للكهرباء والغاز ( تقنيين اختصاص نقل الكهرباء) حملة نظافة بمركز التكوين والاتقان التابع للشركة بجهة الخليدية وفق ما أكد المركز على صفحته الرسمية

 

اعوان الشركة التونسية للكهرباء والغاز ( تقنيين اختصاص نقل الكهرباء) يقومون بحملة نظافة بمركز التكوين والاتقان التابع للشركة بجهة الخليدية#حملة_نظف_بلادك 😍😍😍😍#برافو

Publiée par ‎مركز التكوين و الاتقان بالخليدية " الصفحة الرسمية "‎ sur Jeudi 17 octobre 2019

متابعة

م.م

أكمل القراءة

أخبار

دوار هيشر: احتجاجات وغلق الطرقات من قبل الاهالي .. بسبب تلاعب بنتائج الانتخابات

نشرت

فى

علم موقع حنبعل ان احتجاجات الان في دوار هيشر التابعة لولاية منوبة حيث تم غلق الطرقات من قبل الاهالي المحتجين على نتائج الانتخابات

أكمل القراءة

أخبار

المجالس البلدية بن عروس: ارادة المجتمع المدني ستنهي هذه المجالس قبل موفى السنة.

نشرت

فى

على اثر المعاينات والمتابعات لمكونات المجتمع المدني بجهة بن عروس قام الفريق الصحفي بالإستماع لجملة من المواطنين في إطار تقييم الأداء البلدي بعد مرور سنة ونصف منذ مباشرة المهام وحيث في الفترة الأخيرة تم حل المجلس البلدي بنعسان نظرا لإستقالة جماعية. توصل فريقنا لجملة من المعطيات ببلديات أخرى سيكون مصيرها الحل قبل موفى السنة الحالية وذلك ناتج عن جملة من العوامل يكون أولها تغيير الخارطة الجيوسياسة بالسلطتين التشريعية والتنفيذية الذي سيكون له إنعكاس آلي على جملة التراكمات والتجاوزات الحاصلة من طرف بعض رؤساء البلديات وما خلفه من ضغط على المجتمع من جانب وعلى المستشارين البلديين من جانب أخر وفي نفس السياق حالة الإختناق داخل الإدارة البلدية وخاصة الكتاب العامون للبلديات واللذين صنفت وضعيتهم الهشة وغياب هيكل تنظيمي يحميهم من التهديد الموجه تجاههم من طرف رؤساء البلديات مما جعلهم يتجاوبون مع التعليمات اللاقانونية وخاصة تلك القرارات العشوائية والتي لم تمر وفق الصيغ القانونية على اللجان الشرعية والجلسات المعنية وغيرها.
وفي هذا الإطار نذكر:

  • بلدية حمام الأنف عدم امتثال رئيس المجلس البلدي للتفرغ الكلي لصالح المرفق البلدي لممارسة المهام المناطة بعهدته حيث مازال يباشر وظيفه الأصلي إلي اليوم تاركا خلفه مصالح المواطنين وذلك في إطار السعي منه للحفاظ على المكاسب المادية والتمتع بالقوة بالسلطة المحلية .
  • رئيس بلدية حمام الشط وإنحرافه عن برنامجه الإنتخابي مما جعل إحتقان داخل مواطني الجهة.
  • بلدية بن عروس الإحتقان الذي أصبح داخل متابعي الشأن البلدي والمواطنين منبهين لحجم الفتن والنميمة والإزدواجية لرئيس المجلس البلدي ومحاولات الحملات الشعبوية المنتهجة في التواصل مع مواطني الجهة وهو ما أصبح محل إنتقاد يومي بدون الدخول في باقي التفاصيل.
  • بلدية فوشانة وما أصبح خلالا إداريا بعد غلق المرفق البلدي بسبب القرارات الإرتجالية ولا مسؤولة لرئيس المجلس البلدي علاوة على الإضرابات والمخيمات للمواطنين والمواطنات.
  • بلدية الزهراء والصيغة المفيوزية التي أصبحت عليها جراء التفرد بالرأي وعمليات التهديد المبطنة التي تطال عديد أبناء الجهة بطريقة غير مباشرة وخاصة الإنحياز في تطبيق القانون بين المتساكنين والأهالي والتجار وحالات الإحتقان المتواصلة بين المستشارين البلدين
  • بلدية المحمدية والمجلس البلدي الحاضر الغائب أمام عديد التجاوزات والنقائص وخاصة كثرة الصراعات السياسية داخل الرواق الإداري بالبلدية.
  • بلدية مقرين وما تم تسريبه في الأونة الأخيرة من شبهات وملفات وفِيديوهات خلفت قلقا وإستنكارا من أهالي الجهة امام موارد البلدية .
    كل هذه النقاط والقراءات ناجمة عن حملات تواصل مع أهالي الجهات في إطار البحث في الشأن البلدي المحلي بجهة بن عروس خاصة وأننا اليوم نمثل كسلطة رابعة صمَام أمان للحفاظ على التوازن المجتمعي والعمل على إرساء العدل المحلي بممارسة الرقابة على هذه المنشآت والتي حددتها مجلة الجماعات المحلية كمرفق عام وجب التفاعل والتحرك والبحث والتقصي من أجل حماية هذا المكسب .وإن بعدم ذكرنا لباقي المجالس البلدية هو نظرا لعدم توفر لفريق الاستقصاء أي معطيات تأشر الي نهاية وحل هذه المجالس قبل موفى السنة من طرف المتحدثين معهم و مصادر مكونات مجتمع المدني.
أكمل القراءة

فيس بوك

إعلانات

أخبار عاجلة

إعلانات

مقالات حصرية

Scroll Up