تواصل معنا

نشرت

فى

أصدرت لجنة ولاية تكساس الأميركية لجودة البيئة تحذيرا لسكان 8 مدن في الولاية هذا الأسبوع، من وجود أميبا آكلة للدماغ في إمدادات المياه في الجزء الجنوبي الشرقي من الولاية، وذلك وفقا لتقرير نشره موقع ذا هيل (THE HILL).

وأصدرت اللجنة بيانا في وقت متأخر من يوم الجمعة حذرت فيه من استخدام الماء، بعد أن أبلغ مسؤولو المياه عن وجود أميبا “نايغليريا فوليري” (naegleria fowleri) -وهي أميبا تأكل الدماغ- في إمدادات المياه، وفقا لبيان أصدرته اللجنة يوم الجمعة.

ووجدت اللجنة لاحقا أن المياه آمنة في جميع المواقع التي حذرت منها سابقا، باستثناء مدينة ليك جاكسون، وفقا لبيان أمس السبت. وأصدر مسؤولو ليك جاكسون إعلان كارثة بشأن التلوث.

وقالت اللجنة في بيان “لا يزال يتم حث سكان ليك جاكسون على اتباع إرشادات عدم استخدام المياه، حتى يتم تنظيف نظام المياه بشكل كافٍ.. ليس معروفا في الوقت الحالي كم من الوقت سيستغرق ذلك”.

ويتم حث السكان على عدم شرب أو استخدام مياه الصنبور لأي غرض، بما في ذلك الاستحمام.

وفي 8 سبتمبر الجاري، تم إبلاغ مسؤولي مدينة ليك جاكسون بشأن صبي يبلغ من العمر 6 سنوات، تم نقله إلى المستشفى لإصابته بالأميبا. وأفادت “سي إن إن” (CNN) أن وزارة الخدمات الصحية في تكساس تتبعت العدوى إلى نافورة مياه كان يلعب فيها الصبي في مركز ليك جاكسون سيفيك.

وتوفي الصبي جوشيا ماكنتاير بعد محاربة عدوى تسمى التهاب السحايا الأميبي الأولي (primary amebic meningoencephalitis).

وتوجد أميبا “نايغليريا فوليري” بشكل طبيعي في المياه العذبة في جميع أنحاء العالم، وعادة ما تصيب الناس عندما تدخل المياه الملوثة بها الجسم عن طريق الأنف، ثم تنتقل إلى الدماغ.

وتقول المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) إن العدوى تحدث عادة عندما يذهب الناس للسباحة أو الغوص في “المياه العذبة الدافئة”.

وتضيف أن الناس لا يمكن أن يصابوا بالعدوى عن طريق ابتلاع المياه الملوثة، ولا يمكن أن تنتقل من شخص لآخر.

ويعاني المصابون بـ”نايغليريا فوليري” من أعراض تشمل الحمى والغثيان والقيء، بالإضافة إلى تصلب الرقبة والصداع، ويموت معظمهم في غضون أسبوع.

أخبار

الدكتور ‏فوزي ‏عدّاد ‏: ‏أيام ‏صعبة ‏تنتظرنا ‏و ‏الدولة ‏فوتت ‏فرصة ‏تطبيق ‏الحجر ‏الصحي ‏العام ‏للسيطرة ‏على ‏سرعة ‏إنتشار ‏الفيروس

نشرت

فى

في تدوينة جديدة نشرها على صفخته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك نشر الطبيب المختص في أمراض القلب والشرايين الدكتور فوزي عدّاد كشف من خلالها عن متابعته لتطورات الوضع الوبائي في البلاد، والنسق التصاعدي للإصابات الأمر الذي يعطي مؤشرا على بأيام صعبة قادمة حسب قوله.


“وأشار الدكتور فوزي عدّاد حسب نص التدوينة إلى أن الرسم البياني للإصابات بفيروس كورونا في تونس ما فتئ يتصاعد بنسق جدّ سريع منذ أيام، بالإضافة إلى أن عدد المصابين يتجاوز بشكل كبير قدرات الدولة على إجراء التحاليل، معتبرا أن هذه النقطة بالذات ستكون إيذانا ببداية تعطل النظام الصحي في البلاد بعد أن يشهد حالة امتلاء تام بسبب تزايد عدد المرضى .

واضاف فوزي عداد أن هذا المؤشر أيضا يؤكد أن الفرق الصحية بدأت تواجه التعب والإرهاق بسبب التدخلات الكثيرة التي قامت بها على مدى الفترة الماضية.

أكمل القراءة

أخبار

قضية الكشك: الاستماع إلى والي القصرين السابق من قبل قاضي التحقيق

نشرت

فى

أكد الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بالقصرين رياض النويوي في تصريح لموزاييك اليوم الثلاثاء 20 أكتوبر 2020، أن قاضي التحقيق المكلف بقضية مقتل عبد الرزاق الخشناوي في ما بات يعرف بقضية الكشك،

واستمع إلى والي القصرين السابق محمد سمشة كشاهد في القضية.

متابعة

م. م

أكمل القراءة

أخبار

سوسة: القبض على شخص طلب من صديقه اغتصاب زوجته

نشرت

فى

تمكنت الوحدات الامنية بسوسة من القبض من القبض على رجل وصديقه من اجل الاغتصاب والمشاركة ذلك .

و تعود اطوار القضية اثر تقدم إمرأة متزوجة بشكاية ضد زوجها افادت انها متزوجة حديثا من زوجها لكنها لم تمارس الجنس معه ، و تفجأت بانه قام بجلب صديقه الى المنزل و طلب منه اغتصاب زوجته و ساعده في ذلك .

و بمراجعة النيابة العمومية اذنت بالاحتفاظ بهما على ذمة البحث

أكمل القراءة

فيس بوك

إعلانات

أخبار عاجلة

أخبارمنذ ساعة واحدة

الدكتور ‏فوزي ‏عدّاد ‏: ‏أيام ‏صعبة ‏تنتظرنا ‏و ‏الدولة ‏فوتت ‏فرصة ‏تطبيق ‏الحجر ‏الصحي ‏العام ‏للسيطرة ‏على ‏سرعة ‏إنتشار ‏الفيروس

في تدوينة جديدة نشرها على صفخته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك نشر الطبيب المختص في أمراض القلب والشرايين الدكتور فوزي...

أخبارمنذ 3 ساعات

قضية الكشك: الاستماع إلى والي القصرين السابق من قبل قاضي التحقيق

أكد الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بالقصرين رياض النويوي في تصريح لموزاييك اليوم الثلاثاء 20 أكتوبر 2020، أن قاضي التحقيق...

أخبارمنذ 4 ساعات

سوسة: القبض على شخص طلب من صديقه اغتصاب زوجته

تمكنت الوحدات الامنية بسوسة من القبض من القبض على رجل وصديقه من اجل الاغتصاب والمشاركة ذلك . و تعود اطوار...

أخبارمنذ 8 ساعات

القيروان / العلا: انتحار فتاة الـ 21 عاما.. كانت تستعد لزواجها… الفاصيل

أقدمت فتاة أصيلة ربوع معتمدية العلا من ولاية القيروان على الانتحار شنقا ليلة الثلاثاء 20 أكتوبر 2020. وتبلغ الفتاة من...

إعلانات

مقالات حصرية

Scroll Up